ما تظهره شفايفك عن صحتك

إذا كان لون الروج الذي تستخدمينه يدل على الستايل الخاص بك، فإن اللون الطبيعي لشفتيك يدل على حالتك الصحية. وبحسب الأطباء، هذه هي العلامات التي ينبغي توخي الحذر والتصرف عند ملاحظتها.

 

الشفتين الجافتين والمتشققتين

إذا كانت شفتيك جافتين ومتشققتين، فهذا يعني أن جسمك يعاني من الجفاف. ولذلك، بدلاً من وضع مرطب الشفاه كل 30 ثانية، اشربي كأساً كبيراً من الماء. وتوقفي عن مص شفتيك، فإن اللعاب يجفف الشفتين ويزيد من شدة الشقوق.

 

اقرئي أيضاً 11 إشارة يكشفها صدرك عن صحتك

 

التشقق بين الشفتين

يحدث أن تظهر الفطريات على شفتيك، لكن لا تقلقي فهو حميد. إذا سال لعابك خلال النوم، أو اذا كنتِ تلبسين تقويماً للأسنان خلال النوم، يمكن للبكتيريا أن تتراكم في هذه المنطقة الفاصلة بين الشفتين، اذهبي إلى الطبيب المختص الذي تراجعينه أو إلى اختصاصي أمراض جلدية من أجل أن يصف لك علاجاً لذلك.

 

زوال لون الشفتين

الكثير من الأسباب تؤدي إلى هذا العارض قد تكون مجرد زوال لون الشفة وقد تكون في الحالات الأكثر حرجاً إصابة بسرطان الكبد.

إذا استمر نقص اللون في الشفتين أو ظهرت أعراض أخرى، ينبغي عليك التوجه وبشكل سريع إلى الطبيب. أحد الحالات الأساسية تكون بسبب التدخين.

 

تورّم الشفتين

إذا كانت شفتيك متورمتين، فهذا محتمل أن يكون نتيجة تعرضك لصدمة أو لحساسية ما. إذا كانت هذه هي الحالة، فلا بأس، أما إذا كانت لديك الأعراض التالية جميعها، فينبغي استشارة الطبيب. وهذه الأعراض هي: تورم اللسان، تورم الشفاه (بحرقة) التجوفات في البشرة أو حكة الحلق. هذه الأعراض قد تكون رد فعل خطير لنوع من الأغذية أو أحد الأشياء التي لمستها أو أكلتها.

 

شفتين باهتتين

السبب الأكثر احتمالاً لهذا العرض هو نقص في الأشعة ما فوق البنفسجية والمراد بذلك نقص التعرض للشمس. وهذا سبب كافٍ لنجلس على الشرفة أو في الحديقة دون نسيان وضع الواقي الشمسي.  ولكن في حالة حدوث بهوت في مناطق أخرى من الجسد، ينبغي استشارة الطبيب، فقد يكون ذلك بداية الإصابة بالأنيميا أو السرطان.

 

حساسية مفرطة

إذا كان لديك شفتين حساستين ومتوردتين في المنطقة المفصلية بين الشفتين، فيكون ذلك ربما رد فعل ناتج عن حساسية ما، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة الطبيب. أما في حالة أن تكون شفتيك متحسستين بشكل شديد ومحمرّتين، فقد يكون هذا بسبب حساسية من منتج تستخدمينه كأحمر الشفاه أو فرشاة الأسنان. في هذه الحالة، غيري من عاداتك بشكل تدريجي لتتمكني من إيقاف هذه الحساسية.

 

الحب الناتج عن الحمى

 تعد الحبوب الناتجة عن الحمى رد فعل فيزيائي على الهيربس. لا تقلقي في هذه الحالة، تشفى هذه الحبوب بوساطة رقع يمكن شرائها من الصيدلية. تجنبي التعرض إلى أشعة الشمس خلال فترة التعالج.

ماذا ينبغي أن يكون شكل شفتينا لنكون بصحة جيدة؟ مع هذا العدد من الأعراض السلبية، يصعب معرفة ما هو طبيعي. ولكن بشكل عام، ينبغي أن تكون الشفتين "ورديتين، ناعمتين، وملساء"  وللحفاظ على سلامة الشفتين، ننصحك وبشدة من شرب الكثير من الماء واستخدام مرطب الشفاه واستشيري الطبيب في حال كان لديكِ جروح لوقت طويل.

 

اقرئي أيضاً

الأسنان: ماذا تقول عن صحتك؟

ما تكشفه رائحة جسمك عن صحتك؟

ما تكشفه الدورة الشهرية عن صحتك

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية