ما تكشفه الدورة الشهرية عن صحتك

لون الدم المتدفق أثناء الدورة الشهرية أو خارج فترة الحيض يقول الكثير عن صحتك. فقد يكشف عن خلل هرموني وقد يكون أحياناً علامة على مرض ما. إذا لاحظت العلامات التالية، استشيري الطبيب.

 

اقرئي أيضاً  كيفية حساب الدورة الشهرية؟

 

دلالات التدفق الخفيف للدورة الشهرية

إذا أخذت حبوب منع الحمل ولاحظت تدفق أضعف للدم من المعتاد (بلون فاتح) أو إذا لم تأخذي الحبة وكان تدفق الدم لديك أخف، أو حتى لو كان لديك لولب ولاحظت نفس الشيء، من الممكن أن يكون تغير لون الدورة مرتبطاً باضطراب أو عدم توازن هرموني. ووفقاً للاختصاصيين فإن تدفق الدم الأفتح والأخف قد يشير إلى مشاكل في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية. ومن الممكن أيضاً أنك تعانين من خلل قنوات مولر: اضطراب ناجم عن غشاء بكارة مشوّه وقد يعوق تدفق دم الدورة الشهرية.

 

أيضا، قد يكون التدفق الأخف مرتبطاً أيضاً بمتلازمة تكيس المبايض وغيرها من اضطرابات أمراض المناعة الذاتية.

 

النزيف الغير متوقع للدورة الشهرية

قد ينجم النزيف غير المتوقع في غير وقت الحيض عن ورم حميد في الرحم أو عنق الرحم.

إذا كنت تعانين من النزيف دون سبب ويحدث بشكل فجائي، قد يكون نتيجة آثار جانبية مرتبطة باستخدام حبوب منع الحمل. عليك استشارة طبيب الأمراض النسائية لتحديد سبب النزيف.

وقد يكون علامة على ورم حميد في الرحم أو عنق الرحم، ما يؤدي إلى ارتفاع غير عادي في مستوى هرمون الاستروجين في الجسم. وقد يكون علامة على الأورام الليفية أو التهابات أخرى من نفس النوع. قد يشير النزف من المهبل أيضاً على سرطان عنق الرحم. يجب أن تكوني متيقظة جدا إذا لاحظت هذه الأعراض، خاصة إذا كانت مصحوبة بتشنجات لا تطاق (استشيري الاختصاصي).

 

التشنّجات الحادة خلال الدورة الشهرية

إذا كنت تعانين من تشنجات حادة، طوال فترة الدورة الشهرية، وتعتقدين أن هذا أمر عادي فأنتِ مخطئة.

 

فوفقاً للاختصاصيين في الطب النسائي معظم النساء الشابات يعتقدن أن التشنجات القوية أمر عادي خلال الدورة الشهرية في حين أنها ليست كذلك. فهذه الآلام القوية هي أعراض مرتبطة باختلال هرموني وعليك استشارة الطبيب.

 

تأخر الدورة الشهرية

إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية، دون أن يكون هناك فرصة للحمل، فأنت تعانين على الأرجح من عدم توازن هرموني.

تأخر الدورة الشهرية هو أحد الأعراض الأكثر شيوعاً للحمل. وبخلاف ذلك، فإن تأخر الدورة أحد أعراض الخلل الهرموني ويجب استشارة الطبيب.

 

وهذا مؤشر إلى أنك قد تكونين تعانين من اضطراب في دورة التبويض أو متلازمة تكيس المبايض، مما يزيد صعوبة معرفة أيام الخصوبة.

 

عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب السمنة

إذا كنت تعانين من السمنة أو كانت نسبة الدهون في جسمك منخفضة، ربما تعانين من عدم توازن خطير في الهرمونات، لذا من المهم تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي. النساء اللواتي يعانين من السمنة ودورتهن الشهرية غير منتظمة يجب أن يتحققن بشكل منتظم من أنهن لا يعانين من السكري من النوع 2، بما أن المبيضين يتأثران بشكل مباشر بمقاومة الأنسولين. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

 

إذا تحول الدم إلى اللون الأحمر مثل "عصير التوت البري" ولديك إفرازات طبيعية، فأنت على الأرجح تعانين من عدم توازن هرموني (هرمون الاستروجين).


اقرئي أيضاً

آلام الدورة الشهرية... الأعراض والعلاج

آلام الدورة الشهرية: نباتات تخفف الوجع

تأخّر الدورة الشهرية لأسباب غير الحمل

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية