في يوم الأرض العالمي احتفاليات افتراضية للمحافظة على البيئة

لا يختلف اثنان في قول أن الأرض هي الأم التي تحفظنا والتي يجب أن نحميها من كلّ ضرر. وفي يوم الأرض العالمي الذي يحتفل به في 22 أبريل من كلّ عام، نحاول أن نردّ للأرض بعضاً من العطاء الوفير الذي لا تبخل علينا به أبداً، كما نحاول أن ننشر الوعي لدى الناس، بأن المحافظة على الأرض هي المحافظة على خيراتها واستدامتها. ولكن أي نشاطات تقام حول العالم في هذه المناسبة؟ إليك التالي.

 

اليوم نحتفل باليوم العالمي للأرض، وهي مناسبة نظهر فيها مدى تضامننا مع كلّ مشروع يهدف إلى حماية البيئة. منذ 1970 عندما تم تخصيص هذا اليوم للأرض، شكّل هذا الموعد السنوي ركيزة انطلاق مشاريع بيئية عديدة لعلّ من أهمّها إعلان إتفاق باريس عام 2016، وهو الإتفاق العالمي حول التغيير المناخي.

 


كما يتمّ استخدام هذا اليوم العالمي لعقد مناسبات وورش عمل ومحاضرات ومؤتمرات، وأيضاً حملات تنظيف من آثار التلوّث، كلها تصبّ في خانة حماية الأرض من الكوارث، ونشر الوعي المجتمعي حول مشاكل الأرض.

 

سعوديون يشاركون في نشاطات ضمن اليوم العالمي للأرض

 

هذه المناسبات يتمّ تنظيمها من قبل حكومات ومنظمات غير حكومية وشركات وأفراد، ويندرج قسم كبير منها ضمن أعمال منظمة ومنشورة على موقع earthday.org الذي يحكي بالتفصيل عن هذه المناسبات التي تقام حول العالم، وكيف يمكن المساهمة عبرها لأجل أرض أفضل، ومستقبل أفضل لأولادنا على هذه الأرض. ويشكّل هذا الموقع منصة تواصل ما بين أكثر من مليار شخص من 200 بلد حول العالم.

 


في العام الماضي، حيث احتُفل بيوم الأرض العالمي رقم 50، عمّت هذه المناسبات أينما كان، مع اختلاف أنّ العدد الأكبر منها كان عبر الإنترنت بفعل انتشار جائحة كورنا كوفيد 19. الأمر نفسه يحصل هذه السنة، حيث أنّ المشاركة في هذه الفعاليات تحدث غالبيتها عبر الأنترنت، بشكل عابر للقارات وللمسافات، ما يفسح المجال للتواصل الأوسع بين الناس.

 

 

فعالية الثلاثة أيام عبر الأنترنت من تنظيم earthday.org

 


بالإضافة إلى نشره خريطة عالمية لكلّ الفعاليات المنظمة ليوم الأرض، ينظّم موقع earthday.org بنفسه فعالية بالغة الأهمية عنوانها "3 أيام من التغيير المناخي"، وهي على شكل مؤتمر يمتدّ على 3 أيام متواصلة يضمّ كوكبة من المحاضرات والمداخلات. هذا المؤتمر الذي بدأ في 20 أبريل بعقد قمّة عالمية للشباب، حيث تشارك العديد من الشباب حول العالم مداخلاتهم حول البيئة والتغيير المناخي، مع مداخلة أيضاً من الناشطات المناخيات مثل غريتا ثونبيرغ Greta Thunberg، وألكساندريا فيلاسينور Alexandria Villasenor، وليسيبريا كانغوجام Licypriya Kangujam.

 

الناشطة البيئية غريتا ثونبيرغ Greta Thunberg

 

كما تمّ عقد قمّة رقمية أخرى عنوانها "سنتنفسّ" We Shall Breathe، حيث عرضت مسائل حول العدالة البيئية والفقر والتلوّث والعنف البوليسي وأيضاً حول الجائحة العالمية، من وجهة نظر العدالة العنصرية.

 

 

في 21 أبريل عقد مؤتمر آخر عنوانه "التعليم من أجل الأرض" Teach For The Planet: Global Education Summit، الذي احتضن أعمالاً ومناقشات كثيرة من مختلف بلدان العالم حول دور المدرّسين في تثقيف الأجيال حول المناخ وتغيير التصرف نحوه.

 


تختتم هذه الفعالية أعمالهاً اليوم في يوم الأرض، بإقامة احتفال رقمي محوره الأساسي "استعادة أرضنا" Restore Our Earth، يضم مجموعة من المناقشات وورش العمل، وأيضاً أعمالاً فنية تروّج للتكنولوجيا الخضراء، بهدف مشاركة أفكار وأعمال حول تطوير سبل المحافظة على نظام الأرض البيئي، مثل تشجير الأحراج والغابات، والزراعة المستدامة، وحملات التنظيف العالمية.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار