فوائد الكركديه في رمضان ستدهشك معرفتها

الكركديه هو أحد المشروبات الرمضانية الباردة التقليدية اللذيذة التي نحب جميعاً تناولها على مائدة الإفطار خلال شهر رمضان المبارك وهي من الضروريات اليومية لرمضان والتي لا غنى عنها كمشروب منعش، وبالإضافة إلى نكهته اللذيذة التي تروي العطش، فإن للكركديه أيضاً العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي: تُطلعك "الجميلة"، على أبرز فوائده للجسم.

 

فوائد الكركديه في شهر رمضان ستدهشك معرفتها

 

فوائد الكركديه للصحة


يُقلّل من ضغط الدم

وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أنَّ تناول شاي الكركديه بين الإفطار والسحور يدعم خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم، والذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف، وشهد المشاركون الذين تناولوا شاي الكركديه لمدة ستة أسابيع انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي.

يدعم صحة القلب

يمكن أن يساعد شاي الكركديه على خفض مستوى الكوليسترول الضار (LD) والدهون الثلاثية، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، ولقد تبين أن تناول شاي الكركديه يزيد من الكوليسترول الجيد (HDL)، ويُقلل من مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، لذا اجعليه مشروبك المفضل في رمضان.


يُساعد على إنقاص الوزن

استهلاك شاي الكركديه في رمضان لديه القدرة على تنظيم التمثيل الغذائي وتقليل وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم، والدهون في الجسم، ونسبة الخصر إلى الورك.

 

يُعزز صحة الكبد

تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وقد ثبت أن تناول خلاصة الكركديه؛ يقلل من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وتحتوي خلاصة الكركديه على مضادات الأكسدة، التي تساعد على تحسين صحة الكبد طوال فترة الصيام.

يعالج مرض السكري من النوع 2

يُمكن أن يساعد شرب شاي الكركديه في علاج مرض السكري من النوع 2، وتحسين حساسية الأنسولين، ويحتوي شاي الكركديه على مواد كيميائية نباتية ثبت أنَّ لها تأثيرات إيجابية على مرضى السكري من النوع 2، وأظهر تقرير بإحدى الدراسات أنَّ مرضى السكري من النوع 2 شربوا 150 مل من شاي الكركديه ثلاث مرات في اليوم لمدة أربعة أسابيع، وكانت النتائج محسنة لمقاومة الأنسولين وبعض البروتينات الدهنية.


يُحارب العدوى البكتيرية

تُسبب البكتيريا عدداً من الالتهابات التي تتراوح بين التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي، وأظهرت دراسة نشرت في مجلة علوم الأغذية والزراعة الخصائص المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة لمستخلص الكركديه على بكتيريا الإشريكية القولونية، أنَّ مستخلص الكركديه لديه قدرة قوية على تثبيط بكتيريا الإشريكية القولونية، وهي بكتيريا تُسبب الالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية والإسهال.

يمنع حصوات الكلى

يمكن أن يقلل مكمل المستخلص المائي لزهرة الكركديه في جرعات مختلفة بشكل كبير من تكوين حصوات الكلى، ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية لإثبات النتائج.
 

اقرئي أيضاً:

بين الإفطار والسحور.. فوائد صحية رائعة لشرب شاي الكركديه

لهذا السبب عليك تناول كوب من الكركديه يوميًا في رمضان

انفوجرافيك: ما هي فوائد مشروب الكركديه؟

 

أضف تعليقا