هل ينمو الشعر بشكل أسرع أثناء الحمل؟

هل تلاحظين أن شعرك يزداد كثافة مع تقدم الحمل؟. يمر جسمك بتغيرات هرمونية كبيرة أثناء الحمل. مثل هرمون الاستروجين والأوكسيتوسين والبرولاكتين التي تزداد  خلال هذه الفترة. يمكن أن يكون لهذه الاختلالات الهرمونية تأثير على شعرك.

كما أن هناك زيادة في الدورة الدموية أثناء الحمل مما قد يسرع من نمو الشعر. 

 

اقرئي أيضا : ماسك لمنع تساقط الشعر أثناء الحمل

 


يمتلك شعرنا دورة نمو طبيعية. ينمو الشعر الفردي على فروة الرأس خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتم دفعه للخارج بواسطة خيوط شعر جديدة بعد ذلك. ومع ذلك ، تتغير هذه الدورة أثناء الحمل. 

قد تلاحظين شعرك ينمو بشكل أكثر كثافة في حوالي 15 أسبوعًا من الحمل. ومع ذلك ، في الواقع ، لا ينمو الشعر الفردي بصورة أكثر كثافة. بينما يبقى  لفترة أطول في مرحلة النمو من دورة الشعر ، مما يؤدي إلى مظهر أكثر سمكًا. يحدث هذا التغيير بسبب زيادة هرمون الاستروجين.

 

 

 

 

لكن من المهم ملاحظة أنه ليس كل النساء يتعرض لزيادة كثافة الشعر أثناء الحمل.بينما قد تعاني أخريات من تساقط الشعر وضعفه بسبب انخفاض هرمون الإستروجين. يُعتقد أن انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن يكون سببه الاختلالات الهرمونية أثناء الحمل أو التوقف عن استخدام موانع الحمل..

 

لماذا يتساقط شعرك بعد ولادة الطفل؟

 

ستعاني النساء الحوامل أيضًا من زيادة تساقط الشعر بعد الولادة. يحدث هذا عندما تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى طبيعتها. يحدث هذا عندما يتساقط شعر أكثر من المعتاد ، حتى حوالي 3 إلى 4 أشهر بعد ولادة الطفل.

قد تلاحظين تساقط شعرك في كتل ، لا داعي للذعر. هذا مجرد شيء طبيعي بعد الإنجاب،  و قد يستمر عادة لمدة عام قبل أن يعود الشعر لطبيعته.  ومع ذلك ، استشيري طبيبك إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر حتى بعد مرور عام على الولادة.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية