متى يستطيع الرضيع شرب الماء؟ 

من بين الشكوك المختلفة التي تراود الأم الجديدة ، متى يجب بإدخال الماء إلى طفلها. في حين أننا نعرف بوضوح متى نبدأ  في تقديم الطعام الصلب للصغار، لا يوجد الكثير من الوضوح بشأن الماء. يعتمد ذلك على عمر الطفل وتناول الطعام والأنشطة.

 

اقرئي أيضا : نصائح لتعويد الطفل على شرب الماء

 


متى يستطيع الأطفال شرب الماء؟

 

بمجرد أن يبلغ طفلك ِستة أشهر من العمر ، يمكنك البدء في إعطاء الماء بكميات صغيرة. هذا هو الوقت الذي تقدم فيه الأطعمة الصلبة وأيضًا عندما يصبح الطفل أكثر نشاطًا.. يمكنك البدء بكوب الشرب أو الملعقة أو زجاجة الرضاعة.

 

 

 

 

 

هناك أسباب تمنع تقديم الماء إلى الرضيع قبل عمر ستة أشهر: 

 

1- يؤثر على امتصاص العناصر الغذائية: يملأ الماء الطفل بالسعرات الحرارية الفارغة ويمكن أن يؤثر على قدرته على امتصاص العناصر الغذائية من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. 


2- يحتوي حليب الأم أو اللبن الصناعي على كمية كافية من الماء ، والمياه الزائدة تجعل الأطفال يشبعون ما  يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن ورفع مستويات البيليروبين ، وكذلك زيادة خطر الإصابة بالعدوى.

3- تسمم الماء: يمكن أن يسبب الكثير من الماء تسمم الماء عند الأطفال ، وبالتالي يقلل من العناصر الغذائية في الجسم. سيؤدي ذلك إلى حدوث نوبات وانخفاض درجة حرارة الجسم.

4- الجفاف: وفقًا للباحثين في مركز جونز هوبكنز للأطفال بالولايات المتحدة ، لا ينبغي إعطاء الماء للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر لأن الكلى لا تزال غير مكتملة النمو ، فهم يطردون الصوديوم ، إلى جانب الماء الزائد، يمكن أن تحفز المياه الزائدة الكلى على طرد الصوديوم و السموم مما يسبب الجفاف.


5- فقدان الشهية لحليب الأم: عندما يمتليء بطن الطفل بالماء من ثم يفقد شهيته لحليب الماء. 
.
 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية