كيف دعمت دور الأزياء المرأة ورسالة تمكينها عبر السنوات؟

  • الموضة ترى بأعين صانعي الأزياء ما يعايشه المجتمع وتحديداً المرأة التي لطالما كانت المحور الأهمّ وموضوع العمل الأول والأخير. فالمرأة، حسب الأرقام، هي المشغّل الأساسي للعجلة الاقتصادية في دور الأزياء وهذا ما جعلهم يصبّون أعمالهم ضمن المفاهيم النسوية التي تهتمّ بالمرأة ولا شيء سواها.


    كيف دعمت دور الأزياء الحركة النسوية بطرق لافتة ومميزة؟


    -    ديور Dior:

    ديور Dior فليست بعيدة أبداً عن مفهوم النسوية أو حتى تمكين المرأة في المجتمع. حالياً، الدار تعمل كثيراً من أجل تفكيك القوالب النمطية وإزالة جميع الفوارق حيث تحرص على أن تعمل مع كلّ السيدات وقد أطلقت Women @ Dior وهو برنامج يهتمّ بتطوير قدرات الفتيات في المدارس وتأسيسهنّ وزيادة الثقة بأنفسهن قبل الانخراط في المجتمع. هذا ولا يسعنا إلّا أن نتكلّم عن التي-شيرت البيضاء بعبارة We Should all be feminist التي تعرّفنا إليها خلال عرض ربيع وصيف 2017 وباتت اليوم الأكثر شهرة في تمكين المرأة والحركات النسوية في المجتمع. وقد شدّد عرض خريف وشتاء 2019 على تعلّق كيوري بهذا المبدأ وكان الشعار "Sisterhood is global" و  "Sisterhood is forever". 


    -    جيفنشي Givenchy:

    يمكن ببساطة القول إن جيفنشي هي من أكثر الداعمين لوجود المرأة وأهميتها وذلك من الخطوة الأولى التي قامت بها الدار ألا وهي تعيين كلير وايت كيلر، المديرة الإبداعية، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب. في التصاميم التي تقدّمها كلير يمكن أن نلتمس بوضوح هذه النظرية النسوية في تصاميم ولا أبسط لكنها تضجّ بالشياكة والأناقة  هذا ولنتأكّد من تلك النظرية أكثر وأكثر، لم تختر ميغان ماركل عن عبث كلير لتكون هي مصمّمة فستان زفافها وغالبية إطلالاتها الأخيرة. ميغان هي من أكثر الناشطين في مجال حقوق المرأة وقد ارتبط اسمها بالكثير من التحرّكات والنشاطات النسائية. 


    - ماكس مارا Max Mara:

    مرور العارضات المحجّبات على منصّة العرض ما زال غريباً ومفاجئاً للكثير من الناس الذين لم يتقبّلوا هذه الفكرة، علماً بأن عالم الموضة يتّجه كثيراً إلى ستايل الأزياء المحافظة. في عرض ماكس مارا ظهرت إحدى العارضات المحجبات وذلك تأكيدٌ من العلامة أنها تهتمّ بالمرأة بكلّ حالاتها وخياراتها! 

     

    اقرئي أيضاً:موضة السبعينات: مصدر الوحي الدائم لكل دور الأزياء


    -    دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana:

    هل تذكرين عرض دولتشي أند غابانا لخريف 2015 عندما مشت إحدى العارضات مع بطنها الحامل ومنهن من حملن أطفالهن؟ ما أرادته هذه الدار الإيطالية من هذا العرض أن تؤكّد قدرة المرأة الفائقة في تحمّل الكثير من المهامّ والمسؤوليات بين عملها وتربية أطفالها.

    أضف تعليقا