اللون الذي تختارينه في ملابسك، كيف يكشف حالتك المزاجية والنفسية؟

البعض منا يختار ملابسه حسب أحوال الطقس، والبعض الآخر حسب المناسبة، والبعض الآخر بشكل عشوائي حسب ما هو متاح وجاهز في خزانة ملابسه!

والكثير منا يميل لإنتقاء لون معين يتناسب مع حالته المزاجية أو النفسية في ذلك اليوم، حسب ما تؤكده ماري إلين لاب مؤلفة كتاب "لون النجاح" The Color of Success ، حيث تقول أن ألوان الملابس المختلفة تظهر مشاعر ومعاني مختلفة ويمكن أن تؤثر أو على العكس تعكس حالتك المزاجية، وأن آلية اختيار ألوان الملابس عادة ليست عشوائية بل تستند إلى مجموعة من التفاصيل النفسية والصحة العاطفية وميول من حولك!

لذا اكتشفي ما المعنى الكامن لتركيز شخص ما على لون معين، أو لماذا قد يرتدي أحدهم هذا اللون لهذا اليوم؟

 

صاحب اختيار اللون الأحمر: شخصية تبحث عن الاهتمام

يقول ديفيد زيلا مصمم الملابس الحائز على جائزة الإيمي ومؤلف كتاب The Color of Style:  أن اللون الأحمر له دلالات معينة، عن مستوى نشاط الشخص وحيويته ومدى تحمله للمسؤولية، فهناك دراسات متعددة تؤكد أن للون الأحمر تأثيرات قوية على السلوك، فهو مثير للإنتباه، ويضفي جاذبية على الشخص الذي يرتديهم، وعادة ما ترتديها المرأة التي تحب أن تترك إنطباعاً مثيراً عند الجنس الآخر.

 

 

صاحب اختيار اللون الأزرق:  شخصية تنشد الهدوء

هل لديك اجتماع في العمل اليوم؟ أو جلسة "عصف ذهني"؟ ننصحك بإرتداء اللون الأزرق، لكون هذا اللون يبعث على الهدوء والإسترخاء ويساعد في تنظيم الأفكار، والقدرة على التعبير بإبداع.

فقد وجدت أبحاث أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية، أن اللون الأزرق يمثل الإنفتاح والسلام عند معظم الأشخاص، ويمنحهم شعوراً  بالهدوء والأمان مما يحفزهم على الإبداع، ويجعلهم قادرين على اكتشاف أفكارهم عندما

هل لديك جلسة عصف ذهني على جدول أعمالك؟ اختاري لون ملابس أزرق. يقول لاب: " اللون الأزرق يبعث على الهدوء والاسترخاء ". وتضيف أنه ليس من المستغرب إذن أن يشعر الناس بالراحة في ألوان الملابس الزرقاء. هذا الشعور بالهدوء يفضي إلى مزاج أكثر إبداعًا . وجدت الأبحاث التي أجريت في جامعة كولومبيا البريطانية أنه نظرًا لأن الناس يربطون اللون الأزرق بالانفتاح والسلام ، فإنهم يشعرون بأمان أكبر عند استكشاف أفكارهم عندما يكونون محاطين باللون المهدئ.

 

صاحب اختيار اللون الأسود: شخصية تحب البساطة، وقد تميل للعدوانية

بشكل عام يعتبر اللون الأسود أكثر الألوان أناقة، وهو لون يعتبر "افتراضي" أو تحصيل حاص بشكل عام، يمكن إرتداؤه مع كل الألوان الأخرى، يمنح الأشخاص الرشاقة ويظهرهم بشكل رسمي، لذا هو الخيار المفضل لمعظم الأشخاص.

لكن في دراسة أجرتها جامعة فلوريدا على لاعبي الهوكي، تبين أن أولئك الذين يميلون لإرتداء الأسود قد يكونوا أكثر الشخصيات تعرضاً للعقاب على أخطاء عدوانية، من أولئك الذين يرتدون ملابساً بيضاء، مما أوصل لنتيجة أن اللون الأسود مرتبط بمزاج عدواني.

الأسود يشكل كل الألوان ، الآثار النفسية له كبيرة، فهو يخلق حواجزاً وقائية بينك وبين الآخرين، ويمتص كل الطاقات القادمة إليك بينما يخفي شخصيتك، ويحيطك بالغموض وقد يذكر الآخرين بالظلمة.

 

صاحب اختيار اللون الأخضر: شخصية جديرة بالثقة، إيجابي ويتمتع بالصحة العاطفية

اللون الأخضر هو رمز للطبيعة والبيئة، كما هو لون المال والثروة، وقد وجدت دراسة حديثة تم نشرها أن اللون الأخضر يعبر عن العطاء ويحفز أيضاً على الإبداع، ولذا فإن بعض الباحثين في نشرة الشخصية وعلم النفس" قد وجدوا أن المشاركين في الدراسة وبعد إرتدائهم اللون الأخضر وتعاونهم في مهمة إبداعية كشفوا عن تحسن ملموس في أدائهم الإبداعي وقدراتهم الفنية.

 

صاحب شخصية اللون البرتقالي" صريح وفصيح"

إذا كنت تشعرين بالضيق وعدم الإرتياح، فإن اللون البرتقالي سيكون وسيلتك للتعبير عما يدور بداخلك بشكل أكثر انتظاماً، فهو يمنحك الدفء والطاقة، كما يجعل تعبيراتك أكثر إيجابية، رغم أنه اللون الأقل تفضيلاً لدى الكثير من النساء كما أظهرت إحدى الدراسات لا

 

صاحب شخصية اللون الأرجواني "قائد"

تقول زيلا إن اختيار اللون الأرجواني سيمنك مهارات القيادة ويجعلك تتمتعين بشعور الفخامة والملكية،  فاللون "الأرجواني هو مزيج من الأحمر والأزرق – وهما لونان أصيلان،  لذا فهو اختيار جيد إذا كان لديك عرض أو يتطلب منك الأمر الإدلاء أو إلقاء كلمة.

إلا أنه وفي نفس الوقت قد لا يكون خياراً مفضلاً إذا كان دورك يقتضي أن تلعب دوراً إيجابياً في تهدئة شخص ما، أو أثناء مقابلة عمل أو إجتماع مهم، لأنه يترك انطباعاً بالغرور عند الشخص المقابل.

 

صاحب شخصية اللون الوردي: "مذهل"

 

في أواخر سبعينيات القرن الماضي ، اكتشف عالم النفس ألكسندر شاوس أن معتقلي السجن الذين حدقوا في الأسقف والجدران المطلية باللون الوردي قد شهدوا انخفاضًا في سلوكياتهم العدوانية . لذا ، إذا كان هدفك هو الحصول مزاج أكثر سعادة وأقل غضباً، فإختاري اللون الوردي، فهو يمنح صاحبه الرزانة، وله تأثيرات قوية على الحالة المزاجية والصحة العاطفية.

 

صاحب شخصية اللون "الرمادي.. شخصية حيادية"

أن اللون الرمادي هو  هو لون محايد ليس له تأثير قوي بشكل خاص على الحالة المزاجية ، باستثناء اللاوعي". يعد اللون الرمادي اختيارًا جيدًا للون الملابس إذا كنت ترغب في الحصول على الهدوء، وتطوير عميق لأفكارك والتركيز على ذاتك. فقط احذر من الميل للتقوقع، فإذا كنت من الأشخاص الذين يعتمدون ارتداء اللون الرمادي معظم الوقت، فهذا يجعلك تفقد الشعور بالبهجة والإنسجام مع الآخرين بعد فترة.

 

صاحب شخصية اللون الأصفر.. سعادة معدية"

السعادة والإيجابية وشمس الصيف الدافئة هي ما يذكرنا به اللون الأصفر. ولذا فأننا نجد العديد من العلامات التجارية، تستخدم في شعارها اللون الأصفر لتمنحك شعوراً بالسعادة مرتبط برؤية منتجاتها، وكذلك تكون رمزاً للشحن المجاني على مواقع الويب الصفراء. وكذلك ابتسامات الإيموجي، تم استخدامها بهذه الطريقة لتوزيع المرح والفرح.

 

صاحب اختيار اللون الأبيض.. إنتقائي,, ونظيف

غالبًا ما يرتبط اللون الأبيض بالنقاء - في الثقافات الغربية ، فهو مستخدم لحفلات الزفاف والمستشفيات، وغالبًا ما يشير إلى النقاء والنظافة والنظامغالبًا ما تضيف العلامات التجارية اللون الأبيض لتمنح مساحة مريحة على منتجاتها تعمل على عكس الألوان الأخرى.

أما أصحاب الاختيارات البيضاء، فهم عادة ما يتسمون بنقاء السريرة، البراءة، العفوية، والسذاجة في الكثير من الأوقات ويحبون الأشياء النظيفة والمنظمة

 

صاحب اختيار اللون البني.. واثق وصلب

اللون البني هو لون طبيعي يثير الشعور بالقوة والثقة. غالبًا ما يُنظر إليه على أنه صلب ، مثل الأرض ، وغالبًا ما يرتبط لونه بالمرونة والاعتمادية والأمن والسلامة.

يمكن أن يعبر اللون البني أيضًا مشاعر الوحدة والحزن والعزلة بشكل كبير، بحيث  يمكن يبدو شاسعاً وواسعاً مثل الصحراء، خلي من الحياة.

ولكنه ينعكس على المبصر بمشاعر الدفء والراحة والأمان.

صاحب اختيار اللون البني عادة يميل لكونه متواضعاً، وتقليدياً، ويميل للكلاسيكية بطبعة.

 

أضف تعليقا