نجمات السينما بفساتين أيقونية باللون الأحمر

  • بمناسبة يوم الحب قمنا بجولة على أفلام سينمائية رومانسية وعلى إطلالات بطلات هذه الأفلام باللون الأحمر الناري، وقد باتت هذه الإطلالات الحمراء الأيقونية بصمة لا تمحى عن هذه الأفلام. حتى أنه عندما نرى صورة لهؤلاء النجمات بهذه الفساتين، لا بد وأن تحضر في بالنا المشاهد التي رأيناها فيها، كما نستذكر بعضاً من الحوار الرومانسي فيها.
    قد لا يكون اللون الأحمر هو المعيار الذي يأخذه مخرجو الأفلام السينمائية الرومانسية لإبراز أناقة بطلاتهم بالفساتين الحمراء حتى تبقى في الذاكرة، إلا أنّ هذه الإطلالات لا يمكن أن ننساها أبداً. تابعي معنا تفاصيل أناقة الممثلات الأيقونية باللون الأحمر، استوحي منها اناقتك الرومانسية في الفالنتاين.

     

    فيفيان ليه Vivien Leigh في فيلم Gone With The Wind، عام 1939


    فستان سهرة أحمر اللون، من تصميم والتر بلانكيت Walter Plunkett، يتبع طراز فساتين ثلاثينيات القرن 20، ولو أن فيلم "ذهب مع الريح" Gone With The Wind تدور أحداثه إبان الحرب الشمال ضد الجنوب في الولايات الأميركية.

     

     

    الفستان مصمّم بقماش مخمليّ أحمر، مطرّز بحجارة الراين الحمراء Rhinestones، ومزيّن بالريش الأحمر على الكتفين، وعلى طول الفستان حول حجارة الراين. كما نسّقت معه "سكارليت أوهارا"، وهي الشخصية التي لعبتها فيفيان ليه في هذا الفيلم الأيقوني، قفازات طويلة حمراء، ودثاراً من الشيفون الأحمر.

     


    مارلين مونرو وجاين راسل Marylin Monroe & Jane Russel في فيلم Gentlemen Prefer Blondes، عام 1953.

    اهتمّ المصمم ويليام ترافيلا William Travilla بأزياء الممثلتين ماريلين مونرو وجاين راسل في فيلم "السادة يفضلون الشقراوات" Gentlemen Prefer Blondes، ولن ننسى طبعاً إطلالة بطلتي الفيلم في هذين الفستانين التوأمين الأحمرين، المرصّعين بالترتر كاملاً.

     

     

    ويتميزّ فستانا مارلين وجاين الأحمران بفتحة جانبية على طول الساق، مع بروش مرصّعة بالحجارة اللمّاعة معلّقة في أعلى هذه الفتحة. هذه الإطلالة المزدوجة افتتحت الفيلم بمشهد راقص بديع.

     

     


    أودري هيبورن Audrey Hepburn في فيلم Funny Face، عام 1957

     

    في هذا الفيلم ترتدي أودري هيبورن بعضاً من تصاميم هوبيرت دو جيفنشي Hubert de Givenchy الأكثر تأثيراً في تاريخ الموضة، ولعلّ أجمل هذه الإطلالات الفستان الأحمر الذي تظهر فيه وهي تنزل أدراج متحف اللوفر في باريس، وهي تلوّح بوشاح من الشيفون الأحمر فوق رأسها. وتقول أودري في هذا الشأن: "تصاميم هوبيرت دو جيفنشي هي أكثر الأزياء التي أكون أنا نفسي بها"، مشيرة إلى عمق العلاقة التي ربطت الممثلة الأيقونية بمصمم الهوت كوتور الباريسي الأعرق.

     

    آلي ماكغرو Ali MacGraw في فيلم Love Story، عام 1970

     

     

    ارتدت آلي ماكغرو في فيلم "قصة حب" Love Story، أشهر أفلام السينما الهوليودية رومانسيةً، أزياء من تصميم بيرل سامنر Pearl Somner وآليس مانوغيان مارتان Alice Manougian Martin. تدور أحداث هذا الفيلم في السبعينيات من القرن 20، حيث ترتدي "جيني كافيليري" أزياء من طراز Preppy Style، تناسب الفتيات الجامعيات ذات المستوى الإجتماعي المتوسط. وعند لقائها الأول بأهل حبيبها الأرستقراطيين الأثرياء، اختارت فستان كوكتيل حريرياً قصيراً باللون الأحمر الفاقع.

     

    جوليا روبرتس Julia Roberts في فيلم Pretty Woman، عام 1990

     

    من تصميم ماريلين فانس Marilyn Vance، أكثر طلّة تبقى في ذاكرة المشاهدين في سينما التسعينيات، هو هذا الفستان الفخم الأحمر الذي ارتدته جوليا روبرتس لحضور حفلة أوبرا برفقة ريتشارد غير، في فيلم "امرأة جميلة" Pretty Woman. وقد نسّقت مع هذه الإطلالة الأيقونية قفازات بيضاء طويلة تبلغ الكوعين، وزيّنتها بعقد من الماس والياقوت يقدمه إليها البطل في مشهد عفوي جميل، اعتبر من أقوى مشاهد هذا الفيلم. كما اعتمدت تسريحة شينيون عالية، بخصلات مبعثرة حول الوجه.

     

    قيل عن هذه الطلة أنه تم تصميمها بأسلوب مشابه لأسلوب فالنتينو Valentino. وتخبر المصممة أنه لتحضير هذا المشهد، صممت ثلاثة فساتين بألوان مختلفة، علماً أنها أرادت منذ البداية أن يكون فستان مشهد الأوبرا أحمر اللون (خلافاً لما كان يريده المنتجون الذين فضلوا أن ترتدي "فيفيان" فستاناً أسوداً)، وقد تمّ بالفعل تصوير جوليا روبرتس لهذا المشهد بالذات، وهي ترتدي الفساتين الثلاثة، ليقع الخيار الأخير على الفستان الأحمر.

     

    ماريسا تومي Marisa Tomei في فيلم Only You، عام 1994

    اقرئي أيضا: 

    فساتين حمراء ليوم الحب فساتين حمراء ليوم الحب موضة ما قبل خريف 2021 بحسب شكل الجسم

     

    قد لا يكون هذا الفيلم بعظمة الأفلام السينمائية الأخرى في هذا التقرير، إلا أنه من الأفلام الرقيقة التي تعتبر من الطراز الرومانسي الكوميدي Rom Com Movies، وهو يشهد بداية الممثل روبرت داوني جونيور Robert Downey Junior السينمائية، في دور بطولة أمام الممثلة الأميركية ذات الأصول اللبنانية ماريسا توميه Marisa Tomey. وماريسا في هذا الفيلم الذي تدور أحداثة في إيطاليا، تبحث عن حبيب لها في مخيلتها، توقّعت لها اسمه امرأة بوهيمية في طفولتها. في رحلة بحثها، تلتقي بشاب بائع أحذية يقع في حبها منذ النظرة الأولى. وفي سهرة لهما معاً، ترتدي ماريسا أو "فايث" فستاناً أحمر طويلاً بقصة ضيقة مع فتحة جانبية على الساق، من تصميم ميلينا كانونيرو Milena Canonero. كما نسّقت معه شالاً طويلاً باللون الأحمر وحذاء سهرة بتصميم خلاب بلون مماثل أيضاً، يهديها أياه حبيبها بائع الأحذية.

     

    غونغ لي Gong Li في فيلم Memoirs of a Geisha، عام 2005.


    من أروع الأفلام السينمائية العالمية على الإطلاق، والذي يحكي حياة فتيات الغيشا في النصف الأول من القرن الماضي. ومن المشاهد الجميلة في هذا الفيلم، ذلك الذي يظهر الممثلة الصينية-السينغافورية غونغ لي Gong Li، في كيمونو منزليّ باللون الأحمر ارتدته لتلتقي بحبيبها السري؛ وكذلك مشهد ثانٍ تتحضر فيه قبل الذهاب إلى حفلة شاي، وهنا نراها ترتدي كيمونو رسمي باللون الأحمر.

     

     

    أزياء فيلم "ذكريات غيشا" Memoirs of a Geisha هي من تصميم كولين آتوود Colleen Atwood، التي رسمت لشخصية غونغ لي "هاتسومونو" عدة كيمونوهات بألوان قوية جداً، مثل الأحمر والأخضر والأزرق، علماً أن غالبية هذه الأزياء هي من الحرير المزيّن برسومات ذهبية.

     

    كيرا نايتلي Keira Knightley في فيلم Anna Karenina، عام 2012

     


    هذا الفيلم الأسطوري الذي تلعب بطولته كيرا نايتلي، لا يمكن أن يمحى من ذاكرة المشاهدين محبّي الأفلام الملحمية. ولمزيد من التأثير الدرامي، فضّل المخرج أن تحمل أفيش الفيلم صورة البطلة في فستان أحمر أمبراطوري، من تصميم جاكلين دوران Jacqueline Durran.

     

     

    تقول المصمّمة في إحدى مقابلاتها أنّها استقت الوحي لابتكار أزياء الفيلم من أسلوب تصاميم كريستيان ديور Christian Dior في الخمسينيات من القرن 20، التي تصطبغ بالكثير من الخطوط الهندسية الفخمة والرومانسية معاً. عن الفستان الأحمر الذي ارتدته كيرا نايتلي أو "آنا كارينينا"، تقول دوران أنه مصمم لمشهد حفل ضخم حضرته بطلة الكاتب الروسي تولستوي، مباشرة قبل بداية علاقتها الرومانسية.

     

    فستان "آنا كارينينا" الأحمر مكوّن من قطعتين: توب عبارة عن قطعة فينتاج لمّاعة مصمّمة أصلاً في الخمسينيات أدخلتها على الزيّ السينمائي، مع تنوّرة طويلة يلتصق بها ذيل يصل إلى الأرض من الخلف.
       

     

    أضف تعليقا