هل تعرفين ما هي الموضة المستدامة؟

تسمعين كثيراً عن هذا المصطلح ولكن لا تفهمينه في الغالب، لذا سنعرفك اليوم على مفهوم الموضة المستدامة وما هي فائدتها على المجتمع ومن هي الدور الدور التي تطبق هذا المفهوم. 

 

أزياء صديقة للبيئة 


تلعب الموضة دورًا رئيسيًا في الاقتصاد العالمي بإيرادات سنوية تزيد عن 1 تريليون جنيه إسترليني. ومع ذلك فهي أيضًا واحدة من أكثر الصناعات كثافة في استخدام الموارد في العالم. ما هي الموضة المستدامة ولماذا هي مهمة؟
فكرة الموضة المستدامة أو ما يسمى بالأزياء الايكولاوجية أو الأزياء الصديقة للبيئة، وهي جزء من فسلفة جديدة في عالم تصميم الأزياء، تهدف الى ايجاد نهج صديق للبيئة، يمكن دعمه لأجل غير مسمّى.
 تدور الموضة المستدامة حول تلبية احتياجات اليوم مع ضمان أن الطريقة التي نتبعها لتلبية تلك الاحتياجات تلبي الاحتياجات المستقبلية أيضًا.
إذا قمت بالبحث بشكل أعمق قليلاً ، فإن الموضة المستدامة تتعلق أيضًا بإفادة الأشخاص المشاركين في جميع أنحاء سلسلة توريد الأزياء - من المزارعين إلى المستهلكين إلى كل من يعمل في مرافق منتهية الصلاحية مثل مصانع إعادة التدوير.
لماذا هو مهم جدا؟ إنها حرفياً بسيطة بقدر ما هي مسألة حياة أو موت. أعلم أن هذا يبدو مكثفًا ولكن الموضة لها تأثير كبير على المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
كما أن لديها بصمة هائلة لتغير المناخ ، وإذا أردنا معالجة التهديد الوجودي لتغير المناخ ، فإن صناعة الأزياء تحتاج إلى معالجة ممارساتها غير المستدامة بشكل عاجل.إذا لم نبدأ في معالجة الآثار السلبية لصناعة الأزياء قريبًا ، فلن يكون لدينا صناعة في المستقبل.
صناعة الأزياء هي واحدة من أكبر الصناعات الملوثة في العالم ، ومع ذلك ، أعلنت بعض العلامات التجارية مؤخرًا أنها تهدف إلى أن تصبح "دائرية" بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2030. هل تعتقد أنه من الممكن تحقيق صناعة أزياء خالية من النفايات؟

كيف يقوم مصممو الأزياء الصديقون للبيئة بإحداث تغيير


1. يقلل أسلوب الموضة هذا من كمية الألياف الدقيقة التي يتم إطلاقها في البيئة.
2. يقلل من النفايات السامة ويدعم حقوق الحيوان.
3. ملابس مميزة وفريدة من نوعها.
4. يؤدي إلى ضغط أقل على موارد الكوكب حيث يتم تصنيع الملابس الصديقة للبيئة من خلال الممارسات المستدامة.
5. أزياء صديقة للبيئة لا تؤذيك.
إذا كنت تتطلع إلى إجراء تحول إلى الموضة المستدامة ، فإن جيلًا جديدًا من مصممي الأزياء المستدامين يغير الطريقة التي نفهم بها الموضة وقد يساعد فهم نهجهم في إعلام الآخرين:

علامات دخلت هذا القطاع 


من الضروري أن نعمل من أجل صناعة أزياء تعمل بطريقة مستدامة. ومع ذلك ، لا أعتقد أن التخلص من الهدر سيكون الدواء الشافي لجميع المشاكل في صناعة الأزياء. كصناعة وثقافة تمتد عبر العالم ، سيتعين علينا النظر في تقليل استهلاكنا جنبًا إلى جنب مع الانتقال نحو نماذج إنتاج أكثر دائرية. لكن الاقتصاد الدائري مجال مثير للغاية نحتاج إلى مزيد من الاستكشاف.

هذا العام ، منع أسبوع الموضة في لندن المصممين من استخدام فراء الحيوانات على منصات العرض الخاصة بهم بعد تعهدات من قبل علامات تجارية مثل Burberry و Gucci و Versace بالتخلص من الفراء. وفي الوقت نفسه ، طورت شركات مثل Adidas و G-Star RAW ملابس مصنوعة من بلاستيك المحيطات ، حيث باعت Adidas أكثر من مليون منتج من مجموعة Parley في عام 2017. لماذا يعد الحصول على المواد المستدامة أمرًا مهمًا؟
كما ذكرت ، فإن الأعداد الكبيرة من المواد التي يشيع استخدامها اليوم في صناعة الأزياء تتطلب موارد كثيرة.

ملابس خالية من السموم


يعتبر عالم صناعة الموضة من أكثر العوالم تلويثاً للبيئة. فالمواد المستخدمة في صناعة ملابس من البولييستر مثلاً تتم من مواد بترولية غير قابلة للتدوير، فيما يحتاج الملابس القطنية في صناعتها الى كميات هائلة من الماء. اما الملابس المصنوعة من الفيسكوز، فتسبب التصحر وتؤثر سلباً على البيئة المحيطة. هذا ما دفع العديد من صانعي الموضة الى توسيع الحركة في الأزياء المستدامة لتشمل العديد من دور الأزياء العالمية التي تحاول بذل الكثير من الجهود، لتصل قيمة المخلفات الناتجة عن كافة أنشطتها الصناعية الى "صفر نفايات" مع حلول عام 2030.

ما هي الخطوات المتبعة لتنمية الموضة المستدامة؟


تهدف صناعة الأزياء الايكولوجية الى انتاج ملابس تحترم مبادىء الاستدامة البيئية، وتحاول تخفيض نسبة التلوث والنفايات، من خلال استبدال الألياف الصناعية بالألياف الطبيعية الموجودة في الطبيعية، وهي مواد خام قابلة للتحلّل الحيوي لا تتطلب مواد سامة لاستخراجها ومعالجتها، منها ألياف السيلولوز أو الألياف النباتية التي تشمل القطن العضوي الذي يتم مزجه بألياف نباتية أخرى كالكتان، والصويا والقنّب والجوت والحرير والصوف والخيزران الذي يعد أحد الموارد الأكثر استدامة في العالم، وذلك بفضل سرعة نموه وعدم حاجته للمبديات، فضلاً عن ألياف البروتين أو الألياف الحيوانية.
كذلك تهدف الأزياء الصديقة للبيئة، الى استخدام الألياف المعاد تدويرها وهي تشمل بقايا الأقمشة المجمعة من المصانع والثياب المستعملة والملابس الجديدة التي لم يتم بيعها، ومنها تتم صناعة قطن مستدام.

اقرئي أيضاً: 

فساتين سهرة حمراء موضة ربيع 2021 ليوم الحب

الأصفر المضيء من أبرز صيحات موضة شتاء 2021

فساتين محجبات موضة ربيع 2021 بحسب الجسم
 

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة