أسباب جفاف بشرة حديثي الولادة

بشرة الأطفال حساسة للغاية وعرضة للجفاف والتهيج من العوامل الخارجية. يمكن علاج بشرة الطفل الجافة بسهولة من خلال العلاجات المنزلية البسيطة والطبيعية ونادرًا ما تحتاج إلى تدخل طبي.


يتعرض جلد الأطفال إلى التقشير وهي مشكلة تختفي تلقائياً ودون علاج، عند الولادة يكون جلد المولود رقيق وبه عدد قليل من الغدد العرقية، وستلاحظين أنه مغطى بسوائل مختلفة مثل السائل الأمنيوسي، يتم مسح هذه السوائل بعد الولادة ، مما يعرض جلد الطفل للبيئة الخارجية لأول مرة، ما يجعل جلد الطفل عرضة للتقشر في الأسابيع الأولى من الولادة.

يشير الخبراء إلى أن الأطفال حديثي الولادة لا يحتاجون إلى أي ترطيب أو مستحضرات إضافية في الشهر الأول من حياتهم. ومع ذلك، يمكن للأم استخدام مستحضر مرطب بعد استشارة طبيب الأطفال.

 

اقرئي أيضا : أفضل زيوت تدليك لبشرة الأطفال

 

 

ما هي أعراض جفاف الجلد عند الأطفال؟

 

 

 

قشور بيضاء تُقشر عند الحواف
خشونة وملمس متعرج
عند فرك الجلد تتساقط قشور
بقع حمراء جافة
شقوق دقيقة إلى عميقة على الجلد، وقد تنزف الشقوق العميقة أحيانًا

يمكن أن تساعد أعراض جفاف الجلد عند الأطفال في تحديد السبب. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الأسباب متنوعة وقد تتراوح مشاكل البشرة اليومية إلى بعض الحالات الطبية مثل الأكزيما.

 

ما الذي يسبب جفاف الجلد عند الأطفال؟

 

 

 

الطقس: يمكن أن تؤدي البرودة الشديدة والحرارة إلى فقدان الجلد لرطوبته الطبيعية، ما يعرض الجلد للجفاف. 

درجة الحرارة المحيطة: إذا تم ضبط نظام التدفئة المركزية بالمنزل على درجة حرارة عالية جدًا أو منخفضة جدًا ، يتعرض الهواء داخل المنزل للجفاف ما يؤثر على جلد الطفل. 
الاستحمام المتكرر: الاستحمام  المتكرر للطفل و لفترة طويلة يمكن أن يزيل زيوت الجلد الواقية الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية. كذلك، الاستحمام في ماء يحتوي على نسبة كلور زائدة يسبب الجفاف. 


الصابون القاسي: يمكن أن يكون الصابون العادي غير المخصص للأطفال قاسيًا على بشرة الرضيع ، مما يسبب الجفاف.


المستحضرات المحتوية على الكحول: يجب تجنب المستحضرات القاسية التي تحتوي على الكحول للأطفال لأنها تجفف سطح الجلد. 

المرطبات النباتية: تجنب المرطبات المصنوعة من المنتجات النباتية مثل الجوز أو زيت الزيتون لأنها  تتسبب انسداد حاجز بشرة الطفل وتؤدي إلى الحساسية. 

 

أضف تعليقا