دليلك للعناية بالشعر الخفيف

سواء كنت قد ولدتِ بشعر خفيف ورقيق، فلا تحزني كثيراً، فأنت محظوظة أيضاً لأن هذا يعني وقتاً أقل في تصفيف الشعر وحمامه، لا سيما وأن معظم صاحبات الشعر الخفيف يكون شعرهن ناعم وذي ملمس حريري بشكل طبيعي..

لكن من ناحية أخرى قد تعانين من تجعد الشعر وإفتقار الكثافة، لكن أيضاً لا تيأسي فهناك عدة تكنيكات وأساليب للعناية بالشعر الخفيف إذا اتبعتها ستزيدين من كثافة شعرك وستتمكنين من تصفيفه بشكل خلاب.

تابعي معنا هذه النصائح ضمن دليل كامل للعناية بالشعر الخفيف بدءاً من أساليب غسيله وحتى قصات الشعر المناسبة له والمنتجات

 

اقرئي أيضا: الثوم لعلاج الشعر الخفيف

النظام الغذائي

ربما لا تستطيعين التحكم في ملمس وكثافة شعرك والذي اكتسبته وراثياً، لكن هناك عوامل تؤثر على الشعر ويمكنك تغييرها مثل النظام الغذائي والذي يجب أن يكون غنياً بمجموعة من العناصر والتي تساهم في تكثيف شعرك واعطائه نضارة وحيوية.

 

1. أضيفي الكولاجين إلى نظامك الغذائي

قد تكون زيادة أعداد بصيلات الشعر أمراً مستحيلاً، لكن على الأقل حافظي على بشرة رأسك وامنعي تساقط الشعر وذلك من خلال تناول الكولاجين، الذي يساهم بشكل كبير في تحسين الدورة الدموية، يزيد الأحماض الأمينية في الجسم ويقلل من مخاطر ترقق الشعر.

 

2. اعتمدي فيتامين ب في نظامك الغذائي

تشتهر فيتامينات ب ومكملات البيوتين بفوائدها في تحسين مظهر وملمس الجلد والشعر والأظافر. تأكدي من إدراج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب مثل السبانخ، الحبوب الكاملة، الزبادي، البيض وبذور الكتان.

 إذا كنت  لا تعرفين فعلياً ما هي مستويات فيتامين (ب) لديك تأكدي من تناول مكمل غذائي يحتوي على هذا الفيتامين

3. أضيفي القرفة إلى مشروبك المفضل

أثبتت الدراسات العلمية أن القرفة لها تأثير كبير على نمو الشعر، فهي تعمل على تحسين الدورة الدموية والتي بالتالي تنقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى بصيلات الشعر، مما يحد من تساقطه، بالإضافة إلى أنها شهية، ما المانع أن تضيفها إلى مشروبك المفضل أو طعامك ستحصلين على نتائج رائعة.

 

4. تجنب السكر الأبيض والكربوهيدرات

في دراسات أخيرة، أثبت أن السكر الأبيض، الكربوهيدرات تساهم في تساقط الشعر، ويفضل أن يتم الحدّ منها قدر الإمكان، يمكنك استبدال السكر بالاسبرتام والذي هو أقل ضرراً من السكر العادي، أو تناول العسل الأبيض وإضافته لغذائك بديلاً عنه واعتماد الكربوهيدرات مثل الأرز الأسمر، الخبز المصنوع من قشر القمح أو الكتان، وكذلك المكرونة

 

نمط الحياة المناسب لشعر صحي

بالإضافة إلى الطعام الذي نتناوله، هناك أسلوب الحياة الذي يساهم أيضاً في تغذية شعرنا والتأثير عليه،  وإليك النمط المثالي لحياة صحية تمنحك شعر صحي أيضاً

 

1. تجنبي الإجهاد

قد تندهشين إذا عرفت أن الإجهاد والتعب يصيب شعرك بالتعب أيضاً، وقد يكون سبباً في تساقطه، فإذا شعرتِ بالإرهاق أو التوتر فتأكدي أن شعرك أيضاً يعاني من هذه الأمور أيضاً.

مارسي تمارين الإسترخاء، واعملي على تهدئة أفكارك وعقلك من خلال قراءة كتاب، مشاهدة مسلسلك المفضل، بينما تجربين قناعاً أو ماسكاً للشعر من منتجات طبيعية تحتوي على زيت جوز الهند النقي، أو أي من الماسكات التي نطلعك عليها على مجلة الجميلة

2. تجنبي تعريض شعرك للحرارة

إذا كان شعرك رقيقًا بالفعل، فعليك تجنب تعرضه للحرارة قدر الإمكان، سواء بتجفيفه بالسيشوار، أو حتى تعريضه للمياه الساخنة أثناء الإستحمام

3. تدليك فروة رأسك

لتعزيز نمو الشعر قومي بعمل تدليك لفروة رأسك لبضع دقائق في اليوم، لان ذلك يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر.

4. استخدمي البلسم فقط على أطراف شعرك

غالبًا ما تؤدي إضافة منتج ترطيب كثيف بالقرب من الجذور إلى ثقل وزن الشعر مما يرقق حجمه ويظهره أكثر نعومة ولكن أقل كثافة، لذا ضعي بلسم الشعر فقط على الأطراف وتجنبي الجذور تماماً، ويفضل أن تستخدمي ماسكات العناية والكريمات التي تناسب طبيعة شعرك سواء كان دهني أو جاف.

 

5. جففي شعرك من أعلى إلى أسفل

قومي بتجفيف شعرك من مقدمة الرأس وحتى أسفل الشعرة بشكل رقيق، ثم قومي  باستخدم فرشاة مستديرة أثناء التجفيف للحصول على حجم إضافي، كما

قومي بتجفيف جذور شعرك بقلب رأسك إلى الأسفل وتجفيفه من الأعلى إلى الأسفل ثم من أسفل لأعلى عند تاج الرأس

6. قصي شعرك بإنتظام، ولا تتركيه طويلاً

واحدة من أبسط تسريحات الشعر التي يجب تجنبها إذا كان شعرك رقيقًا هو تركه طويلاً، لأن ذلك يعرضه للتقصف ويضعف البصيلات ويصبح شكله هشاً من الأسفل، بدلاً من ذلك بإمكانك اعتماد قصة قصيرة ومتوسطة الطول وإضافة خصلات الشعر المستعار عند الضرورة بين فترة وأخرى على أن لا تكون أكثر كثافة من شعرك فعلياً وتتسبب في تعب فروة الرأس.

منتجات غسيل وتصفيف الشعر الخفيف

  1. احرصي على معرفة نوع فروة رأسك أولاً، وابحثي عن الشامبو الذي يناسبها سواء كان للشعر الدهني أو الجاف أو العادي، مع ملصق يوضح فيه "لتكثيف الشعر، إضافة volume"، ننصحك بإستخدام الشامبوهات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي أو الشيا

 

  1. قومي بإستخدام علاج الترطيب العميق لإستخدامه مرة واحدة في الأسبوع، لتجنب تقصف الشعر والذي يتسبب لاحقاً في تساقطه وتكسره، وتأكدي من احتواء هذه العلاجات على بروتين الكيراتين لأنه ايساهم في ملأ الخيوط الرقيقة للشعر وملأ الفراغات بشكل طبيعي.
  2. اختاري رذاذ الشعر (السبراي) المضاد للرطوبة، لأن ذلك سيبعد عنه التلاصق ويجعله يبدو بمظهر أكثر حيوية وكثافة

 

  1. تجنبي تماماً الشامبوهات التجارية التي تحتوي مادة الكبريتات، أو البلسم الذي يحتوي سيليكونات لإن ذك يتسبب في خلق فقاعات ضارة لفروة رأسك تجرده من الزيوت الطبيعية، مما يتسبب في تكسره وهشاشته وتساقطه أيضاً

 

 

أضف تعليقا