عناية مخصّصة لعينين أكثر إشراقاً وشباباً

العينان هما أول منطقة في الوجه تظهر عليها علامات الشيخوخة. والطريقة التي تشيخين بها حول عينيك تعتمد على تركيبة جسمك وعلى مورثاتك الجينية. فذوات البشرة الجافة أو الذين يعيشون أو يعملون في بيئة جافة، يعانون من التجاعيد حول زوايا العين الخارجية في وقت أبكر، في حين أن ذوي البشرة الأرق قد يلاحظون ظهور الهالات السوداء حتى حين لا يكونون متعبين.
إن الجلد في منطقة العينين ليس فقط مختلفاً عن باقي الجسم، بل هو المنطقة الوحيدة في الوجه التي لا تشبه غيرها، ولهذا يحذر معظم خبراء الجلد من استخدام الكريمات والعلاجات المصمّمة للوجه حول العينين أيضاً. 
عليك إذاً أن تكوني حذرة جداً بشأن ما تضعينه في منطقة العينين، حيث أن الجلد هناك أرق بكثير، ويمتص المواد بشكل أسرع 40 مرة من الأجزاء الأخرى.

 

مكوّنات خاصة


إذا كان هناك علاج طبيعي بالكامل، عليك استخدامه كجزء من نظام العناية بالجمال، يجب أن يكون الكريم الذي تستخدمينه حول العينين. 

 

ما يجب أن تبحثي عنه 


-    الفيتامينات، وتحديداً الفيتامين B5، وحمض الهيالورونيك، الذي يمكن إضافته على شكل بودرة عند التحضير.
-    مزيلات الإحتقان، مثل ماء الورد والخيار وصبّار الألوي فيرا.
-    بالنسبة للهالات السوداء والانتفاخات، يفضَّل استخدام زهرة العطاس، أو الأرنيكا، والبندق، لتنشيط الدورة الدمويّة الصغرى، والكافيين لمحاربة الانتفاخات.
-    مضادّات الأكسدة، مثل الفيتامين C وA، والبوليفينول والمواد التي تحارب الجذور الحرّة، وبالتالي كلّ العناصر النشطة التي تعزّز إنتاج الكولاجين والإليستين، مثل البيبتيدات والطحالب والمستخلصات النباتيّة.
-    يجب في المقابل تجنّب العناصر التي تهيّج البشرة، مثل العطور والمواد الدهنيّة جدّاً، التي تساهم في زيادة انتفاخ العينين.


الجيوب تحت العينين: الأسباب والحلول


تتشكّل الجيوب وانتفاخات العينين لأسبابٍ مختلفة. وهي نتيجة طبيعيّة لتراكم الماء والدهون بسبب عوامل وراثيّة، أو بسبب شيخوخة الجلد أو أسلوب الحياة غير الصحّيّ. كما أنّ شكل الجيوب تحت العينين غير جميل، لذا إنّ اتّباع نظام حياة صحّيّ أولويّةٌ قصوى، كما الامتناع عن التدخين والأطعمة المالحة. كذلك من الضروري الحصول على نومٍ كافٍ، حيث يُنصح بحوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم ليبقى الجسم بصحّة جيّدة. ولمكافحة تلك الجيوب، هناك علاجات منزليّة تعالج الهالات السوداء، وأخرى من الطبّ التجميلي تساعد على تخفيف هذه الجيوب.

 

ما يجب أن تتجنّبيه 


الواقيات الشمسية. ما لم يكن الواقي مصمّماً خصيصاً لهذه المنطقة، لا يجب وضعه حول العينين لأنه قد تييج كلّ من العين والجلد. ارتدي النظارات الشمسية لمنع ضرر الشمس ولا تحدّقي وتصغّري العين إذا كنت غير قادرة على الرؤية بوضوح.

تخلصي من الدوائر السوداء 


لوحظ في دراسة علمية أنّ النساء اللواتي استخدمن كريماً يحتوي على فيتامين K والريتينول كلّ ليلة لمنطقة تحت العيون لمدة 12 أسبوعاً، أنّ هالاتهنّ السوداء تحسّنت بنسبة 33%. جرّبي تركيبات تحتوي على كمّية ضئيلة من الريتينول، والفيتامين K، ويستحسن استخدامها خلال الليل لأنّ أشعة الشمس تضعف من تأثيرها. 

الجيوب تحت العينين


تتشكّل الجيوب والانتفاخات تحت العينين لأسبابٍ مختلفة. وهي نتيجة طبيعيّة لتراكم الماء والدهون بسبب عوامل وراثيّة، أو بسبب شيخوخة الجلد أو أسلوب الحياة غير الصحّيّ. كما أنّ شكل الجيوب تحت العينين غير جميل، لذا فإنّ اتّباع نظام حياة صحّيّ أولويّةٌ قصوى، كذلك الامتناع عن التدخين وتناول الأطعمة المالحة. من الضروري أيضاً الحصول على نومٍ كافٍ، حيث يُنصح بحوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم ليبقى الجسم بصحّة جيّدة. ولمكافحة تلك الجيوب، واعتماد مستحضرات عناية ترتكز على الفيتامين سي والمعزّزة بالمكوّنات الطبيعية التي تساعد على تصريف السوائل المحتبسة.

caudalie-premier-cru-eye-cream-15ml

لصقات العناية بمنطقة العينين 
 

أقنعة العين أو اللاصقات هي واحدة من تلك المنتجات التي قد ينظر إليها البعض منكم مع قليل من الشك. هل هي تعمل حقاً؟ هل تستحق التكلفة، مع الأخذ في الاعتبار أنّها منتج يستخدم لمرّة واحدة؟
تصنع هذه الأقنعة مع مراعاة الاحتياجات المحدّدة، لذا فإنّ العثور على قناع يناسب ما ينقص روتينك للعناية بالبشرة، يجب أن يكون سهلاً إلى حدّ ما، بشرط أن تعرفي ما الذي تبحثين عنه.

للهالات السوداء


إذا كنت تشعرين أن لديك دائماً دوائر مظلمة، بغضّ النظر عن عدد ساعات النوم التي تحصلين عليها، ابحثي عن أقنعة أو لصقات للعين بمكوّنات مثل مستخلصات الشاي والفيتامينات C و K تساعد على تفتيح أو تقليل ظهور الهالات السوداء والماء من الأماكن شديدة النقاوة وحمض الهيالورونيك. يمكنك في الواقع الحصول على حقن موضعية في عيادة طبيب الأمراض الجلدية للمساعدة في تقليل الهالات السوداء.

للعيون المنتفخة


اعثري على أقنعة تحتوي على الخيار كمكوّن رئيسي، إذ يمتلك الخيار خصائص ترطيب رائعة كونه يحتوي على نسبة عالية من الماء، ويهدّئ التهاب وتهيّج الجلد. كما يعتبر الكافيين أيضاً عنصراً جيداً للبحث عنه من أجل تنشيط عينيك، ولهذا يتمّ وضع أكياس الشاي على العينين، كون الشاي يحتوي على نسبة جيدة من الكافيين.

لترطيب شديد وتنعيم التجاعيد


ابحثي عن أقنعة تحتوي على الكولاجين أو الجلسرين أو الببتيدات أو الريتينول كمكوّنات رئيسية. يمكن أن يكون الريتينول مكوناً قاسياً إلى حدّ ما بتركيزات عالية، لذلك سيكون القناع تركيزاً مفيداً لبشرة العينين.

اقرئي أيضاً: 

طريقة العناية بالبشرة في الثلاثينات من العمر

أقوى الوصفات الهندية للعناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة حسب نوعها

 

أضف تعليقا