لا تقومي بهذه الأخطاء أثناء تصفيف شعركِ

تجفيف الشعر أصبح عادة نواظب على القيام بها بعد كلّ استحمام ليغدو شعرنا أكثر ترتيباً. لا نقصد صالون التزيين وإنّما نعمد إلى تجفيفه في المنزل توفيراً للوقت وللمال معاً، ولكن هذا قد يضرّ بشعرنا لأنّنا نفتقد إلى خبرة المزيّنين وخبراء الشعر في اختيار الدرجة المناسبة لحرارة المجفّف أو الطريقة الصحيحة لتجفيفه وتصفيفه. لذا سيّدتي سنقدّم لكِ بعضاً من الأخطاء الشائعة التي قد تضرّ بشعركِ وتتلفه:

لا تجفّفي الشعر المبلّل:

حاولي دائماً الاستحمام قبل خروجكِ من المنزل بوقت كافٍ لتتركي مجالاً لشعركِ كي يجفّ بطريقة طبيعيّة ثمّ قومي بتجفيفه بواسطة مجفّف الشعر، لأن الشعر المبلّل سيستغرق الكثير من الوقت في التجفيف ما يعني تعريض الشعر للحرارة فترة مضاعفة، كما أنّ عمليّة تبخّر الماء من الشعر بقوّة حرارة المجفّف تؤدّي إلى تقصّف الشعر وجفافه ومن ثمّ تلفه، لذلك احرصي دائماً على تصفيف شعركِ بعد التأكّد من جفافه التامّ. أمّا إذا لم يكن لديكِ الوقت للانتظار حتى يجفّ الشعر، قومي بتسليط الهواء البارد للسيشوار في البداية إلى أن يجفّ تماماً ومن ثمّ الهواء الساخن.

عدم تنطيف فرشاة التصفيف:

الفرشاة المتّسخة المليئة بزيوت الشعر قد تفسد نظافة الشعر بعد غسله مرّات عدّة بالشامبو للتخلّص من الدهون على فروة الرأس، والماسكات التي وضعتها ليبدو شعركِ بأفضل صورة. إذْ أنّكِ ستلاحظين بعد تصفيفه أنّه مازال دهنيّاً وغير حيويّ، وسرّ ذلك يكمن في اتّساخ الفرشاة التي تعيد الفطريّات المتراكمة عليها والدهون من شعركِ إلى شعركِ مرّة أخرى! لذا احرصي على تنظيف فرشاة السيشوار بانتظام باستخدام شامبو الأطفال. أوّلا ابدأي بالتخلّص من الشعر الملتصق عليها تماماً، ثمّ املأي صحناً عميقاً بالماء الدافئ وشامپو الأطفال، وانقعي الفرشاة بداخله لمدّة ٥ دقائق، بعد ذلك قومي بفركها بواسطة فرشاة أسنان نظيفة، ثمّ اغسليها بالماء واتركيها لتجفّ تماماً، وهكذا تكون الفرشاة جاهزة للاستخدام!

ترطيب الشعر قبل التجفيف:

من أكثر الأخطاء شيوعاً هو وضع الكريم أو الزيت المرطّب للشعر قبل تعريضه للحرارة، ما يعمل على سخونة هذا الزيت على الشعر وكأنّكِ تقومين بقلي شعركِ في الزيت! وبالتالي تلفه وتقصّفه. كما أنّك قبل تصفيف شعركِ لا تلاحظين بشكل دقيق حاجته للترطيب من عدمه، فعند إضافة مستحضرات الترطيب إلى الشعر ثمّ تصفيفه تجدينه أصبح دهنيّاً أكثر من اللّازم، لذا انتظري تماماً بعد تجفيفه وتصفيفه بالشكل المرغوب، ثمّ قومي بإضافة كميّة قليلة جدّاً من الزيت، الكريم أو السيروم المرطّب وابدأي من الأطراف صعوداً للأعلى. لا تضعي المرطّب على جذور الشعر إلّا إذا كان شعركِ في حاجة إلى ذلك.

عدم استخدام حامي الحرارة
كما تعملين على حماية بشرتكِ قبل تعريضها للشمس، شعركِ أيضاً يحتاج إلى الحماية من درجات الحرارة العالية التي يتعرّض لها. لذلك لا تتردّدي في اقتناء سيروم حامٍ للشعر من درجات الحرارة العالية التي يتعرّض لها أثناء التصفيف حتى تقلّلي من الضرر الناتج من هذه العمليّات.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر