تدليك الحمل: فوائده ومخاطره ومتى يجب تجنبه  

الحمل هو الوقت الذي يخضع فيه جسمك للعديد من التغييرات، ويمكن أن تسبب هذه التغييرات إزعاجًا جسديًا وتوترًا. من الشائع الشعور بالتوتر والقلق أثناء الحمل. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي المستويات العالية من التوتر إلى مضاعفات الحمل. ومن أكثر الطرق شيوعًا للتخفيف من المشاكل المرتبطة بالتوتر الحصول على تدليك جيد. يعمل تدليك ما قبل الولادة أو تدليك الحمل بشكل رائع على النساء الحوامل حيث يساعد في تقليل آلام الحمل وعدم الراحة.  

 

إليك ما هو تدليك الحمل؟ 

 

اقرئي أيضا : 3 أسباب لآلام الظهر أثناء الحمل تعرفي عليها

 

تدليك الحمل، ويسمى أيضًا تدليك ما قبل الولادة، هو نوع من العلاج بالتدليك مصمم خصيصًا للنساء الحوامل. يشبه تدليك الحمل تدليك الجسم بالكامل، لكن مع بعض التغييرات لسلامة الأم والجنين. 

 يعتبر فعالًا أثناء الحمل؛ لأنه ثبت أنه يقلل من القلق والاكتئاب وآلام الساق والظهر. بالإضافة إلى ذلك، يساعد تدليك الحمل أيضًا على استرخاء الأم وتخفيف التوتر وتقليل وجع العضلات وتحسين الدورة الدموية. 

عادة ما يستمر تدليك الحمل لمدة ساعة. سيركز ممارس التدليك المعتمد على مناطق مختلفة من الجسم أثناء التدليك، مثل العضلات والمفاصل ونقاط العلاج بالإبر الأخرى.

 

 

هل التدليك آمن أثناء الحمل؟ 

 

تفضل بعض النساء الحوامل الحصول على تدليك الحمل في الثلث الثاني أو الثالث، ويجب تجنب التدليك بسبب ارتفاع معدل حالات الإجهاض وزيادة الشعور بالغثيان. 

 

فوائد تدليك الحمل 

 

أظهرت العديد من الدراسات البحثية فوائد تدليك الحمل لكل من الأم وطفلها. 

 ذكرت دراسة مراجعة عام 2010 أن تدليك الحمل يقلل من الاكتئاب والقلق وآلام الساق والظهر. كما أدى إلى انخفاض مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر)، وزيادة نشاط الجنين، وخفض معدل الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.  

 

تشمل الفوائد الأخرى لتدليك الحمل ما يلي: 

 

يخفف التوتر.  

يحسن المزاج والنوم.  

يقلل التورم. 

يخفف الصداع النصفي. 

يخفض آلام أسفل الظهر أو الحوض أو الرقبة أو الكتف أو الساق أو العصب الوركي.  

يحسن الدورة الدموية. 

 

 

 كيف يختلف تدليك الحمل عن أنواع التدليك التقليدية الأخرى؟ 

 

أولاً، يجب أن يكون جسم المرأة الحامل في وضع مناسب (مستلقٍ على جانب واحد) ومدعوم بوسائد أو دعامات أثناء التدليك لراحة وسلامة الأم والجنين.

يجب تدليك البطن برفق لزيادة رطوبة ومرونة جلد البطن للمساعدة في تقليل علامات التمدد.

يتم تجنب الزيوت العطرية مثل إكليل الجبل والمريمية والقرفة أثناء الحمل.

قد يستخدم المعالج بالتدليك ضغطًا أعمق في مناطق معينة بعيدًا عن بطنك، مثل كتفيك؛ ومع ذلك، قد يكون الضغط العام أخف على جسمك. 

 

متى تتجنبين تدليك الحمل؟ 

 

يجب تجنب تدليك الحمل إذا كنت تعانين من المشكلات التالية: 

مخاطر عالية من الولادة المبكرة. 

ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل. 

جلطات دموية أو اضطراب تخثر الدم. 

مشاكل المشيمة. 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية