لا مانع من تناول الشوكولاتة الداكنة


التوت والفراولة من الفواكه المسموح تناولها أثناء الدورة الشهرية

ابتعدي عن الحلويات والأطعمة المقلية تلك الفترة


ابتعدي عن الحوامض من الفواكه خلال الدورة الشهريّة

تجنّبي الأطعمة المقلية

كلّ فتاة تعلم أنّ خلال فترة الدورة الشهريّة عليها تناول المشروبات الدافئة للتخفيف من حدّة الألم الذي تسبّبه ولتسهيل عمليّة تدفق الدم وتنظيف الرحم، وفي الوقت نفسه الابتعاد عن المشروبات المثَلَّجة والآيس كريم، إلّا أنّ الكثير منهنّ يجهلن قائمة الممنوعات من الأطعمة والفواكه والخضراوات التي تؤثّر على المرأة سلباً إذا ما تم ّتناولها خلال فترة الطمث، وتلك المفيدة جدّاً لها لتعوّضها عن الدم الذي تفقده ونقص الحديد في جسمها.

بالرغم من علمي بأنّه من الصعب عليكِ التوقّف عن تناول الحلويات كالدونات، المخبوزات، المعجّنات، الفطائر، السكّر المكرّر بشكل عام، والموادّ المصنوعة من الدقيق الأبيض كالخبز، التوست والپاستا بجميع أنواعها، والأرزّ الأبيض الذي عليكِ استبداله بالبنّي، إلّا أنّ التزامكِ بالابتعاد عن هذه الأطعمة يقلّل من شعوركِ بالألم أثناء الدورة الشهريّة بشكل كبير، وبدلاً من تناول الحلويات استبدليها بالشوكولا الداكنة التي يُنْصح بها بكميّات معتدلة خلال هذه الفترة.

أمّا في ما يخصّ الفواكه فعليكِ الابتعاد عن الفواكه المليئة بالكثير من الماء البارد مثل البطّيخ والشمّام، كذلك ابتعدي عن الحمضيّات كالبرتقال واللّيمون، والفواكه المثلّجة بشكل عام، واللّزجة كالمانجو والموز والجئي إلى تلك الغنيّة بالفيتامينات كالتوت، العنب والفراولة، لأنّها تمنح جسمكِ الماء دون احتباس السوائل في الجسم، وكذلك الفواكه الغنيّة بالمنغنيز كالأناناس.‬

الأمر نفسه بالنسبة للخضراوات، ابتعدي عن المليئة بالمياه والتي تعدّ باردة كالخيار والخسّ والخضراوات اللّزجة كالباميا والملوخيّة في حين أنّ الخضراوات الورقيّة الخضراء المليئة بالحديد كالجرجير تعدّ مفيدة لكِ. من الأفضل أن تتناولي الخضار المسلوق بدلاً من تناوله على صورة سلطة حتى تمنحي جسمكِ الدفء الذي يحتاجه، فالبروكلي المسلوق على سبيل المثال غنيّ بالكالسيوم الذي يمنع تشنّج العضلات في فترة الطمث.

إذا كنتِ من مدمنات القهوة ابتعدي تماماً عن تناولها لأنّها تقلّل من تدفّق الدم وتزيد من تقلّص عضلات البطن أثناء الدورة الشهريّة، كما أنّ الكافيين الذي تحتويه يساهم في احتباس السوائل بداخل جسمكِ. أمّا إذا كان ليس بقدرتكِ الكفّ عن تناولها ننصحكِ بإضافة ملعقة من القرفة إلىنسبة قليلة من القهوة التي تضعينها في الكوب وذلك فقط في فترة الدورة الشهريّة حتى تقلّلي من تأثيرها عليكِ.

كذلك ابتعدي تماماً عن الأطعمة المقليّة في الزيت، الوجبات السريعة، البطاطس المقليّة، المقرمشات المملّحة، والمنتجات المعلّبة واللانشون. تناولي الأطعمة الغنيّة بالأوميغا ٣ كالسلمون، والمكسّرات غيرر المحمصة أو المملّحة ومن أهمّها الجوز، اللّوز والكاجو، واحرصي على تناول التمر يوميّاً خلال الدورة الشهريّة حتى تعوّضي جسمكِ عن الحديد الذي يفقده خلال هذه الفترة.

ابتعدي أيضاً عن بعض مشتقّات الألبان كالزبادي، الأجبان واللبنة في تلك الفترة في حين أن الحليب الدافئ مسموح بحسب تقبّل جسمكِ له. أمّا إذا شعرتِ أنّ الحليب يسبّب لكِ بعض الانتفاخات تجنّبي تناوله والجأي إلى الأعشاب الدافئة كالنعاع، الزنجبيل، البابونج وبالطبع القرفة التي عليكِ تناول كوبين منها على الأقلّ خلال اليوم إضافة إلى الحرص على شرب ما لا يقلّ عن لترين من الماء يوميّاً بنفس درجة حرارة الغرفة واحذري من شرب الماء البارد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من نصائح غذائية

6
نصائح غذائية
أطعمة تحميك من التهاب المفاصل

أطعمة عديدة يمكن أن تساعد في منع أو تخفيف آلام التهاب المفاصل، يجب إدخالها لنظامك ...

5
نصائح غذائية
إذا كنت تشعرين دائماً بالإرهاق فتوقفي عن استهلاك هذه الأطعمة

إذا كنت تشعرين دائماً بالإرهاق، يحتاج جسمك إلى استهلاك هذه الأطعمة الشائعة، خاصة و...

6
نصائح غذائية
تناولي هذا المشروب على الريق لتنظيف القولون من السموم

تستقبل المعدة الطعام الذي نتناوله، وتحوله إلى جزْءَين؛ الجزء المفيد يمتصه الدم، وا...

4
نصائح غذائية
فوائد شاي المورينغا

هل سبق لك ان سمعت عن شجرة تعتبر جميع اجزائها مفيدة في علاج مختلف المشاكل الصحية. ا...

5
نصائح غذائية
7 أطعمة تزيد فرص الإصابة بالتهابات المفاصل

إذا كنت تعانين من التهاب المفاصل؛ فهناك علاجات منزلية يمكن أن تساعد في تخفيف الانز...

5
نصائح غذائية
فوائد التين المجفف في زيادة الوزن

تعد النحافة الزائدة مصدر إزعاج لصاحبتها، فهي تعطي شكلاً للجسم غير مرغوب فيه، إضافة...

6
نصائح غذائية
نوع من البذور تغفلينه يحارب ضغط الدم ومشاكل الكلى

يتعرف كثير من الناس على القيمة الغذائية للفجل، لكن بذور الفجل تعد أيضاً مصدراً كثي...

5
نصائح غذائية
أطعمة تحد من الشعور الدائم بالجوع

هل أنت ممن يشعرون بالجوع سريعاً، وخاصة في الشتاء، أطعمة عديدة تساعد على منحك الشعو...

6
نصائح غذائية
أطعمة ومشروبات يساعد تناولها بشكل مستمر في خفض السكر في الدم

مشروبات عديدة يساعد تناولها بشكل مستمر في خفض السكر في الدم، إليك أبرز تلك الأطعمة...