اعتني بالقدمين الجافّتين

ارتداء أحذية مغلقة في الشتاء قد يؤدّي إلى تصلّب في الجلد وجفاف في البشرة إضافة إلى الإصابة ببعض النواع من الفطريّات. وعليه لابدّ من بذل المزيد من الجهد لاستعادة صحّة القدمين والبدء ببرنامج للعناية بهما.

• انقعي القدمين- يجب نقع القدمين لمدّة 10-15 دقيقة في حوض البيديكور. للحصول على المزيد من الترطيب والفوائد العلاجيّة، أضيفي كوباً من العسل وربع كوب من زيت الزيتون أو محلولاً طبيّاً إلى الماء. العسل مطهّر طبيعيّ وقد يساعد على علاج تشقّق العقبين.

• قشّري القدمين بانتظام- استخدمي مرّتين في الأسبوع حجر الخفاف ومقشّراً للقدمين يحتوي على حبيبات (ملح البحر، السكّر أو الشوفان) لإزالة خلايا الجلد الميتة والجلد المتصلّب من القدمين. يحتوي مقشّر Spirit of the Spa للقدمين على مستخلصات بحريّة وعشب البحر، ومقشّر Spa Sugar Scrub من مجموعة Just Feet من Sally Hansen يحتوي على بلّورات السكّر، مجموعة من الفيتامينات، زيت الزيتون وزيت الشاي. يمكن تدليك معظم مستحضرات التقشير على القدمين الجافّتين أو المبلولتين اعتماداً على العلاج المطلوب.

• عالجي الكعبين المتشقّقين- هناك الكثير من المنتجات في السوق للمساعدة على علاج الكعبين المتشقّقين، مثل Dr. Scholls و Sally Hansen. وفي مجموعة Just Feet من Sally Hansen، هناك كريم Cracked Heel Repair Crème الذي يمكن وضعه على الكعبين واستخدامه مع Night Time Heel Wrap، وهو قماش على قياس القدم يتمّ لفّه خلال اللّيل. وقد يكون تشقّق الكعبين علامة على حالة طبيّة جديّة، لذا إذا استمرّت الحالة عليكِاللّجوء إلى الطبيب.

• عالجي فطريّات الأظافر- تصف مايو كلينيك فطريّات الأظافر كما يلي: "قد تبدأ الإصابة بفطريّات الأظافر كبقعة بيضاء أو صفراء تحت طرف ظفر اليد أو ظفر القدم. ومع انتشار فطريّات الأظافر إلى طبقات أعمق في الظفر، قد تسبّب تلوّن الظفر وسماكته وتآكل جوانبه." من الضروريّ علاج هذه الحالة للحصول على أظافر سليمة يحدّده طبيب مختصّ إما بواسطة أدوية مضادّة للفطريّات تؤخذ عن طريق الفم، أو موضعيّة أو غير ذلك.

• رطّبي القدمين يوميّاً- عليكِ استخدام اللوشن المرطّب عدّة مرات خلال النهار، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو Merino Lanolin Skin Crème (كريم كثيف وثقيل للجلد) لترطيب القدمين خلال اللّيل.

أضف تعليقا