بثور،جفاف ، تساقط الشعر؟ مشاكلك الجمالية مؤشر لوجود أزمات صحية

الصحة الجسدية وتعافي الجسد من أي تعب أو مرض يبرز علي جمال المرأة ونضارتها ، فأحياناً كثيرة تغفلين عن حقيقة أن يكون هناك سببٌ صحي كامنٌ خلف أي مشكلة جمالية تلحظينها، وتظنين أنّ الأمر قد يحتاج فقط إلى بعض الكريمات ومستحضرات التجميل المعنيّة بذلك، من غير أن يذهب فكرك بعيداً، باتجاه طبيب الجلد، أو حتى طبيب الصحة. وبهذا للأسف قد تضاعفين مشكلتك.

الدكتور محسن سليمان استشاري الأمراض الجلدية يقول: هناك مشاكل جمالية قد تكون لها أسباب صحيّة تحتاج علاجاً سريعاً. فاكتشفيها، واعرفي كيفية التعامل معها:

- البثور: في حال ظهرت البثور في أوقات غير متوقعة، لا علاقة لها باستعمال مستحضر ماكياج معيّن غير مناسب للبشرة، أو بالتزامن مع اقتراب موعد دورتك الشهريّة، وفي حال ترافقت مع بعض العوارض الأخرى، مثل ظهور شعر على الوجه والثديين، وتساقط الشعر، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وفقدان الوزن، فاعرفي أنّ سببها قد يتعلّق بعدم التوازن الهرموني، وقد تكون مؤشراً لمرض يدعى بالأجنبية PCOS، ويتعلّق بمشاكل في المبيض، والذي قد يؤثّر على قدرتك في الإنجاب في المستقبل، ما يضعه في خانة الأمراض الخطرة.

- تساقط الشعر: من الطبيعي أن تفقدي مائتي شعرة يومياً، ولكن عندما يزيد الأمر عن حدّه، وعندما تلاحظين أنّ شعرك يتساقط بطريقة مضاعفة، فاعرفي هنا أنّ أسباباً صحيّة عديدة قد تكون سبباً لذلك، مثل نقص الفيتامينات، أو الحديد، أو البروتين في الجسم، أو الدم وقد تكون ذات صلة باضطراب الغدّة الدرقية ذات المناعة الذاتية الكامنة. ما يجبرك على مراجعة الطبيب المتخصّص بذلك. 

- تكسّر الأظافر وتشقّقها: في حال لاحظت تغيّرات مفاجئة في أظافرك من ناحية التكسّر والتشقّق، فلا تظني أنّ الأمر عادي، لأن قد يكون سبباً في نقص الحديد، أو خلل في وظيفة الرئتين، وصولاً إلى عدم التوازن الهرموني في الجسم، وإلى التهابات صامتة داخل جسمك.

- تشقق أكعاب القدمين: بما أنّك من اللواتي يعتنين أكعاب القدمين، أي تشقّق غير متوقّع ومستمر فيها يجعلك تفكرين بسبب صحي، مثل الصدفية، الأكزيما، أمراض الغدة الدرقية، أو داء السكري، ما يفرض عليك أن تهرعي سريعاً إلى الطبيب، وإجراء فحوصات الدم اللازمة.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة