الفوائد الصحية لحمض الفوليك أثناء الحمل

يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً خلال فترة الحمل. يبعد النظام الغذائي الصحي والمغذي من مضاعفات الحمل ويوفر التغذية اللازمة للأم والجنين. الكمية الموصى بها من حمض الفوليك يومياً أثناء الحمل هي 600 ميكروجرام.

 

الفوائد الصحية حمض الفوليك أثناء الحمل

 

اقرئي أيضا : مصادر حمض الفوليك..لشعر جذاب وبشرة نضرة

 

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي يعتبر حمض الفوليك أو مكملاته أكثر من مجرد مادة مغذية لمنع الأنبوب العصبي. إن دور هذه المغذيات الأساسية بارز جداً في نمو الطفل وتطوره، وتخليق الأحماض الأمينية، والوقاية من التشوهات الخلقية، واستقلاب الفيتامينات، وتكرار الحمض النووي

 

إليك بعض الفوائد المذهلة لحمض الفوليك أثناء الحمل.

 

 - يمنع عيوب الأنبوب العصبي

 

أظهرت دراسة أن استهلاك الكمية الموصى بها من حمض الفوليك، قبل الحمل وعلى الأقل طوال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة بانشقاق العمود الفقري عند الأطفال حديثي الولادة. 

الحمل وحمض الفوليك: أغذية غنية بهذه المغذيات الأساسية.

 

 

 

2.يقلل من مخاطر الإصابة بالشفة الأرنبية

 

وهي حالة يولد فيها الطفل بفتحات أو انشقاقات في الشفتين العلويتين أو سقف الفم. أظهرت دراسة أن الشفة الأرنبية عند الأطفال حديثي الولادة كانت أعلى بالنسبة للأمهات اللواتي لا يتناولن حمض الفوليك في الأشهر الثلاثة الأولى، مقارنة بأولئك الذين تناولوه خلال هذه الفترة. توضح النتيجة أن حمض الفوليك قد يساعد جزئياً في الوقاية من هذه الحالة.

 

3.يقلل من مخاطر عيوب القلب

 

تشير إحدى نتائج الدراسة إلى أن زيادة استهلاك الأم لحمض الفوليك يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بتشوهات القلب الخلقية عند الرضع. كما تسلط الدراسة الضوء على أن تناول حمض الفوليك الموصى به يساعد في تقليل حالات عيب الحاجز البطيني وخلل الحاجز الأذيني الثانوي عند الأطفال.

 

4.يمنع خطر الإصابة بفقر الدم

 

يرتبط فقر الدم أو نقص الحديد أثناء الحمل بزيادة مخاطر حدوث العديد من مضاعفات الفترة المحيطة بالولادة مثل انخفاض الوزن عند الولادة وتسمم الحمل ووفيات الأمهات. يساعد تناول الحديد أو الحديد مع حمض الفوليك يومياً في تقليل حالات فقر الدم أثناء الحمل إلى نحو 73٪.

 

 

 

5.ضروري لعمل الحمض النووي

 

يمكن أن يؤدي نقص الجينات الأساسية إلى تأخر النمو والإعاقة والعديد من الأمراض عند الأطفال حديثي الولادة. حمض الفوليك عنصر غذائي حيوي يساعد على تفادي ذلك.

 

6.يمنع متلازمة داون

 

متلازمة داون هي إعاقة تعلم شديدة عند الرضع المولودين بهذه الحالة، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن تقليل هذا الشذوذ في الكروموسوم إذا زادت مستويات الفوليك أثناء الحمل.

 

 


 

أضف تعليقا