6 أطعمه غنية بالكالسيوم ..لصحة عظام الحامل

لا غنى عن الكالسيوم لبناء عظام وأسنان طفلك فهو ضروري لتعزيز صحة القلب والأعصاب، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أثناء الحمل إلى جعل الجنين يأخذ الكالسيوم من جسم الأم؛ مما يؤدي إلى انخفاض كتلة العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام لدى الأم. 

 

إليك أبرز الأطعمة للحامل الغنية بالكالسيوم والتي يجب تضمينها في نظامك الغذائي.  

 

 

اقرئي أيضا : اطعمة للحامل لصحة الجنين ومنع التشوهات

 

 

 1. التين المجفف 

 

 التين المجفف يساعد في التعامل مع غثيان الصباح ، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.  

يحتوي التين المجفف أيضًا على وفرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والزنك ، والتي تعتبر حيوية أثناء الحمل. 

- مقدار الكالسيوم: 162 مجم  

 

2. التمر  

 

 

 

أظهرت دراسة أن استهلاك التمر أثناء الحمل المتأخر يساعد على تقليل طول المخاض والحاجة إلى الأوكسيتوسين أثناء الولادة فهو غني بالكالسيوم إلى جانب العناصر الغذائية الأخرى مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.  

 مقدار الكالسيوم: 39 مجم (100 جم) 

 

3. البرتقال  

 

غني بالكالسيوم ويمكن تناوله أثناء الحمل. تساعد الفلافونويد والأنشطة البيولوجية للبرتقال في منع مضاعفات الحمل؛ كما يساعد هذه العناصر الغذائية في النمو السليم لعظام الطفل وتساعد أيضًا على الهضم والغثيان الصباحي للأم. يعتبر عصير البرتقال أيضًا صحيًا أثناء الحمل. 

 مقدار الكالسيوم: 62 مجم (100 جم) 

 

 

 

4. المشمش المجفف  

 

تعتبر هذه الفاكهة المجففة الغنية بالكالسيوم من الأطعمة الفائقة للسيدات الحوامل. المشمش المجفف غني بالحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم مما يجعله وجبة خفيفة صحية أثناء الحمل. 

مقدار الكالسيوم: 55 مجم (100 جم 

 

 

 

5. الخوخ  

 

مليء بالكالسيوم. له تأثير مفيد على صحة عظام الطفل. يساعد البرقوق أيضًا في منع الإمساك أثناء الحمل ويقلل من خطر الولادة المبكرة. 

 مقدار الكالسيوم: 43 مجم (100 جم) 

 

6. التوت 

 

 هذه فاكهة أخرى غنية بالكالسيوم. يحتوي التوت على نشاط مضاد لمرض السكري ومضاد لفرط دهون الدم؛ مما يساعد على منع خطر الإصابة بسكري الحمل وتصلب الشرايين (بسبب ارتفاع مستويات الدهون). 

 

أضف تعليقا