علاج تشققات الصدر

تشققات الجلد أو ما يعرف بعلامات التمدد  Stretch Marksلا تظهر في منطقة معينة من الجسم، بل في العديد من المناطق، بما فيها الصدر أو الثدي. غالباً ما تظهر تشققات الصدر في فترتي الحمل والرضاعة نتيجة تمدد الطبقة الخارجية من الجلد أو انكماشها بشكل أسرع من الطبقة السفلى، ما يتسبب في تضرر الأنسجة الضامة Connective Tissues، مثل الكولاجين لينتج عنها تشققات في الجلد، خاصة في منطقة الصدر التي تمتاز برقتها مقارنة بالمناطق الأخرى في الجسم. 
بالرغم من الانزعاج الذي تسببه تشققات الصدر، إلا أنها غير ضارة، غير أنه في المقابل، التخلص منها وعلاجها بشكل كلي قد يكون مستعصياً في بعض الحالات. 
إلى الحمل والرضاعة، هناك العديد من الأسباب التي تفضي إلى ظهور تشققات الصدر، منها التذبذب في الوزن، اضطراب في هرمونات الجسم نتيجة الحمل أو البلوغ، هذا إضافة إلى عوامل وراثية. 

كيفية علاج تشققات الصدر

 

الطرق المتاحة لعلاج تشققات الصدر مختلفة، تتنوع بين الوصفات الطبيعية، الوسائل التقنية المتطورة، الكريمات وغيرها، سنلقي الضوء في هذا المقال على بعض منها...
•    الرياضة لعلاج تشققات الصدر
ممارسة التمارين الرياضية تمنع ترهل الجلد وتساعد على شده، ما يحول دون ظهور تشققات الصدر، خاصة خلال فترة الحمل وما بعد الولادة .
•    التدليك لعلاج تشققات الصدر
تدليك الصدر بحركات دائرية لمدة 30 ثانية يومياً يضاعف من تدفق الدم ويحفز على إنتاج الكولاجين، ما يخفف من علامات التمدد. ينصح بتدليك الصدر بالزيوت الطبيعية، كزيت اللوز، زيت الجوجوبا، زيت الحلبة وغيرها.
•    الغذاء الصحي لعلاج تشققات الصدر
اتباع نظام غذائي صحي له دور هام في مكافحة وعلاج شوائب البشرة، من بينها تشققات الجلد في مختلف مناطق الجسم، بما فيها منطقة الصدر. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والفيتامينات، خاصة فيتامين A، C و E التي تمنح البشرة الليونة والرطوبة التي تتوفر في الخيار، الطماطم، الفجل، الأفوكادو، الكوسا، الفاصوليا، الفول السوداني، الأعشاب البحرية، البطيخ، المانغو، الشمام، الليمون، جوز الهند، الكينوا وغيرها.
•    الماء لعلاج تشققات الصدر
تناول كمية وافرة من الماء يومياً يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد والتخفيف من حدة تشققات الصدر.
•    الليزر لعلاج تشققات الصدر
اللجوء إلى تقنية الليزر لمن ترغب بعلاج سريع لتشققات الصدر، يعرف بـ  Pulsed Dye Laserيستهدف الخطوط الحمراء في الجلد
•    الإبر لعلاج تشققات الصدر 
الوخز بالإبر الدقيقة أو ما يعرف بعلاج الكربوكسي Carboxy، وهو كناية عن حقن البشرة بمادة ثاني أوكسيد الكربون أو الـCO2، الأمر الذي يحفز البشرة على إنتاج مادتي الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin . هذا العلاج غير مؤلم ويستدعي الخضوع إلى تطلب أكثر من جلسة والنتيجة ستظهر في غضون 5 إلى 6 أسابيع. 

•    الوصفات الطبيعية لعلاج تشققات الصدر

 

 

اقرئي أيضاً: وصفات لعلاج علامات التمدد في بطن الحامل


اللجوء إلى الوصفات الطبيعية تعتبر من العلاجات المفيدة  لتجنب وعلاج تشققات الصدر، كهذه الوصفات الفعالة: 
 السكر والليمون لعلاج تشققات الصدر
    تمزج ملعقة من السكر مع بضع قطرات من زيت اللوز وأخرى  من عصير الليمون الطازج.
    يوزع الخليط على تشققات الصدر ويترك لـ 10 دقائق قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.
    تكرر هذه الوصفة يومياً.
عصير البطاطس لعلاج تشققات الصدر
    تقطع حبة من البطاطس إلى شرائح صغيرة.
    تمرر الشرائح على تشققات الصدر. 
    يترك سائل البطاطس بضع دقائق حتى يجف، ثم يغسل الصدر  بالماء الفاتر.
    تكرر هذه الوصفة يومياً. 
 
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة