الحلبة فوائدها مذهلة للبشرة

لا بُدّ من العناية بالبشرة يومياً مهما كان نوعها، حتى تُحافظ على نضارتها وحيويتها، لمكافحة جفاف البشرة، والتجاعيد والتشقُقَّات، وإنتشار البكتيريا التي تُساهم في ظهور حب الشباب، وتُعدّ العوامل الخارجية بمثابة المؤثر الرئيسي في تلف البشرة باكراّ، كالتعرّض للرياح والهواء الساخن والهواء الجاف وفي حالة انخفاض درجات الحرارة وارتفاعها والتعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتناول بعض العقاقير والتعرُّض لضغوط نفسية وشرب قدر غير كافٍ من السوائل.

تحتوي بعضُ مُنتجات العناية بالبشرة على الموادّ الكيميائيّة التي تُسبِّب ضرراً للبشرة، وبالتالي فإنَّها أحياناً كثيرة قد لا تكون مُفيدة، لذلك يُنصَح بإستخدام الطُّرُق، والوصفات الطبيعيّة للعناية بها، ومن أفضلها نذكر الحلبة.

تُطلعك "الجميلة" على عشبة الحلبة، وفوائدها للبشرة، بالإضافة إلى أقوى الوصفات لإكتساب بشرة صحيَّة، في السطور الآتية:

 

فوائد الحلبة للبشرة لا تعد ولا تحصى

فوائد الحلبة للبشرة


تُعتبر الحلبة من الأعشاب الحوليّة، وتنمو في العادة في دول البحر المتوسّط ولكنها تُزرع حالياً في أغلب مدن العالم، وتحتوي بداخلها على بذور صَغيرة صفراء مائلة قليلاً إلى اللون الأخضر، واستُخدمت منذ القِدم في علاج الكثير من المشاكل الصحيَّة، ويعود ذلك لإحتوائها على مواد نشوية وبروتينات، بالإضافة إلى البوتاسيوم والفسفور، كما تحتوي على مادتي الكولين والتريكونيلين اللتين تُشبهان في تركيبتهما حمض النيكوتينيك، وهو الحمض الذي يُعتبر من أنواع فيتامين ب، وتتميز بفوائدها المُذهلة التي تُوفِّرها للبشرة، ومنها:
 

  • تُساعد الحلبة على تطهير الجلد من الداخل، وتزيل السموم من الجلد، وتجعل البشرة مشرقة، ومتوهجة.
  • تُزيل الحلبة البقع، والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، وتحتوي على خصائص تحارب علامات الشيخوخة.
  • تحتوي الحلبة على العديد من المواد المغذية مثل فيتامين C، والنياسين، والبوتاسيوم، وغيرها من المواد الأخرى التي تُساهم في الحصول على بشرةٍ سليمةٍ وصحيةٍ، وعلى التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة وتنظيفها.
  • تُستخدم بذور الحلبة لتقشير الجلد، والتخلص من حب الشباب، والبثور، والحصول على بشرةٍ خاليةٍ من الشوائب.

 

الحلبة بأقوى الوصفات

فوائد الحلبة للبشرة

 

الحلبة واللبن للقضاء على علامات الشيخوخة

وصفات الحلبة للبشرة


تُعتبَر الحلبة مُضادّاً طبيعيّاً للشيخوخة؛ وذلك لاحتوائها على النياسين، وفيتامين (B3)، واللذان من شأنهما تجديد خلايا الجلد، وإعادة إنتاج خلايا جديدة بكفاءة، وبالتالي التخلُّص من علامات التجاعيد، وبُقَع الجلد.

المُكوِّنات:

  • ملعقة كبيرة من بذور الحلبة.
  • ملعقة كبيرة من اللبن الخالي من السكّر.

طريقة الإستخدام: 
تُنقَع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ومن بعدها تُخلَط بذور الحلبة المنقوعة مع اللبن؛ لتكوين عجينة ناعمة، وتُوضَع العجينة على البشرة، وتُترَك مدّة 30 دقيقة، ثم تُغسَل البشرة بالماء الدافئ.



الحلبة والعسل لنعومة البشرة ورطوبتها

وصفات الحلبة للبشرة


تُعتبر الحلبة والعسل من المواد والأعشاب الطبيعيّة الفعّالة والمفيدة للبشرة، فهما يدخلان في الكثير من الوصفات والخلطات الطبيعيّة التي تعالج معظم المشاكل التي تتعرّض لها البشرة.

المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من مطحون الحلبة.
  • ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي.

طريقة الإستخدام: 
نخلط المكوّنات جيداً، ثمّ نضع المزيج على البشرة، ونتركه ثلاثين دقيقة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.


 

الحلبة والزبادي لإزالة آثار حب الشباب

وصفات الحلبة للبشرة


تمتلك بذور الحلبة خصائص مُضادَّة للبكتيريا، والفطريّات، والإلتهابات الناجمة عن الجروح، والإكزيما، والحروق.

المُكوِّنات:

  • ملعقتان صغيرتان من الحلبة المطحون طحناً ناعماً.
  • ملعقتان صغيرتان من الترمس المطحون طحناً ناعماً.
  • أربع ملاعق صغيرة من اللبن الزبادي.

طريقة الإستخدام: 
وضع الحلبة والترمس في وعاءٍ عميق، وخلطهما جيداً، ثم إضافة اللبن الزبادي، مع الخلط مدة دقيقة، وتطبيقها على الوجه، مع التدليك الجيد مدّة خمس دقائق بشكلٍ دائري باستخدام أطراف الأصابع، وتركه مدّة لا تقل عن ربع ساعة تقريباً، حتّى يجف تماماً، ومن ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع استخدام هذة الوصفة مرتين أسبوعياً، لملاحظة الفرق خلال فترة قصيرة.

 

الحلبة والنشا للبشرة الدهنية

وصفات الحلبة للبشرة


تُساعد بذور الحلبة على التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ في البشرة.

المُكوِّنات:

  • نصف ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة.
  • نصف ملعقة كبيرة من النشا.
  • نصف ملعقة كبيرة من الحليب البودرة.
  • أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد. بضع قطرات من عصير الليمون.

طريقة الإستخدام:  
مزج الحلبة والنشا، والحليب، وماء الورد، وعصير الليمون حتّى تتكوّن عجينة سهلة الفرد، وبعدها وضع المزيج الناتج على الوجه، والإبتعاد عن منطقة العينين، مع التدليك بخفة تامة مدّة دقيقتين تقريباً، ومن ثم تركه مدّة نصف ساعة، حتّى يجف جيداً، غسل الوجه بالماء البارد، ثمّ تمرير قطعة من الثلج على الوجه، للحصول على وجه نضر وصحي.

 

الحلبة وماء الزهر لنضارة الوجه

وصفات الحلبة للبشرة


تُساعد بذور الحلبة على ترطيب وتغذية البشرة، والتخلص من الجفاف، ويُمكن استخدام مسحوق الحلبة بمثابة مُقشِّرٍ طبيعيٍّ مَحلِّي الصُّنع للوجه، علماً بأنّ استخدامه المُنتظم يُؤدِّي إلى تفتيح البشرة بشكلٍ طبيعيّ، وذلك عن طريق إزالة خلايا الجِلد الميِّت، والرؤوس السوداء.

المُكوِّنات:  

  • نصف ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة طحناً ناعماً.
  • نصف ملعقة كبيرة من القشطة.
  • بضع قطرات من ماء الزهر.

طريقة الإستخدام:
خلط الحلبة المطحونة والقشطة، وماء الزهر، مدّة دقيقة حتّى تتشكل عجينة سهلة الفرد، ثم ترك الخليط جانباً مدّة ساعة تقريباً، وتطبيق الخليط على الوجه، مع التدليك الجيد بحركاتٍ دائرية مدّة ربع ساعة، وتركه مدّة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون جيداً، مع تكرار هذا القناع مرة أسبوعياً.


اقرئي أيضاً:

زيت الحلبة كولاجين طبيعي لاخفاء خطوط العينين في أيام

الحلبة الأفضل لتسمين الوجه

وصفات شاي الحلبة لتكبير الصدر بعيداً عن الجراحة

أضف تعليقا