3 مكملات غذائية لازمة لصحة الشعر 

إذا كنت ترغبين في الحصول على خصلات شعر قوية ولامعة وسميكة ، فعليك التأكد من أن النظام الغذائي الذي تتبعيه صحي ومتوازن بما يتناسب مع احتياجات الشعر.


 النظام الغذائي المتوازن هو ذلك الذي يحتوي على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لتقوية الشعر وتسريع معدل نموه، كما تساعد هذه العناصر الغذائية في منع  تساقط الشعر، بشرط أن يكون السبب الرئيسي وراء المشكلة هو سوء التغذية. 

 

اقرئي أيضا : مزيج الجرجير والألوفيرا له مفعول السحر في علاج مشاكل الشعر

 

 

فيما يلي أهم 3 عناصر طبيعية لازمة لتقوية الشعر وتسريع نموه:

 

1. البروتينات

 

البروتينات هي اللبنات الأساسية لكل خلية ونسيج وعضو في أجسامنا، وخاصة الشعر. يحتاج جسمنا إلى 20 من الأحماض الأمينية الأساسية لينمو ويعمل بشكل صحيح، بينما ينتج الجسم 10 منها فقط، لذا، يجب توفير الباقي من خلال الطعام.


عدم تناول الكمية الكافية من البروتين يحد من قدرة الجسم على إنتاج بصيلات شعر جديدة من ثم ينمو ببطء، تشمل الآثار الجانبية لنقص البروتين أيضاً ضعف الشعر وتقصفه وتغير لونه.

تأكدي من اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، مثل التركيز على الحبوب الكاملة والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور والبيض واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان ومنتجات الدواجن. أما أسماك البحر مثل السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، هذه الأحماض الدهنية الأساسية لا تضفي لمعانًا وبريقًا على الشعر فحسب ، بل تقوي أيضًا الجذور وتمنع تساقط الشعر. 

 

مكملات غذائية لصحة الشعر 

 

 

2. الفيتامينات

 

هناك العديد من الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر الصحي، مثل  فيتامينات أ و ج و ه وجميع فيتامينات ب مثل ب6 و ب12 والبيوتين وحمض الفوليك. 


فيتامين أ: مهم في حماية الغدد الدهنية التي تمنح الشعر النعومة و القوة اللازمة لنمو شعر أكثر صحة، يؤثر نقص فيتامين أ على إنتاج الزيوت الطبيعية التي ينتجها الشعر، ما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وظهور القشرة التي تعد أحد أهم أسباب تساقط الشعر وإعاقة نموه. 


تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل الجزر والمانجو والبطاطا الحلوة واليقطين والسبانخ، كذلك الأطعمة الأطعمة الغنية بفيتامينات ب ، مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس والبطاطس والموز والبيض.


أيضاُ فيتامين ج يساعد في الحفاظ على  الكولاجين  وهو عبارة عن ألياف بروتينية تعد المكون الأساسي للأنسجة الضامة ، مثل الجلد والغضاريف، لذلك كم تعاني من نقص فيتامين سي تواجه مشكلة تكسر الشعر وتقصف الأطراف. ومن ثم، عليكِ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي ، مثل الحمضيات والبروكلي والفراولة والفلفل.

 

مكملات غذائية لصحة الشعر 

 

 

3. المعادن

 

انخفاض المعادن الأساسية، مثل الحديد والبوتاسيوم والزنك يؤثر بالسلب على صحة الشعر ويجعله عرضة للتساقط و التسكر. ،لذلك، يجب تناول كمية كافية من المعادن للحفاظ على شعرك قوي وصحي، تناولي أطعمة مثل الكرنب، السبانخ ، الذرة، الفول، والفواكه الطازجة، جميعها أطعمة غنية بالمعادن الأساسية.

 

 

مكملات غذائية لصحة الشعر 


 

 

أضف تعليقا