7 فوائد غير متوقعه للسبانخ تعرفي عليها

السبانخ من أكثر الأطعمة غنًى بمضادات الأكسدة، فهي مصدر ممتاز للعديد من الفيتامينات والمعادن وغنية أيضاً بمركبات نباتية مهمة مثل اللوتين والزياكسانثين والكيرسيتين والنترات.

 

اقرئي أيضا : تناولي السبانخ يومياً وانعمي بهذه الفوائد المذهلة..

 

إليك أبرز الفوائد الصحية للسبانخ

 

1. تحسن صحة القلب

 

تحتوي السبانخ على كمية جيدة من النترات، مما يحسن الدورة الدموية، ويقلل من ضغط الدم، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن وجود العديد من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية والمركبات النشطة بيولوجياً يمكن أن تساعد في تحسين صحة القلب.

 

فوائد السبانخ

 

 

2. تحافظ على صحة العيون

 

السبانخ مليئة باللوتين والزياكسانثين، وهما كاروتينات تم ربطهما بتحسين صحة العين. يوجد هذان النوعان من الكاروتينات في أعيننا، مما يحمي العين من الأشعة الضارة القادمة من الشمس. بالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن زيادة تناول اللوتين والزياكسانثين يقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

 

3. تحمي من الإجهاد التأكسدي

 

أظهرت الدراسات أن السبانخ تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحميك من الأمراض عن طريق مكافحة الإجهاد التأكسدي.

 

فوائد السبانخ

 

 

4. تخفض ضغط الدم

 

للنترات الغذائية الموجودة في السبانخ آثار مفيدة على مستويات ضغط الدم.

النترات عبارة عن موسع للأوعية الدموية، وتحسين تدفق الدم، وبالتالي خفض مستويات ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

 

5. تمنع فقر الدم

 

الحديد مطلوب من الجسم لإنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الدم الغني بالأكسجين إلى الرئتين وجميع أجزاء الجسم.

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد، وقد أظهرت الدراسات أن استهلاك كمية كافية من الحديد يمكن أن يمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

 

فوائد السبانخ

 

 

6. تعالج مرض السكري

 

السبانخ غنية بمضادات الأكسدة، والتي ثبت أنها تقلل مستويات السكر في الدم، وتزيد من حساسية الأنسولين وتمنع التغيرات المؤكسدة الناجمة عن الإجهاد لدى مرضى السكري.

 

7. تدعم صحة العظام

 

فيتامين ك والكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تكوين العظام والحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام وكسور العظام. وتحتوي السبانخ على كمية جيدة من فيتامين K والكالسيوم، وتناولها يساعد في الحفاظ على عظامك قوية وصحية.

 

فوائد السبانخ

 


 

أضف تعليقا