احمي شفاهكِ من التشقق والاسمرار في الخريف 

تتعرض الشفاه للتشقق خلال فصلي الخريف والشتاء، وذلك بسبب جفاف الطقس مع إهمال ترطيب الجسم بالماء. كذلك يتسبب التلوث واستخدام مستحضرات التجميل القاسية إلى تفاقم المشكلة وربما تسبب تغير لون الشفاه إلى الداكن.

لاستعادة لون الشفاه الطبيعي وجمالها، إليكِ بعض النصائح  التي تساعدك على استعادة مظهر الشفاه الناعم والرائع.

 

اقرئي أيضا : ترطيب الشفاه الجافة طبيعياً بخلطة مدهشة من صنع يديك

 

1-أحمر الشفاه ومرطب معاً

 

أحمر الشفاه عبارة عن مزيج من الشمع والأصباغ والعطر والزيوت والكحول. ويتم استخدام أنواع مختلفة من الشمع والزيوت والأصباغ معًا للحصول على المنتج المطلوب. بعض العلامات البارزة لا تعتمد على المواد الكيميائية فحسب، بينما تعزز صحة الشفاه بإضافة بعض المرطبات  مثل زبدة الشيا وفيتامين هـ وزيت الجوجوبا وغيرها من العناصر التي ترطب شفتيك. 

 

تشقق وجفاف الشفاه

 

 

2-شرب الماء

 

يشكل الماء حوالي 50٪ إلى 60٪ من أجسامنا تقريبًا. من الواضح إذن أن الحفاظ على هذه النسبة أمر ضروري وإلا ظهر الجفاف و التشقق على الجلد بسهولة، و شفتيك هي  أول ما يظهر عليه علامات الجفاف.  للحفاظ على اللون الطبيعي للشفاه ، من الضروري الحفاظ على مستويات الترطيب عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على الرطوبة الطبيعية لشفتيك ، خاصة خلال فصل الشتاء عندما نميل غالبًا إلى شرب كمية أقل من الماء. أضفِ أيضًا نسبة عالية من الماء إلى نظامكِ الغذائي مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والجريب فروت والليمون.

 

3- تجنبي لعق أو عض شفتيك 


يميل اللعاب إلى تجفيف الرطوبة على شفاهكِ أكثر من إضافتها ، لذلك ينصحنا أطباء الجلد بعدم لعق الشفاه لإبقائها رطبة لأنك في هذه العملية تجففها أكثر مما قد يؤدي إلى اسمرار الشفاه. يجب تجنب عادة عض الشفاه أيضاً، وبدلاً من ذلك احتفظي ببلسم الشفاه المرطب في متناول يديك للتطبيق المتكرر. 

 

4- منتجات الشفاه المزودة بواقي من الشمس 

 

قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس القاسية إلى اسمرار الشفاه، لأن الأشعة فوق البنفسجية لها نفس التأثير الضار على شفتيك كما تفعل على الجلد تماماً. استخدمي دائمًا منتجات الشفاه التي تحتوي على عامل حماية من الشمس لحماية شفتيك عندما تحتاجين لقضاء وقت بالخارج أثناء النهار.

 

تشقق وجفاف الشفاه

 

 

5- تقشير الشفاه مرة أسبوعياً

 

تخضع خلايا الجلد لعملية مستمرة لاستبدال طبقة الخلايا الميتة في الخارج بطبقة جديدة من الخلايا. هذه هي العملية التي تحافظ على بشرة ناعمة ونضرة. ولكن عندما لا تتساقط هذه الطبقة  تبدو بشرتك باهتة. تحدث نفس الأشياء أيضًا مع شفتيك.

استخدمي مقشر الشفاه الطبيعي مرة واحدة على الأقل كل أسبوع لإزالة الخلايا الميتة والجلد الجاف من شفتيك. يمكنك مزج زيت الزيتون والسكر واستخدامه للتقشير، و بمجرد شطفه، ضعي زبدة الشفاه أو مرطب الشفاه المفضل لديك. 

 

 

أضف تعليقا