رشا الخميس وسيرة اول مدربة ملاكمة سعودية 

ولدت رشا الخميس في بيت محب للثقافة. فجدها هو الأديب والكاتب عبدالله خميس مؤلف تاريخ اليمامة احد اكثر كتب المملكة العربية السعودية شهرة. الا انها توجهت الى عالم آخر، الرياضة وتحديداً الملاكمة وذلك حين كانت تتابع دراستها في احدى جامعات كاليفورنيا في الولايات المتحدة الاميركية. هناك بحثت عن هواية تنسيها ضغوط الابحاث الدراسية ووجدت ضالتها في هذا النوع من التحدي. وهكذا بدأت باكتشاف عالم الملاكمة وعرفت انها اكثر بكثير مما تعرفه عنها. ومن هنا بدأت مسيرة مدربة الملاكمة الاولى في السعودية رشا الخميس الي المزيد عن انجازات هذه الرائدة السعودية.
 

البداية

 

الملاكمة السعودية رشا الخميس

 


في العام 2008 اسست رشا الخميس مع عدد من اقاربها وافراد عائلتها نادياً رياضياً لكرة القدم  وتلقت الدعم والتشجيع من جدها. وبعد مرور عامين انضم فريقها الى فريق اليمامة في الرياض. وهكذا بدأت المشاركات الخارجية في ابو ظبي. كما تولت التدريب في اكاديمية اليمامة للصغار، للاولاد والبنات.  
في العام 2011 اصبحت طالبة دراسات عليا في جامعة جنوب كاليفورنيا. هناك ظهر شغفها بالملاكمة وباشرت الخضوع للتمارين. وهكذا ومع مرور الوقت بدأ عشقها للعبة التي يعتقد الجميع انها لا تليق بالفتيات والنساء يزداد. وحين قررت الحصول على شهادة  ماجستير في الإدارة السياسية الدولية والعامة اختارت موضوع المنشآت الرياضية النسائية في بلدها عنواناً لبحثها. 
 وفي العام 2014 خاضت تجربة الدوري الأول لكرة القدم على مستوى الجامعة. وتمت المنافسة  بين ثلاث كليات. ولهذا شاركت في تدريب فريق كليتها وحققت الفوز. اما في العام 2016 فقد تخرجت من الجامعة وحان وقت عودتها للعمل مثل الكثيرات في بلدها. لكن يبدو انها قررت ان تظهر فرادتها وتميزها من خلال خياراتها غير المسبوقة.  

 

الانجازات

 

الملاكمة السعودية رشا الخميس

 


لم يتوقف شغف رشا بالرياضة عموماً والملاكمة خصوصاً بعد عودتها الى المملكة. فقد بدأت العمل فيي قسم الرياضة المجتمعية في الشركة العالمية المتخصصة في الاستشارات التسويقية الرياضية. كما بدأت تنشط في هذا المجال. وفي هذا السياق حرصت على ان تقدم للمعنيين اقتراحات بشأن تفعيل الرياضة النسائية. وكان عليها حينها التواصل مع الاتحادات الرياضية ومنها اتحاد الملاكمة حيث طلب مني تحضير بعض النساء لخوض تجربة هذه الرياضة.
وقامت بعد ذلك بالخطوة الجريئة وهي الالتحاق بصفوف الاتحاد وشاركت في اطار وظيفتها في تنظيم الفعاليات الرياضية في المملكة ومنها اليوم الرياضي العائلي الذي يهدف الى تفعيل رياضات الاتحادات وزيادة عدد ممارسي الرياضة تلبية لرؤية المملكة للعام 2030. 
كل هذا شجعها على المضي قدماً وعلى الالتحاق ايضاً بمعسكر رياضي للملاكمة لمدة ثلاثة أشهر قبل ان تبدأ بتفعيل البرامج الرياضية في جامعة الملك سعود. وازدادت حماساً حين انضم اليها عدد كبير من هؤلاء واخذ حلم البطولات الاولمبية يراودها. حينها دريت ما يفوق على 200 شابة واصبحت المدربة السعودية الاولى التي يعتمدها الاتحاد السعودي للملاكمة.

 

اقرئي أيضاً:  نساء سعوديات رائدات تميزن في مجال العلوم

 

غينيس 

 

الملاكمة السعودية رشا الخميس


لم تكتف الخميس يهذا الانجاز الرياضي السباق، بل قررت تحقيق آخر عل المستوى العالمي والانساني. وفي العام 2017 رشحتها الهيئة العامة للرياضة لتمثيل المملكة في مسابقة فريدة. فقد تمكنت من تحقيق رقم قياسي في لعب كرة القدم على قمة كليمنجارو اعلى قمم افريقيا والتي يبلغ ارتفاعها 5714 متراً عن سطح البحر. ونافست في هذا السياق 30 امرأة من 25 دولة. وهكذا اصبحت السعودية رشا الخميس اسماً لامعاً جديداً على صفحات موسوعة غيبنس العالمية للارقام القياسية في عالم الرياضة.  
الصور من إنستغرام رشا الخميس 
 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب