اعشاب لسد الشهية وحرق الدهون

تحتوي العديد من الأعشاب على خصائص، يمكنها أن تساعد على سد الشهية وحرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن. البعض منها معروف وشائع الاستخدام، في حين أن البعض الآخر قد يجهل عنه الكثير. 
اخترنا قائمة من الأعشاب التي يمكن أن تستعين بها من ترغب بفقدان بعض من وزنها من خلال السيطرة على الشهية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ولكن ينصح باستشارة طبيب مختص أو خبير تغذية، منعاً لأي آثار سلبية قد تحدثها.

 

 أعشاب لسد الشهية وحرق الدهون

 


الحلبة لسد الشهية وحرق الدهون

الحلبة لسد الشهية وحرق الدهون


الحلبة أيضاً من الأعشاب التي تساعد على سد الشهية وحرق الدهون، فقد بينت إحدى الدراسات أن تناول 18 غراماً من الحلبة يومياً، يمنح شعوراً بالامتلاء وفقدان الرغبة في تناول الطعام، هذا إضافة إلى قدرتها على التخفيف من تراكم الدهون بنسبة تقارب 17 % وفي السيطرة على معدل السعرات الحرارية المتناولة يومياً. 
 تتكون الحلبة من 45 % من الألياف الغذائية، خاصة منها تلك القابلة للذوبان، ما يمنح شعوراً بالامتلاء والتخفيف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام. 

 

الجينسنغ لسد الشهية وحرق الدهون

الجينسنغ لسد الشهية وحرق الدهون


الجينسنغ من أقدم الأعشاب الطبية المستخدمة في الطب البديل، وقد بينت بعض الأبحاث قدرته على سد الشهية وحرق الدهون، ولكن ما زالت هناك الحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات التي تؤكد دوره في حرق الدهون. 
لا بد من التنويه إلى ضرورة أخذ الحذر من استخدام عشبة الجینسنج Ginseng بكميات مبالغ بها، فقد تسبب للبعض أرقاً وصعوبة في النوم، ارتفاع ضغط الدم، صداعاً، زيادة في النشاط الذھني، ضیقاً في التنفس، كما ينصح الحوامل ومرضى ضغط الدم المرتفع بعدم تناوله إلا بعد استشارة الطبیب لتجنب أي أضرار جانبیة.


 

الكمون لسد الشهية وحرق الدهون

الكمون لسد الشهية وحرق الدهون


يمنع الكمون الجسم من تخزين الدهون، إذ يعمل على رفع قدرة الجسم على حرق الدهون بمعدل سريع خاصة في منطقة البطن، هذا وقد أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت في العام 2015 على بعض الأشخاص الذي يعانون من وزن زائد كانوا قد تناولوا الكمون بغية سد الشهية وحرق الدهون، حققوا نتيجة ملحوظة بعد 8 أسابيع مقارنة بآخرين لم يستخدموا الكمون. 

الكركم لسد الشهية وحرق الدهون

الكركم لسد الشهية وحرق الدهون

 


يحتوي الكركم على مادة الكركمين Curcumin التي حظيت باهتمام العديد من الباحثين لمعرفة فوائدها الصحية والطبية.  من الدراسات التي التي أجريت لتبيان أثر الكركم على تخفيف الوزن وحرق الدهون، دراسة أجريت على 44 شخصاً يعانون من الوزن الزائد قاموا بتناول الكركم مرتين في اليوم ولمدة شهر، وقد لاحظ الباحثون انخفاضاً في وزنهم بنسبة 5 %، وذلك بسبب احتواء الكركم على مادة الكركمين التي تساعد على زيادة هرمون أديبونيكتين Adiponectin في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن سد الشهية، من خلال تحفيز الكبد على إفراز المادة الصفراء، ما يعمل على تدفق هذه المادة إلى المعدة لحرق الدهون بشكل أفضل.

 القرفة لسد الشهية وحرق الدهون

القرفة لسد الشهية وحرق الدهون


للقرفة قدرة فائقة على سد الشهية وحرق الدهون، سواء من خلال تناولها كشاي، أو إضافتها إلى الأطعمة، وذلك لاحتوائها على مضادات للأكسدة والالتهابات، كما تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بسبب تشابه خصائصها بخصائص الإنسولين وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الخلايا، ما يساعد في كبح الشهية والتخفيف من رغبة تناول كميات كبيرة من الطعام. 

 

 الشاي الأخضر لسد الشهية وحرق الدهون

 

 

 الشاي الأخضر لسد الشهية وحرق الدهون

الشاي الأخضر يساعد على حرق الدهون من خلال تسريعه عمليات الأيض وبالتالي زيادة حرق الدهون، وذلك لاحتوائه على مادتي الكافيين Caffeine والكاتيشين Catechin، فالكافيين تضاعف من معدل حرق الدهون والتخفيف من الرغبة في تناول الطعام، أما الكاتيشين، تحفز الجسم على عملية التمثيل الغذائي والتخفيف من مستوى الدهون، ما يضاعف من حرق السعرات الحرارية. 

الفلفل الحار لسد الشهية وحرق الدهون


يساعد الفلفل الحار في تنشيط عمليات الأيض وحرق الدهون لاحتوائه على مادة الكابسيسين Capsaicin الذي يعمل على سد الشهية، وذلك نتيجة تأثيره على ما يعرف بمستقبلات تسمى الفانيلويد Vanilloid والموجودة في الخلايا الدهنية، فوفقاً لإحدى الدراسات في جامعة كاليفورنيا عام 2010، تبين أن مركب Dihydrocapsiate، وهو مرتبط  بمركب الكابسايسين الموجود في الفلفل الحار، تسبب في ارتفاع معدل حرق السعرات الحرارية  وفي حرق الدهون بعد تناول وجبات الاختبار المحددة.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية