هل تريدين خسارة الوزن؟ لا تصدّقي هذه الأكاذيب

نعم، ثمّة أكاذيب أو اعتقادات خاطئة تصدّقينها في الكثير من الأحيان ولا سيما في حال كنت تريدين خسارة وزنك الزائد. لذا، يتعين علينا أن ندعوك إلى نسيانها والتخلّي عنها لكي تتمكني من تحقيق غايتك من دون أن تلحقي الضرر بصحتك. فما هي هذه «الأكاذيب»؟ إليك بعضها.

 

1- أكذوبة «الفطور المثالي»  

في الحقيقة، ثمّة وصفات كثيرة يتم الترويج لها تحت عنوان «الفطور المثالي»! ومنها:

-عليك أن تبدئي نهارك بتناول وجبة متوازنة تحتوي على أحد منتجات الحليب وحبة من الفواكه ومشروب معيّن...

-من الضروري أن تحتوي وجبة فطورك على ساندويتش من الزبدة والمربى، كوب من عصير الليمون وكوب من الحليب.

-لا تنسي أن تتناولي رقائق الفطور مع الحليب (الكالسيوم) وعصير الليمون (الفيتامينات).

خطأ، خطأ، خطأ... فهذه الوصفات تحتوي على نسبة مرتفعة من السكّر:

-عصير الليمون غنيّ بالفريكتوز، أي السكّر الرديء الذي يسبب ارتفاع نسبة السكّر في الدم ويتحول إلى دهون ضارة.

-الحليب يحتوي على نسبة مرتفعة من اللاكتوز الذي يعدّ أحد أشكال السكّر.

-الخبز مع المربى أو رقائق الفطور وجبات غنيّة بالسكرّيات. كذلك ما أن يلتقي نشاء الخبز مع اللعاب، فإنه يتحول إلى غلوكوز، ما يعني ارتفاع مستوى السكّر في الدم في الدقائق القليلة التي تلي تناوله.  

النتيجة: يحمل تناول كمية كبيرة من السكّر البنكرياس على إنتاج نسبة عالية من الأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكّر في الدم عند الساعة 11 صباحاً، وإلى انخفاض مستوى الطاقة وزيادة الوزن بفعل تراكم الدهون الضارة مع شعور كبير بالجوع.  

 

 نصيحة مفيدة: يجب أن يحتوي فطورك على البروتنيات والدهون الجيدة. لذا، من المفيد أن تضيفي إليه: البيض، الأفوكادو، السلمون، الزيتون، جينة الغنم، الجوز، اللوز... فهذه الأصناف تمنحك الشعور بالشبع والطاقة وتحول دون تناولك كمية كبيرة من الطعام عند فترة الظهيرة. 

 

إقرئي أيضاً: 4 أطعمة ابتعدي عنها في الريجيم

 

2- أكذوبة «الأطعمة منزوعة الدهون مفيدة للصحّة»

هل تذوقت يوماً أحد هذه الأطعمة؟ كيف هو مذاقها؟ أشبه بطعم ورق الكرتون! وبالطبع لن ترغبي، في هذه الحالة، بتناولها. ولا شكّ في أن مصنعيها أدركوا ذلك. لذا، فقد أضافوا إليها بعض المواد التي تضفي عليها مذاقاً طيباً ومنها: السكّر، شراب الغلوكوز أو الفريكتوز، فضلاً عن بعض المحليات الصناعية مثل الأسبرتام. ولتعلمي أنّ تناولك هذه المأكولات يزيد من شعورك بالجوع. فكيف ستخسرين الوزن في هذه الحالة؟ إنتبهي!

 

3- أكذوبة «البيض يسبب زيادة وزنك»

  لقد تمكن بعض خبراء التغذية من تشويه صورة هذا الطعام المفيد للصحّة. فهم يرون أن صفار البيض أكثر خطورة من الوحش دراكولا لأنّه غنيّ بالكوليسترول المسبب لأمراض القلب. بالطبع، يحتوي كلّ صفار كبير الحجم على 212 ملغ من الكوليسترول، وهذا كثير! لكنّ الأبحاث أثبتت أخيراً أنّ الكوليسترول الغذائي لا يسبّب ارتفاع مستوى هذا المكون في الدم. فالأخير ينتجه الكبد باستخدام السكّر. لا تنسي هذا يوماً.

 

4- أكذوبة «الدهون المشبعة ضارة»

منذ سنوات الستينيات، قرر الجميع الحدّ من تناولهم للأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لأنها تسبب أمراض القلب والشرايين وزيادة الوزن. خطأ إلى حدّ ما! فما لا يعلمه الكثيرون هو أنّ استهلاك كمية معتدلة من اللحوم التي تحتوي على الدهون وزيت جوز الهند والزبدة والكريم فريش ومنتجات الحليب يساعد على منحك شعوراً بالشبع لوقت طويل. فهي تبقى لمدة طويلة في معدتك، خلافاً للبروتينات والسكريات. إذاً، فهي تساهم في تنظيم شهيتك وتحول دون تناولك الوجبات الخفيفة.  

 

5- أكذوبة «على الجميع تناول رقائق الفطور»

تعتقدين، كما الكثيرات، أنّ تناول رقائق الفطور حليف لخسارتك الوزن الزائد. لكن، تذكري ما يلي: تعتبر هذه الرقائق فقيرة بالمغذيات الأساسية، مقارنة مع الخضار. كما أنها غنية بأحماض الفيتيك التي تصبح غير قابلة للامتصاص حين تلتقي المعادن على مستوى أمعائك. إذاً، تناولي، بدلاً منها الخضار والفواكه والجوز والبندق واللوز...

 

إقرئي أيضاً: النظام الغذائي المثالي لكل برج

إقرئي أيضاً: 6 أشياءغريبة قومي بها ليلا لإنقاص الوزن

إقرئي أيضاً: 8 قواعد ذهبية لخسارة الوزن

أضف تعليقا