اختبار يكشف لك التغييرالذي سيطرأ في الحياة الزوجية بعد كورونا

لا شك في ان العلاقة الزوجية تأثرت بالظروف التي فرضها انتشار فيروس كورونا المستجد. فللمرة الاولى اجتمع الزوجان في المنزل لساعات طويلة. وفي بعض الحالات ساعد هذا على تعرف كل منهما إلى الآخر بشكل افضل فيما أدى الى نشوء الخلافات في بعضها الآخر. كذلك اصبح بعض الازواج اكثر تمسكاً احدهما بالآخر فيما توصل آخرون الى العكس. ويمكن هذا الاختبار ان يكشف التغييرات التي قد تشهدها الحياة الزوجية بعد كورونا. ولتجربته يجب اختيار احد الاشكال باعتباره يتضمن اللونين الاكثر تناسقاً.

 

اقرئي أيضاً: العلاقة الزوجية وتنازلات يجب تقديمها لنجاحها بحسب هذا الاختبار

 

اختبار الحياة الزوجية بعد كورونا


من اجل معرفة درجة الانقلاب التي يمكن ان تحدث في العلاقة الزوجية بعد انتهاء الظروف التي فرضها انتشار فيروس كورونا يجب اختيار واحد من الاشكال الاربعة.

 

الشكل 1


يدل اختيار هذا الشكل على ان العلاقة بين الزوجين يمكن ان  تتغير نحو الافضل. فكل منهما بات يعرف تفاصيل الامور التي يفضلها الآخر والكثير عن طباعه الخفية. كما انهما اظهرا خلال الحجر الكثير من التضامن والتعاون الذي جعلهما يعيشان حالة من التكامل والانسجام. ويدل هذا ايضاً على امكانية ان يشعرا بالحماس من اجل تنفيذ بعض المشاريع الجديدة التي تساعدهما على تحقيق اهداف قاما بتأجليها. فهما سيشعران بأن للحياة مذاقاً آخر مميزاً وانها اكثر اهمية مما كانا يعتقدان.

 

 

الشكل 2

من دلالات هذا الشكل ان احد الطرفين اصبح اكثر تعلقاً بالطرف الآخر وانه بات يشعر بأهمية وجوده الى جانبه اكثر من اي وقت مضى. ومنها ايضاً زيادة قدرة هذا الطرف على التضحية والعطاء وتقديم المزيد من التنازلات من اجل الحصول على رضى الطرف الآخر. ويمكن ان يؤدي هذا الى خلل في التوازن على مستوى العلاقة وان يحول احد الشريكين الى مسيطر والآخر الى مسيطر عليه. كذلك يشير هذا الخيار الى احتمال سيطرة الحذر على العلاقة نتيجة تراجع الثقة بين الزوجين.

 

الشكل 3

يعني هذا الخيار ان الملل التوتر الذي فرضه الحجر المنزلي في ظل انتشار فيروس كورونا قد ينعكسان على العلاقة بين الزوجين. وفي هذه الحالة من الممكن ان يشعر كل منهما بغياب الارضية والافكار والاهداف المشتركة. ولهذا قد تتحول حياتهما الى حلبة للنقاشات والحوارات الحادة. وقد يصبح اي تفصيل في الحياة مادة للخلاف. ولهذا من الضروري ان يعيدا حساباتهما وان يستعيدا هدوءهما وان يفكرا ملياً بالمرحلة السابقة ومعطياتها المختلفة. وعليهما ان يدركا ان ما حدث عالمي وشمل ملايين الناس وان الظرف ليس خاصاً. وفي هذه الحالة لا بد لهما من ان يتوصلا الى التفكير بوضوح وان يجدا الحلول للمشاكل التي تواجههما حيث قد يدركان انها لا تكتسب اي اهمية.

 

الشكل 4

في حال تم اختيار هذا الشكل فهذا يشير الى ان العلاقة الزوجية تقوم منذ البداية على اساس من العقلانية والمنطق. وهذا يعني ان الزوجين يقومان بعمليات حسابية عند مواجهتمها اي مشكلة او عقبة او ظرف صعب. كما يدل على انهما قد يأخذان قراراً مصيرياً مهماً يمكن ان يقلب حياتهما رأساً على عقب وقد يغير مسارها في اتجاه لم يتوقعاه يوماً. كذلك يدل هذا الاختيار على انهما قد يعيشان حالة من الازدهار السريع بعد اختبارهما ازمة كبيرة. كما انهما قد يتخليان عن بعض الامور التي ازعجتهما في الماضي ويتعلمان بعض الدروس التي تعود بالفائدة على العلاقة الزوجية.  

 

 

أضف تعليقا