الجمعية الفقهية السعودية تشرع صلاة العيد في البيوت دون خطبة

ينتظر المسلمون في كل أنحاء العالم عيد الفطر المبارك بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، حيث تقام صلاة العيد، وبعد تأدية صلاة العيد يقوم المسلمون بتبادل الزيارات وتوزيع الحلوى والنقود على الأطفال، ولكن عيد الفطر لهذا العام 2020م، سيكون مختلفاً وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس "كورونا" الجديد (كوفيد 19)، حيث لا يوجد صلاة عيد فطر لهذا العام ولا زيارات ولا احتفالات، وذلك في أغلب دول العالم، ومنها المملكة العربية السعودية.

وفي هذا الصدد، فقد أفتى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، مفتي عام المملكة، بأن صلاة العيد تُصلى في البيوت بدون خطبة؛ إذا استمر الوضع كما هو الحال عليه في هذه الأيام من عدم إقامة الجمع والجماعات في المساجد والجوامع.


وأشار مفتي المملكة آل الشيخ، إلى أنه قد سبق صدور فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى جاء فيها، (ومن فاتته صلاة العيد وأحب قضاءها استُحب له ذلك فيصليها على صفتها من دون خطبة بعدها)، فإذا كان القضاء مستحبًا في حق من فاتته الصلاة مع الإمام الذي أدى صلاة العيد بالمسلمين.


وأضاف مفتي المملكة آل الشيخ، فمن باب أولى أن تكون إقامتها مشروعة في حق من لم تُقم صلاة العيد في بلدهم لأن في ذلك إقامة لتلك الشعيرة حسب الاستطاعة، والله تعالى يقول، {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ}، وقال النبي صلى الله عليه وسلم، (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم).

 

إقرئي أيضًا:

 

حالات تعافي جديدة من فيروس كورونا في السعودية

ذكرى تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد

أضف تعليقا