9 مضاعفات لمرضى فيروس كورونا.. يجب معرفتها

لا يزال الباحثون والعلماء يدرسون الفيروس التاجي الجديد كورونا لتحديد نوع المضاعفات التي يعاني منها الشخص المصاب بالفيروس.

 

اقرئي ايضا : متى يكون الصداع النصفي من أعراض فيروس كورونا؟

 

وفقًا لنتائج دراسة أجريت في يناير 2020، كان المرضى المصابون الذين كان معظمهم من الرجال يبلغون 49 عامًا وكان لديهم مضاعفات مثل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وإصابة القلب الحادة، والعدوى الثانوية إليك قائمة بمضاعفات فيروسات التاجية.

 

1. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة

 

 

 

 

تعد متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا للفيروس التاجي. يحدث عندما يتراكم السائل في الأكياس الهوائية (الحويصلات الهوائية) في رئتيك. يمنع تراكم السوائل رئتيك من الامتلاء بما يكفي من الأكسجين مما يؤدي إلى عدم كفاية دوران الأكسجين في مجرى الدم والأعضاء الأخرى، مما يجعل جسمك محرومًا من الأكسجين هذا يسبب صعوبة في التنفس وقد يحتاج المريض إلى جهاز التنفس الصناعي للتنفس للمساعدة في عملية التعافي
 

 

2. الالتهاب الرئوي

 

من المضاعفات الخطيرة الأخرى للفيروس التاجي الالتهاب الرئوي، وهي عدوى تحدث في إحدى الرئتين أو كلتيهما. تسبب العدوى التهابًا في كيس الهواء في الرئتين، مما يجعل من الصعب عليك التنفس.

 

 

 

 

3. عدم انتظام ضربات القلب

 

يحدث عدم انتظام ضربات القلب عندما تعمل النبضات الكهربائية في القلب بشكل غير صحيح مما يجعل قلبك ينبض إما بسرعة كبيرة جدًا أو بطيئًا جدًا أو بنمط غير منتظم ويعانى العديد من مرضى COVID-19 من عدم انتظام ضربات القلب ومشاكل القلب الأخرى. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كان الفيروس التاجي يؤثر على قلب المريض مباشرة أو إذا حدث بسبب مرض COVID-19 مما يسبب ضغطًا على القلب

 

 

5. إصابة الكبد الحادة

 

 

 

 

إصابات الكبد الحادة وفشل الكبد من مضاعفات الفيروس التاجي التي تهدد الحياة. يحدث عندما تهاجم العدوى الفيروسية خلايا الكبد وتميل إلى الحدوث في الحالات الشديدة

 

6. إصابة الكلى

 

تحدث عند تراكم الفضلات في الدم مما يجعل من الصعب على الكليتين الحفاظ على التوازن الصحيح للسائل في الجسم. يتم إجراء غسيل الكلى حتى تعمل الكلى بشكل صحيح والحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الدم.

 

7. تخثر الأوعية الدموية

 

 

 

 

إنها حالة خطيرة تتطور فيها الجلطات الدموية الصغيرة في مجرى الدم، مما يحجب الأوعية الدموية الصغيرة.

 

8. العدوى الثانوية

 

هي عدوى تحدث أثناء أو بعد علاج العدوى السابقة، ولا علاقة لها بالعدوى الأولى التي تعرضت لها

 

 

 

 

يمكن أن يصاب الشخص بعدوى ثانوية إذا كان قد تعرض لعدوى فيروسية أو بكتيرية بينما يحارب المريض أو يتعافى من مرض COVID-19.

 

9. نزيف الجهاز الهضمي العلوي

 

نزيف الجهاز الهضمي العلوي هو النزيف الذي يمكن أن يحدث إما في الجهاز الهضمي العلوي أو السفلي. يخرج النزيف من المعدة والمريء وقد يتراوح مستوى النزيف من معتدل إلى حاد يمكن أن يهدد الحياة.

 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية