ريجيم داش.. كيف يعمل؟

برنامج داش DASH (الطرق الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم)  الذي تم اختياره عدة مرات كأفضل ريجيم في عام 2013 من قبل فرق اختصاصيي التغذية، كيف يعمل؟

 

اقرئي أيضاً ريجيم داش .. لتخفيض الضغط المرتفع

 

في طبق حمية DASH يكون نصفه مخصّصاً للخضروات، في حين يكون ربعه مخصصاً للنشويات والربع الأخير للبروتينات. مع ذلك، من الأفضل أن يتم وصفه من قبل خبير التغذية قبل البدء لأنه سيتم تفضيل بعض العناصر من حيث قيمتها الغذائية. مثال: يفضل تناول المعجنات المصنوعة من القمح الكامل على المعجنات التقليدية لأن محتواها بالألياف أكبر.

  • الخضراوات المفضلّة

كما يفضّل تناول بعض الخضروات مثل (البروكلي، الجزر، الملفوف، الفاصوليا الخضراء، السبانخ، القرع...)  التي تظهر غالباً على قائمة الطعام لأنها مصادر ممتازة للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.

  • تقليل السكر

 ويستهدف برنامج DASH أيضا فقدان الوزن، حيث يقًلل السكر إلى 5 حصص في الأسبوع (الحصة تعادل ملعقة كبيرة من السكر أو المربى أو العسل، أو كوب من عصير محلى).

  • تقليل الدهون

ويتم أيضا تقليل استخدام الدهون إلى 2 إلى 3 حصص بقدر 5 مل/ في اليوم، أو 2 إلى 3 ملاعق صغيرة من الزيت أو 15 غ من الزبدة في اليوم.

  • تقليل الملح

أخيراً، لتخفيض الضغط الشرياني بشكل كبير، فإن الملح ليس ممنوع ولكنه مقيّد بشكل كبير: 2400 ملغم من الصوديوم، أي 6 غ من الملح في اليوم كحد أقصى. لذا يجب معرفة قراءة المكونات على الأغذية وعدم شراء تلك المملحة جداً. يجب أيضاً تقليل الملح جداً عند الطهي وإزالة الملح من مائدة الطعام.

 

فوائده على الصحة

الميزة الأساسية لهذا البرنامج هي أنه يمكن للجميع اتباعه، سواء كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أم لا، بهدف تبني نظام غذائي صحي ومتوازن. من أجل تخفيض الضغط، فإن نتائجه لا يمكن إنكارها، بما أن برنامج داش DASH، مصحوباً بالحد الأدنى من التمارين البدنية، يسمح بتجنب الأدوية.

 أخيراً، عن طريق تقليل السكر والدهون المشبعة والملح بشكل كبير، من الواضح أن فوائده تكمن في فقدان الوزن أيضاً وتخفيض معدل الكولسترول ونسبة السكر في الدم.

 

سلبياته

ليس ممتعاً في البداية نسبة لقياس الوزن واحتساب المغذيات. إذا كان كل شيء مسموحاً به، فإن عدد "الحصص" في اليوم أو في الأسبوع محددة لكل مجموعة غذائية ويجب اتباعها بدقة. ويبدو هذا مرهقاً، ولكن مع مساعدة خبير التغذية أو اختصاصي الأنظمة الغذائية، ستفهمين بسرعة وبشكل أوضح (مثال على ذلك: الحصة المسموح بها من البروتينات تعادل دائماً 100 غ ، مقابل 10 غ من الزبدة).

اقرئي أيضاً

ريجيم النقاط غني الدهون قليل السعرات

ريجيم الماء.. مزايا وعيوب

ريجيم الدكتور فيل

 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة