انتفاخ البطن.. 3 حيل للتخلّص منه

 لا تبحثي مطولاً، ثمّة أسباب كثيرة قد تسبب انتفاخ بطنك. لا شكّ في أنّه شعور مزعج. لكن، لا داعي للقلق، فأنت على قاب قوسين أو أدنى من إيجاد الحلّ: اللجوء إلى مجموعة من الحيل سهلة التطبيق وإليك المزيد.

 

أولاً: تجنبي تناول بعض الأطعمة

إعلمي أنّ الأطعمة التي غالباً ما تؤدي إلى حدوث الغازات لديك هي تلك الغنيّة بالدهون، الألياف المسبّبة لتهيّج الأمعاء، السكّريات وخصوصاً الفريكتوز. إذاً تجنبي تناول: الحليب كامل الدسم، الأجبان غير سهلة الهضم (مثل الروكفور،...) اللحوم والأسماك المدخّنة، البيض المسلوق أو المقلي بمواد دهنية، الحلويات التي تحتوي على الزبدة، الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، الخضار المجففة، الفليفلة، الملفوف، حبوب الجاودار، السبانخ مع أغصانها، الخضار الطازجة، الثوم والبصل، البهارات الحارّة، الفواكه الطازجة أو الحامضة وتلك التي تحتوي على المعادن، الصلصات الدسمة والأطعمة المقليّة.   

واختاري: منتجات الحليب منزوعة الدسم أو نصف الدسمة، اللحوم الخالية من الدهون مثل لحم الدجاج أو الحبش، الأسماك البيضاء، البيض المسلوق جزئياً، الحبوب مثل البرغل، الكينوا، القمح غير المقشّر، الخضار التي لا تحتوي على الألياف المهيّجة للأمعاء مثل الجزر، الكوسى منزوع البذور، الشمندر، الفاصوليا الخضراء، الهليون…، الفواكه المطهوة أو الناضجة جداً ومنزوعة القشور والبذور، البهارات مثل الكمون، الكزبرة، القرفة وإكليل الجبل.

 

ثانياً: إشربي الماء في الفترة الفاصلة بين الوجبات

تحفظين عن ظهر قلب المعلومة التالية: عليك أن تشربي، يومياً وبانتظام، من 1.5 إلى ليترين من الماء. لكنّك قد لا تعرفين أنّه يتعيّن عليك أن تفعلي ذلك في الفترة الفاصلة بين الوجبات وليس في أثنائها لكي تتجنّبي انتفاخ بطنك.

 

إقرئي أيضاً: تصغير حجم البطن في حلول جراحية

 

ثالثاً:  إكتشفي الأطعمة العدوّة

نعم، عليك أن تراقبي تأثير الأطعمة التي تتناولينها. قومي ببعض الاختبارات لكيّ تحدّدي أيّها يسبّب انتفاخ بطنك. فقد يؤدي استهلاك أطعمة تحتوي على اللاكتوز أو الغلوتين ذلك الانتفاخ لدى بعض الأشخاص. إن كنت من هؤلاء، من الأفضل أن تستشيري الطبيب.  

 

ملاحظة مهمة

لا تبلغ أمعاؤنا جميعاً الطول نفسه، فتلك العائدة إلى بعض الأشخاص قد تكون أكثر طولاً من المعتاد. لذا، فهم يصابون بانتفاخ البطن أكثر من غيرهم، إذ تتجمّع بقايا الطعام في أمعائهم لمدّة أطول مقارنة بغيرهم. وفي هذه الحالة، يتعيّن عليهم أن يتجنبوا، قدر الإمكان، تناول الأطعمة التي تحفّز عملية المرور المعوي وشرب الماء بانتظام لكي يتمكنوا من التخلّص بسرعة من النفايات الهضمية.    

 

إقرئي أيضاً: أعشاب تخلّصكِ من غازات البطن

إقرئي أيضاً: كيف تخفين البطن بارتداء الملابس المناسبة؟

إقرئي أيضاً: عمليات شدّ البطن.. متى تكون ضرورية؟

أضف تعليقا