تغلّبي على رغبتك في تناول السكّر

يكافح الكثير منّا للتغلّب على الرغبة الشديدة بتناول السكّر، أنا أحدهم. في الماضي، كانت هذه الرغبة خارجة عن سيطرتي، وعاثت فساداً في ذهني وجسمي.

تمكّنت منذ ذلك الحين من استعادة السيطرة على إدماني على السكّر، إلّا أنّي أفرط في تناول الحلويات من وقت لآخر. بدلاً من السماح لهذه الرغبة الشديدة بالسكّر التي تنتابني أحيانا بالسيطرة على حياتي ثانية، أكافحها باستخدام بعض الاستراتيجيّات الرئيسيّة، تمنعها من التحكّم برغباتي.

اتّبعت بعض الطرق سأطلعكِ عليها، مكّنتني من تقليل السكّر في نظامي الغذائيّ،أرجو أن تساعدكِ في اتّخاذ قرار مشابه لذلك.

ضعي جدولاً زمنيّاً لتناول الحلويات
بالنسبة لي، هذا يعني تأخير أيّ نوع من الحلوى إلى ما بعد العشاء. فإذا بدأت بتناول الوجبات الخفيفة السكّرية في فترة ما بعد الظهر مثلاً، ينتهي بي الأمر باشتهائها لبقيّة اليوم. ولكن هذا بالنسبة لي، ولكن ربّما يفيدكِ مثلاً الخروج مرّتين في الأسبوع لتناول الآيس كريم. من الحلويات ذات السعرات الحراريّة المنخفضة والمفضّلة لديّ: كعك اللّوز الخالي من الغلوتين واللّذيد جدّاً، يحتوي على أقلّ من 250 سعرة حراريّة لكلّ منها.

تناولي وجبات "حقيقيّة"
هذا الأمر مهمّ جدّاً. فتناول وجبات حقيقيّة- وجبات تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون والدهون المفيدة والكربوهيدرات الغنيّة بالألياف- يشكّل فرقاً كبيراً في السيطرة على الرغبة بتناول الحلوى. والجمع بين كلّ هذه العناصر الغذائيّة معاً في وجبة واحدة يشبعني حقّاً، وبالتالي تكون رغبتي بتناول السكّر أقلّ.

تناولي الفواكه الطازجة
أوافق تماماً على أنّ الفواكه ليست من الحلويات، ولكن إذا شعرتِ برغبة كبيرة في تناول السكّر، فإنّ الفواكه الطازجة طريقة صحيّة لإشباع هذه الرغبة. أفضّل تناول الفواكه العضويّة (المفضلة لديّ هي التوت، العنب والتفّاح).

عزّزي النكهة
إذا كنتِ تحبّين الوجبات التي تحتوي على المذاق الحلو كدقيق الشوفان على الإفطار أو عصائر الفواكه على الغذاء، يمكنكِ استخدام كميّة أقلّ من السكّر في وجباتكِ الغذائية عن طريق إضافة مستخلصات منكّهة مثل الفانيلا واللّوز. وينطبق الشيء نفسه على التوابل مثل القرفة وتوابل فطيرة اليقطين والزنجبيل. أضيفيها لتعزيز النكهة دون استخدام السكّر.

التوقيت الصحيح
إذا كنتِ تريدين تناول الحلوى، احرصي أن يكون التوقيت مناسباً. على سبيل المثال، بعد انتهائكِ من ممارسة الرياضة تشعرين بأنّ جسمكِ يفتقر إلى السعرات الحراريّة، وبالتالي من المرجع أن تتناوليها بشكل سريع ومفرط، لذا تنبّهي إلى ما تنوين التهامه، فشريحة من كيك الجبن (التشيزكيك) تحتوي على حواليّ 500 سعرة حراريّة، وهذا يتطلب الركض على جهاز الجري لمدّة ساعة لحرقها.

تغلّبي على رغبتك في تناول السكّر
أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية