أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

هناك 57 مليون شخص مصابون بارتفاع ضغط الدم. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتلف الشبكية والموت.

 

اقرئي ايضا : اسباب هبوط الدورة الدموية

 

يمكن لأي شخص أن يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، بغض النظر عن عمره. الأسباب الرئيسية لذلك هي العادات الغذائية غير الصحية ، وأسلوب الحياة قليل الحركة، والوجود باستمرار على شبكة الإنترنت ، والضغوط المهنية والشخصية. ولكن لحسن الحظ ، يمكن الحد من هذه المشكلة من خلال اتباع نظام غذائي مناسب لهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

 

 

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

 

 

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

 

ارتفاع ضغط الدم هو ضغط الدم على جدران الشرايين. ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ، مما يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى. وبما أن ارتفاع ضغط الدم يتسرب دون أن يلاحظه أحد لسنوات ، فإنه يعرف باسم "القاتل الصامت".
ضغط الدم الطبيعي للبالغين هو 120/80. يعتبر قياس ضغط الدم 130/85 ارتفاع في ضغط الدم . لخفض ضغط الدم والحفاظ عليه بشكل طبيعي ، عليك تناول الأطعمة التالية.

 

 

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع
 

 

 

أطعمة لخفض ضغط الدم المرتفع
 

 

 

 

1. الخضروات الورقية

 

الخضروات الورقية مفيدة للغاية للحد من الآثار الضارة للحياة المجهدة التي يعيشها معظمنا. عندما يتعلق الأمر بارتفاع ضغط الدم فإن البوتاسيوم الموجود في الخضروات الورقية يساعد على طرد الصوديوم الزائد (أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع ضغط الدم) من الجسم ، وبالتالي خفض ضغط الدم.

 

2. الحليب الخالي من الدسم والزبادي
 

 

 

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

 

 

الحليب الخالي من الدسم والزبادي منخفضان في نسبة الدهون ومصادر جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم. يساعد كل من الكالسيوم والبوتاسيوم في التخلص من الصوديوم من الجسم. أيضا ، في دراسة سابقة توصلت إلي أن استهلاك اللبن يؤدي انخفاض ضغط الدم المرتفع. لذلك ، تناولي حوالي 2 أكواب من الحليب قليل الدسم أو الزبادي في اليوم لخفض ضغط الدم المرتفع.
 

 

3. التوت

 

التوت من الأطعمة الخافضة للضغط. هو من مصادر فيتامين ج والبوليفينول والألياف الغذائية. النساء اللائي يستهلكن عصير التوت خفض لديهن ضغط الدم بشكل ملحوظ وأصبحن أقل عرضة لتصلب الشرايين.

 

4. الشوفان

 

الشوفان مصدر كبير للألياف الغذائية والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن. هو من أفضل الأطعمة الفعالة في إنقاص الوزن، بسبب قدرته على خفض مستويات الدهون في الدم ، والتي لها تأثير أيضًا على ارتفاع ضغط الدم.

 

 

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

 

 

5. الأسماك الدهنية

 

الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تخفض الصوديوم المسبب للضغط المرتفع ، كما أنها تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم. الأسماك الدهنية أيضا كما مصادر لفيتامين د.
ينصح باستهلاك 3-4 حصص من الأسماك الدهنية في الأسبوع. يمكنك أيضًا تناول مكملات زيت السمك بعد استشارة الطبيب.
 

 

6. الشمندر

 

الشمندر غني بأكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الأوعية الدموية ، وبالتالي خفض ضغط الدم.

 

 

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية