أطعمة تقلل ألم تشنجات الحيض

فترة الحيض تحمل كثير من التعب لاغلب النساء، صحيح ان بعضهن قد يشعرون بالم محدود يمكن تحمله، لكن النسبة الاكبر تعاني من الالام المرتبطة بالدورة الشهرية، والتي تظهر في شكل تشنجات وصداع.

كثير من النساء يتناولن الحبوب المسكنة أو يجربن العلاجات المنزلية المختلفة للحد من الألم، ولكن هناك طريقة أخرى أبسط للتعامل مع آلام الدورة الشهرية، من خلال ادراج أطعمة معينة.

 

 

ألم تشنجات الحيض

 

 

قبل الحديث عن الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحيض، علينا أولاً لفت الانتباه إلى أهمية تناول كمية كافية من الماء، لأن ترطيب الجسم يحد من الألم والتشنجات المرتبطة بهذه الفترة.

 

1-الأطعمة الغنية بالحديد

 

 

ألم تشنجات الحيض

 

 

يمكن أن يؤدي الحيض الثقيل إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، والذي يمكن أن يسبب الدوخة وتقلب المزاج والضعف العام. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شائع جدًا بين النساء سواء في مرحلة المراهقة أو بعد الانجاب، وللحفاظ على صحتهن ، من الضروري زيادة تناول مصادر الحديد. أضف ِطعامًا صحيًا غنيًا بالحديد مثل الفول والشوكولاتة الداكنة والخضروات الورقية والمكسرات وبذور عباد الشمس وإلى نظامكِ الغذائي.
 

 

2-المغنسيوم
 

 

 

ألم تشنجات الحيض

 

 

المغنيسيوم يساعد على الحد من القلق ومشاكل النوم والصداع، كما أنه فعال جدا في الحد من أعراض تقلصات الدورة الشهرية. هذا العنصر يساعد على استرخاء عضلات الرحم ، المسؤولة عن ألم البطن. وهذا سبب آخر يجعل معظم النساء يتوقن للشيكولاتة خلال الدورة الشهرية بسبب ما تحتويه من المغنيسيوم. أيضاً تناولي الكاجو وفول الصويا والسبانخ واللوز والأفوكادو والموز والفاصوليا لأنها مصادر غنية بالمغنسيوم.

 

3- الألياف

اقرئي ايضا : لهذه الأسباب تصابين بتشنجات الحيض

 

ألم تشنجات الحيض

 

 

بالإضافة إلى التشنجات والصداع ، فإن الشعور بالانتفاخ وألم المعدة هو أحد الأعراض الشائعة للحيض أيضاً. لذلك، تناولي الكثير من الألياف طوال فترة الدورة الشهرية لضمان انتظام حركة الأمعاء. التفاح والفاصوليا وبذور الشيا والبطاطا الحلوة هي من الأطعمة الغنية بالألياف التي يمكنك تناولها خلال هذا الوقت من الشهر.

 

4- فيتامين ب
 

 

 

ألم تشنجات الحيض

اقرئي أيضاً:

  أشياء تنزل الدورة الشهرية

 

الأطعمة الغنية بفيتامين ب مثل البيض والمأكولات البحرية والمكسرات والبذور يجب أن ادراجها في نظامكِ الغذائي خلال الحيض، تناول كميات كافية من فيتامين (ب) يمكن أن تقلل من جميع أعراض الدورة الشهرية الشهرية مثل آلام العضلات ، والتشنج ، وحتى التعب.
 

 

5-الكالسيوم

 

لا تغفلي أهمية تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم خلال دورتكِ الشهرية. يمكن لهذا المعدن أن يقلل من تقلصات الدورة الشهرية والانتفاخ واحتباس الماء في الجسم. حاولي تناول منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي واللوز والبروكلي والخضار الورقي، لأنه يساعد على الحفاظ على صحة عظامك .

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة