موجة الأكسسوار المطليّ بالذهب تغزو الأسواق السعودية

تلجأ الكثير من الفتيات إلى شراء الأكسسوارات، وذلك لأسباب كثيرة، كطبيعة المرأة المحبّة للتغيير، وانخفاض تكلفة الأكسسوار مقارنةً بالمجوهرات المصاغة بمعادن نفيسة، كالفضّة والذهب، إلى جانب ظهور وسائل التصنيع الحديثة، التي باتت تبتكر طرقاً من أجل ضمان جودة أفضل للأكسسوار، كطليه بماء الذهب. وهكذا بات هذا النوع من حليّ الزينة خياراً يزداد الطلب عليه في الوقت الحالي، خصوصاً بين صفوف الشابّات.

آراء الشابّات

خيارات واسعة
حنين عبدالله
19 عاماً
طالبة

تقول: "اتّجهت مؤخّراً إلى الأكسسوار المطليّ بالذهب، لأنّنا لا نستطيع حقيقة تفرقته عن الذهب عيار 18 قيراطاً. فقد بات الأكسسوار يُصنع بحرفيّة عالية جداً، ويتميّز بتنوّع أشكاله وألوانه، ما يعطينا نحن كفتيات خيارات واسعة".

الأكسسوارات الجميلة تكمل الطلّة
إيمان جمل الليل
40 عاماً
خبيرة تنمية بشريّة

تقول: "في الحقيقة، هناك الكثير من الاتّجاهات والصيحات المختلفة، ولكنْ يمكن لقطعة واحدة فقط أن تجعل إطلالتكِ ترتفع لمعايير الأناقة. فبعض الأكسسوارات تُكمل أناقتنا رغم شدّة بساطتها، لأنّها تعتمد في الدرجة الأولى على جمال وذوق القطعة، لذلك أُفضّل الأكسسوارات على المجوهرات".

شكل القطعة هو الأهمّ 
رهام النجار
31 سنة
مرشدة سياحيّة

تقول: "إنّني أفضّل شراء ما يناسب ذوقي، لذلك لا أعير اهتماماً إلى كون الأكسسوار عاديّاً أو مطليّاً، فبالنسبة إليّ شكل القطعة هو الأهم، ولا أحد سيعلم إن كانت القطعة التي أضعها أكسسواراً عادياً أو مطليّاً بالذهب. فأحياناً تكون الأكسسوارات العاديّة أكثر جمالاً من تلك المطليّة، والعكس صحيح".

الأكسسوار المطليّ أكثر جودة
ليلى أحمد

27 عاماً
ربّة منزل

تقول: "بالطبع سأتّجه إلى هذا الخيار، لأنّني لا أشتري قطعاً من الذهب إلا من فترة لأخرى. فأنا أحتاج للتغيير ولإكمال إطلالتي اليوميّة، لذلك ألجأ إلى الأكسسوار، خصوصاً المطليّ بالذهب، لأنّه ليس كالأكسسوار العادي، بل ذا جودة أعلى منه، ويستطيع أن يصمد أكثر من الثاني".

آراء الخبراء
زيادة الدخل والسلع المكمّلة
حنان سليمان السرَّاج 
متخصّصة في علم الإقتصاد

تشاركنا السرّاج الأسباب الاقتصادية التي تجعل الإقبال على الأكسسوارات أعلى من السابق، فتقول: "هناك أسباب كثيرة كزيادة الرفاهية وارتفاع دخول أفراد المجتمع محلّياً. وطبعاً نحن كاقتصاديين لا نستطيع أن نغفل العامل النفسي للفتيات، وهو ظهور المشاهير وأصحاب النفوذ بالمجوهرات على كلّ مواقع التواصل الاجتماعي. وهذا الأمر لا يخصّ الفتيات فقط، بل أيضاً الشباب، الذين باتت لهم أكسسوارات خاصّة بهم. أمّا بالنسبة إلى الإقبال العالمي على هذا النوع من الحليّ، فهو بسبب زيادة الطلب المحلّي وقلّة المنتجين المحلّيّين للأكسسوار، مما يضطرّهم لأن يطلبوا السلع من الخارج. وحتى مع وجود تجّار أكسسوارات ومجوهرات محلّيين، فهم في أغلب الأحيان يستوردون البضاعة من الخارج."
وتفصّل السراج الطلب بحسب فئات المجتمع، فتقول: "هناك أنواع عدّة من الأكسسوارات، منها ما هو أصلي ومن ماركة تجارية معروفة، وسعرها بالمئات؛ ومنها الباهظة الثمن، ويكون سعرها بالألوف، وبالطبع يزداد الطلب عليها لدى ذوي الدخل المرتفع. أما بالنسبة إلى الأفراد ذوي الدخل المتوسّط أو المنخفض، فهنالك أكسسوارات مقلّدة (بغضّ النظر عن كونها ممنوعة قانوناً)، وهي ذات سعر رخيص. وهنا يزداد الطلب عليها مع ازدياد دخل الطبقة المتوسّطة، ولو بنسبة بسيطة. باختصار، كلّما زاد الدخل أو المكافآت أو العلاوات، زادت الرفاهية وارتفع الطلب على السلع المكمّلة عموماً".

أسباب نفسيّة لإقبال المرأة على الأكسسوار
عالية الشمراني 
أخصّائيّة اجتماعيّة ونفسيّة

تطلعنا الشمراني على الأسباب النفسية وراء حبّ المرأة لاقتناء الاكسسوار، فتقول: "إنّ الأكسسوار يعطي اللباس نوعاً من الجمال المكمّل، وهذا ما تبحث عنه المرأة، بالإضافة إلى طبيعتها التي تحبّ التجديد. هذا ما يمنحها إيّاه الأكسسوار، فهي تستطيع شراء الكثير من الأكسسوارات والتبديل فيما بينها، وذلك لانخفاض تكلفتها. أما بالنسبة إلى السلوك الاستهلاكي في عمليّة الشراء، فقد تختلف دوافع كلّ امرأة عن أخرى، حيث إنّ هناك من تعتبر شراء القطع الجديدة، من أكسسوارات أو غيرها، كعمليّة تنفيس عن حزن ما، أو حالة نفسية غير محبّبة. وهناك من السيّدات من ينتهجن هذا الأمر كسلوك استهلاكي دائم، حيث إنّهن تعوّدن على الشراء ولو أنّهن لسن بحاجة إلى ما يشترينه. وبالطبع هناك من يشترين بدافع الحاجة إلى تكملة إطلالة معيّنة. لذلك قبل أن يُقدِم الشخص على الشراء، عليه أن يسأل نفسه: هل هو محتاج إلى هذه القطع أم لا، وهل هي مستلزم ضروري، أم من باب التنفيس؟ 

إحصائيّة
بحسب إحصائيّة واردة عن هيئة الإحصاء السعودية، بلغ حجم الواردات في يونيو 2019 749.7 مليون ريال، وذلك تحت بند "كلّ ما يخصّ اللؤلؤ الطبيعي أو المستنبت، الأحجار الكريمة أو شبه الكريمة، المعادن الثمينة، المعادن العاديّة المكسوّة بقشرة من المعادن الثمينة، المصنوعات من هذه الموادّ، حليّ الغواية (مقلّد)، النقود".


اقرئي أيضاً: 

ماركات حقائب يارا النملة الأحب على قلبها

أكسسوارات تمنحك لقب الفاشينيستا المحجبة الأكثر شياكة

أكسسوارات بثينة الرئيسي ستجعلك فاشينيستا 2020

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات