اسباب تأخر الدورة الشهرية قبل الحمل وخلاله

جدول المحتوى

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية الشائعة

 اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

 اسباب تأخر الدورة غير الحمل

 وصفات طبيعية لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

 

تتعدد اسباب تأخر الدورة الشهرية. فقد يرتبط ببعض الامراض او التغييرات الهرمونية او الحياتية او بالحمل وتناول بعض الادوية. وقد ينتج عن الشعور بالتوتر او خسارة او الوزن او اكتسابه بسرعة. وتدل على تأخر الدورة الشهرية واحتباسها بعض الاعراض الظاهرة وفي حال ملاحظتها من المهم مراجعة الطبيبة لكي تحدد السبب وتقدم النصائح الضرورية لإنزالها.

 

اسباب تأخر الدورة الشهرية الشائعة


ينتشر بعض اسباب تأخر الدورة الشهرية المعروفة في اوساط عدد كبير من النساء.
    1 التوتر. فمن الممكن ان يؤثر الشعور بالقلق والتوتر وتقلب المزاج على مدة الدورة الشهرية حيث تصبح اطول او اقصر من المعتاد. كما انها تتأخر احياناً او لا تحدث على الطلاق. وفي هذه الحالة من الممكن اللجوء الى بعض الطرق المنزلية السهلة للحد من المشاعر السلبية ومنها ممارسة التمارين الرياضية والنوم لعدد ساعات كاف والمشاركة في الكثير من النشاطات التي تساعد على التخلص من هذا الشعور السلبي قدر الامكان.
    2 الخسارة غير الصحية للوزن. ويحدث هذا عند اتباع رجيم قاس جداً او المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية. فهذا يؤدي الى انخفاض مستوى الدهون في الجسم عن الحد الطبيعي. كما انه يؤثر سلباً على مستويات الهرمونات المرتبطة بعملية الاباضة والحيض. وفي هذه الحالة يجب استعادة النظام الحياتي والغذائي الصحي واستشارة الاختصاصية التي تحدد الخطوات الضرورية لذلك.
    3 زيادة الوزن. من اجل تنظيم مواعيد الدورة الشهرية يجب ايضاً الانتباه الى عدم اكتساب الوزن الزائد لأن السمنة المفرطة قد تسبب الخلل في وظائف الهرمونات التناسلية.
    4 الاضطرابات الهرمونية. وهي تنتج احياناً عن مشاكل في الغدة الدرقية وفي هرمون الحليب او البرولاكتين. وفي هذه الحالة من الضروري مراجعة الطبيب الاختصاصي من اجل الحصول على العلاج المناسب والتخلص من احد ابرز اسباب تأخر الدورة الشهرية.  

 

تأخر الدورة الشهرية

 

 اسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات


تتشارك معظم النساء الاسباب الشائعة لتأخر الدورة الشهرية. لكن للنساء المتزوجات ايضاً اسبابهن الخاصة.
1 اختلاف ظروف الحياة. في حال الزواج وخصوصاً في المرحلة الاولى منه من الممكن ان تعاني المرأة من تقلبات في دورتها الشهرية. ويرتبط هذا بتغير روتين الحياة والحاجة الى القيام بمهمات جديدة اضافية فضلاً عن اختلاف نمط العيش على الكثير من المستويات ومنها الطعام.

2 تغير الوزن. تعاني بعض النساء من زيادة الوزن بعد الزواج. ويعود السبب في هذه الحالة الى اسباب مختلفة منها الشعور بالاستقرار والراحة فضلاً عن انتفاء الرغبة في الحفاظ على قوام رشيق احياناً. ومن الممكن ان ينعكس هذا سلباً على الدورة الشهرية ويسبب تأخرها. فالدهون المتراكمة قد تؤدي الى زيادة افراز الجسم لهرمون الاستروجين.
3 - حبوب منع الحمل. قد تختار المرأة تناول حبوب منع الحمل في بعض مراحل الزواج. وهذا ما يمكن ان يسبب تأخر الدورة عن موعدها ايضاً. وفي هذه الحالة من الضروري الذهاب الى عيادة الطبيبة لايجاد الحل المناسب.
4 الحمل. يعتبر عدم حدوث الدورة غالباً دلالة على الحمل. ويمكن التأكد من ذلك من خلال فحص الحمل المنزلي اولاً ثم الاستعانة بالطبيبة. ويمكن ايضاً اكتشاف حدوث الحمل من خلال بعض الاشارات مثل الشعور بالتعب الدائم غير المبرر وحدوث انتفاخ وألم في الصدر اضافة الى اعراض اخرى مثل الغثيان وخصوصاً في الصباح وتشنج منطقة الرحم. وقد يترافق الحمل ايضاً مع عدم الرغبة في تناول الطعام او برغبة شديدة في ذلك.   

 

تأخر الدورة الشهرية
 

 اسباب تأخر الدورة غير الحمل


يدل تأخر نزول الدورة الشهرية احياناً على حدوث الحمل. وهو ما يجب ان تعرفه النساء المتزوجات حديثاً. لكنه قد ينجم ايضاً عن بعض المشاكل الصحية.
1 اضطرابات الغدة الدرقية. وهي تتمثل بقصور في عمل هذه الغدة او بفرط نشاطها. والسبب انها تؤثر على الكثير من هرمونات الجسم ومنها تلك المرتبطة بالدورة الشهرية.
2  تناول بعض الادوية. ومنها الى جانب حبوب منع الحمل تلك البديلة للهرمونات والمضادة للاكتئاب ولتجلط الدم والمنظمة لعمل الغدة الدرقية.  
3 تكيس المبيض. تحدث هذه المشكلة لدى الكثير من النساء وتسبب اضطراب الدورة. وقد يترافق هذا مع زيادة الوزن ونمو حب الشباب والشعر الزائد. ولايجاد الحل لهذه المشكلة يجب اللجوء الى الطبيبة من اجل العلاج الفوري منعاً لتطورها وحدوث اعراض خطرة مثل سرطان بطانة الرحم.  
4 تليف الرحم والتهاب الحوض والسكري. فهذه الامراض تؤثر ايضاً بطريقة سلبية على انتظام الدورة ويسبب تأخرها عن موعدها الطبيعي.  
5 انقطاع الطمث. وخصوصاً في سن مبكرة علماً ان متوسط العمر لدى النساء في هذه الحالة هو 52 عاماً. فقد يحدث هذا في حالات نادرة قبل الوقت الطبيعي بـ10 الى 15 سنة ويبدأ بعدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة خلل في مستويات الاستروجين.

6 من اجل علاج مشكلة عدم الانتظام المتكرر لمواعيد الدورة الشهرية من الضروري مراجعة الطبيبة التي يمكنها تحديد الاسباب اولاً ثم وصف الدواء المناسب في حال الحاجة اليه ثانياً.

تأخر الدورة الشهرية بسبب الحمل

 

 وصفات طبيعية لتنزيل الدورة الشهرية المحتبسة


بعد تحديد اسباب الدورة الشهرية وفي حال تبين انه لا ينتج عن مشكلة صحية تحتاج الى العلاج او عن الحمل من الممكن اللجوء الى بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على تنزيلها.

    1 الكركم


يمكن تناول هذا المكون ان يؤثر على مستويات الاستروجين والبروجسترون. ولهذا ينصح بإضافته الى مختلف الاطباق او المشروبات الدافئة.


    2 القرنفل


يمكن الاعتماد عليه لتنزيل الدورة في حال احتباسها لأسباب غير الحمل والمشاكل الصحية التي تحتاج الى دواء. ولهذا ينصح ايضاً باستخدامه في تحضير بعض الوصفات. 


    3 عصير الجرجير

المقادير
حزمتان صغيرتان من الجرجير
كوب ماء او حليب

الخطوات
يفرم الجرجير بعد غسله جيداً ويعصر لتخرج منه كل كمية الماء.
يضاف العصير الى الماء ويمكن شربه في حال الشعور بالاعراض المزعجة لاحتباس الدورة الشهرية.

 

تأخر الدورة الشهرية

 

 4 الحلبة


يمكن اضافة القليل من الحلبة الى كوب من اللبن او تناولها مع العسل ما يساعد على تنزيل الدورة والشعور بالارتياح.

 

5 القرفة


تحتوي القرفة على عدد كبير من الفيتامينات والمواد التي تنقي الجسم من السموم والبقايا الضارة. ويمكن اللجوء اليها ايضاً للتخلص من بعض اسباب تأخر الدورة الشهرية. ولهذا من المفيد اضافة ربع ملعقة صغيرة منها مثلاً الى بعض انواع المشروبات مثل الحليب. كما يمكن نقع بضعة اعواد منها في القليل من الماء الدافئ لمدة 5 دقائق قبل شربه.

 

أضف تعليقا