عدم الثقة بين الزوجين ونصائح لاستمرار الزواج

عدم الثقة بين الزوجين مشكلة يواجهها بعض الاشخاص في اطار العلاقة الزوجية ومن الممكن ان تسبب الخلافات والانفصال في حال عدم ايجاد الحل المناسب لها. ومنعاً لحدوث ذلك ينصح بالقيام ببعض الخطوات واتباع بعض النصائح التي تساعد على اعادة التفاهم وعلى حل مشكلة عدم الثقة بين الزوجين.

 

اسباب عدم الثقة بين الزوجين

الثقة بين الزوجين


لا ينشأ عدم الثقة بين الزوجين عن طريق المصادفة. فهو ينتج عن اسباب مختلفة وعن تصرفات يقوم بها أحدهما أو كلاً منهما.

 

اقرئي أيضاً: أبراج تملك أسرار العلاقة الزوجية الناجحة


    1 عدم الصراحة او الكذب. فقد يفقد احد الزوجين الثقة بالآخر في حال كرر الاخير الكذب في مواقف وظروف مختلفة. فهذا يشعر الطرف الاول بالقلق وعدم الامان والاطمئنان. كما يدفعه الى الشك في كل ما يقوله الطرف الثاني او يفعله.
    2 عدم الثقة بالنفس. من الممكن ان ينتج عدم الثقة بالطرف الثاني في العلاقة الزوجية عن الشك بالذات وعدم الثقة بالنفس. ففي هذه الحالة يجد الطرف الاول انه لا يمتلك الصفات التي يمكن ان تحظى بإعجاب الطرف الثاني. ولهذا يعتقد دائماً ان الاخير قد يقوم بخيانته.
    3 الغيرة. تعتبر طبيعية بين الازواج لكنها قد تتحول الى حالة مرضية في حال تمت المبالغة في اظهارها والتعبير عنها وابداء ردود الافعال الناتجة عنها. وفي هذه الحالة يخضع الطرف الغيور الطرف الآخر للاستجوابات الدائمة ويبدي عدم تصديقه لكل اجاباته وعدم الثقة به.
    4 عدم الحوار. ويعني هذا عدم المصارجة بين الزوجين. وفي هذه الحالة يمكن ان يسود الغموض وبالتالي عدم الثقة في العلاقة بينهما. وهكذا يشك كل منهما بكل ما يقوله الآخر او يفعله.
 

 
نصائح لإعادة الثقة بين الزوجين

الثقة بين الزوجين

 

اقرئي أيضاً: اسرار العلاقة الزوجية يكشفها لون عيني الزوج


في حالة عدم الثقة بين الزوجين من الضروري ان تقوم الزوجة بخطوات مفيدة تساعد على تحسين العلاقة واعادة بنائها على اساس التفاهم.
1 المشاركة. على الزوجة ان تعمل على كسر حاجز الغموض وعدم التفاهم الذي يمكن ان يسود العلاقة بينها وبين وزوجها. ولهذا من المهم ان تشاركه اهتماماته وأفكاره واسراره وان تتحدث اليه عن هواجسها ودواعي قلقها او شكها.
2  الاستماع. على الزوجة ان تستمع الى زوجها بهدوء لتتمكن من تفهم ما يمكن ان يسبب شكه وعدم شعوره بالارتياح تجاه اي من تصرفاتها او آرائها او مواقفها.

 

الثقة بين الزوجين


3 رسم الحدود الخاصة بالزواج. في هذه الحالة من المفيد ان تؤكد الزوجة لزوجها وجود حدود تفصلها عن الآخرين اياً كان هؤلاء الآخرون. وهكذا سيعرف انه لا يمكن احداً آخر أن يحتل مكانه بالنسبة اليها.
4 نسيان الماضي. قد تكون بعض المشاكل التي حدثت في الماضي سبباً لشعور احد الزوجين بعدم الثقة بالآخر. ولحل هذه المشكلة على الزوجة دعوة الزوج الى نسيان ما حدث في وقت سابق والى الاستعداد لبناء علاقة جديدة على اساس من التسامح والتعاون والثقة المتبادلة.

 

الثقة بين الزوجين


    5 الاستشارة. يمكن الزوجة ان تستعيد ثقة الزوج بعلاقتهما وبها من خلال استشارته في بعض الامور والكف عن اخذ القرارات المرتبطة بحياتهما المشتركة بمفردها. فهذا يدفعه الى الشعور بأن له مكانة مهمة في حياتها والى جانبها.
    6 التحدث بلغة الفريق. فمن ابرز الاخطاء التي  يمكن ان ترتكب وتسبب عدم الثقة بين الزوجين تحدث الزوجة بشكل دائم عن نفسها بالقول انا. ولتصحيح هذا الخطأ عليها التحدث بصفة الجمع لأن هذا يشعر الزوج بأنهما يشكلان كلاً واحداً متكاملاً وبأنه لا يمكنها الاستغناء عنه.  


 

 

أضف تعليقا