هل يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل؟

الرضاعة الطبيعية هي وسيلة منع الحمل بشكل طبيعي. إذا كنت الام ترضع طفلها رضاعة طبيعية فقط، فإن الجسم يتوقف عن افراز هرمون اللوتين الذي يؤدي الى الاباضة. لذا يمكن للارضاع المتكرر من الثدي أن يؤخر عودة الدورة الشهرية حتى ستة أشهر بعد الولادة.

عودة الدورة الشهرية مع الرضاعة الطبيعية أمر متفاوت يختلف من امرأة إلى اخرى، فقد تعود بعد أسابيع أو شهور، وفي حالات لا تنتظم الدورة إلا بعد الفطام.

 

 

 

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل
 

 

 

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل طالما أن الدورة الشهرية لم تعد بعد،لكن يُنصح باستخدام وسائل منع الحمل لأن الجسم قد يعود لإفراز هرمون الإباضة ويقع الحمل دون أن تلاحظيه.

تحدثي إلى طبيبكِ لمعرفة الوقت الذي يسمح فيه بتناول موانع الحمل بعد الولادة. هناك أشكال متعددة من تحديد النسل المتاحة والعديد منها متوافق مع الرضاعة الطبيعية.
 

 

ما المدة التي يجب أن تنتظريها قبل الحمل مرة أخرى؟

 

يوصي أطباء النساء والتوليد بالانتظار لمدة 18 شهرًا على الأقل إلى خمس سنوات لإنجاب الطفل التالي. ومع ذلك ، يمكن للنساء أكثر من 35 سنة والذين يعانون من مشاكل الخصوبة الانتظار فترة أقصر، لكن يجب مناقشة الأمر مع طبيبكِ لتحديد أفضل توقيت.

اقرئي ايضا : تبحثين عن الحمل.. علامات الإباضة التي يجب عدم تجاهلها

 

الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل
 

 

 

الانتظار لفترة كافية بين حالات الحمل يسمح للرحم بالتعافي، كما أنه يعطي الجسم وقتًا كافيًا لتجديد العناصر الغذائية المفقودة اللازمة لدعم الحمل التالي.

إن الحمل قبل الموعد الموصى به ، خاصة خلال ستة أشهر بعد الولادة ، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مختلفة، خاصةً إذا أجريت الولادة عن طريق الولادة القيصرية.

 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة