7 فيتامينات يحتاجها رضيعك منذ يومه الأول لا توفرها الرضاعة الطبيعية

تواجه الكثير من الأمهات مشكلة تأخر النمو لدى أطفالهن، وذلك نتيجة سوء التغذية وعدم شهية الأطفال للطعام منذ أعوامهم الأولى، خاصة وأن الطعام الصحي لطفلها في سنوات الطفل الأولى سيضمن بشكل مباشر وضع أُسس لجسم قوي وصحة سليمة، وتعدُّ الفيتامينات والمعادن من أهم الأسس التي يحتاجها الطفل؛ لأنَّها تمنح جسمه القوة والصحة السليمة.
وفي السطور التالية ستتعرفين على أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك في أعوامه الأولى:
1-فيتامين د: وهو هام جداً خاصة للرضع؛ لأنه يعمل على امتصاص الكالسيوم وتطور عظام المولود، وحليب الأُم يحتوي على أغلب الفيتامينات عدا فيتامين «د»، لهذا لا يحتاج الرضيع خلال ستة الأشهر الأولى من عمره إليه، كما يمكن لجسم الرضيع أن يركبه تلقائياً من خلال تعرُّضه لأشعة الشمس لفترات قصيرة في اليوم.
والأطفال أصحاب البشرة الغامقة معرضون أكثر لنقص فيتامين «د»، وفي هذه الحالة يُعطى الرضيع مكمل فيتامين «د» بمقدار ١٠ ملغ يومياً؛ لتجنب حدوث الكساح.
2-فيتامين ك: يُعطى للطفل حقنة من فيتامين «ك» مباشرة بعد الولادة؛ لتجنب حدوث نزيف؛ لأنَّ نقصه لدى المولود يؤدي لنزف، وأطفال الرضاعة الطبيعيَّة معرضون لنقص فيتامين «ك» أكثر من أطفال الرضاعة الاصطناعيَّة.
3- الحديد: وهو من أهم المعادن لتركيب كريات الدم الحمراء في الجسم، فالجنين يقوم بتخزينه في جسمه في الثلث الأخير من الحمل، وتكفيه هذه الكمية المخزنة لمدَّة ٤-٦ أشهر، ويمكن للرضيع أن يتعرَّض لنقص الحديد إذا اعتمد على حليب أُمه فقط، لذلك يُعطى الطفل الأطعمة الصلبة في عمر ستة أشهر لتعويض الحديد.
4-فيتامين B12: يحتاج الطفل لإعطاء مكمل من فيتامين B12 في حال كانت الأُم نباتية.
5-معدن الزنك: يؤمن حليب الأُم والحليب الاصطناعي حاجة الطفل من الزنك في السنة الأولى من العمر، وهو يتوفر في اللحم والحبوب ليؤمن حاجته في السنة الثانية من عمره.
6-معدن الفلورايد: وتكمن أهميته في منع تسوس الأسنان، وزيادة الفلورايد تؤدي لظهور تصبُّغات بيضاء على الأسنان، ويوفر حليب الأُم حاجة الرضيع من الفلورايد في ستة الأشهر الأولى، أما بعد ستة أشهر فيُعطى الطفل ماءً ليغطي حاجته من الفلورايد.
7- الكالسيوم: يحتاج الطفل من عمر ٦-١٢ شهراً إلى 270 ملليغراماً من الكالسيوم يومياً.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية