تقشير البشرة مهم وفعال

التقشير هو طريقة تستخدم لإزالة طبقات من البشرة بهدف إما الحصول على بشرة أكثر نضارة وحيوية أو لعلاج بعض المشاكل الصحية في الجلد وبالنتيجة تخفيف المظهر المزعج لهذه المشاكل وتحسين جمالية الجلد.
وبحسب الدكتور بديع نبيل زريق - كوزموسيرج في مستشفى الزهراء- الشارقة، يستخدم  لذلك واحدة من عدة طرق وأحيانا استخدام أكثر من طريقة معاً:
التقشير وله عدة أنواع حسب عمق هذا التقشير:
    1- التنعيم الكريستالي: يستخدم لتقشير الطبقات السطحية جداً من البشة باستخدام حبيبات كريستالية دقيقة تندفع نحو الجلد بواسطة جهاز يدفعها نحو الجلد مع ضغط هوائي يمكننا التحكم بشدة هذا الضغط ويمكّننا هذا التنعيم من الحصول على بشرة ناعمة نضرة. يتميز التنعيم الكريستالي أنه سريع غير مؤلم ويمكن استخدامه لأجزاء مختلفة من الجسم.
    2- التقشير الكيميائي: يعتبر التقشير الكيميائي من انواع التقشير الفعالة والدقيقة جداً والتقشير الكيميائي عبارة عن إزالة طبقة البشرة الخارجية او الطبقات الاكثر عمقا باستخدام أحماض كيميائية غير مضرة بالبشرة، وله عدّة أنواع 
    • التقشير الكيميائي السطحي: باستخدام أحماض الفواكه أو الجليكوليك أسيد وهو فعّال في تخفيف علامات الإرهاق الجلدي والبقع الداكنة والعلامات السطحية لشيخوخة الجلد والتي تنجم بشكل خاص عن التعرض للشمس.
    • التقشير الكيميائي المتوسط العمق: ويستخدم بشكل رئيسي له حمض الصفصاف بتراكيز متوسطة كما يستخدم أحياناً غير حمض الصفصاف من المواد الحمضية لإزالة طبقات أعمق من البشرة بهدف الحصول على بشرة صافية متجانسة وقليلة الآثار وخاصة تلك التي تنجم عن حب الشباب ولعلاج التصبغات الجلدية متوسطة العمق كالكلف السطحي وكذلك لتخفيف مظهر ندب الجروح السطحية في الجلد كما أنّه يخفف التجاعيد السطحية.
    • التقشير الكيميائي العميق: يستخدم فيه أحماض بتراكيز عالية ويعمل على تقشير طبقات اعمق من الجلد وذلك بهدف علاج الندب التليفّة العميقة لحب الشباب والعيوب الجلدية الصعبة، كما انه يستخدم لشد التجاعيد العميقة للوجه، غالباً نحتاج لتخدير موضعي لجلد قبل إجراءه ولا يُنصح بح لذوي البشرة السمراء.
    3- التقشير بالليزر: وهو أهم أحدث طرق التقشير وله عدة أنواع بحسب نوع الليزر المستخدم ولكن وبشكل عام فلهذه الليزرات مبدأ عمل واحد والهدف واحد وهو تقشير الجلد وتحسين الندب وتحفيز الجلد نحو إنتاج كولاجين جديد مما يعطي شباب ونضارة وحيوية للجلد إضافة لتخفيف الندبات. أهم أنواع الليزرا هو الفراكشنال ليزر والأكثر استخداماً CO2 LFRACTIONAL LASER, ERBIUM (FRACTIONAL LASER وتتصف هذه الأجهزة بأمانها ودقتها حيث يمكننا التحكم بعمق التقشير الذي نحصل عليه ويمكننا إعادة الجلسات كل 4-6 أسابيع.
ملاحظة أخيرة ننصح بأن يتم التقشير مهما كان نوعه وخاصة فيما يتعلّق بالتقشير المتوسط والعميق بيد الطبيب أو بيد الأخصائيين من أصحاب الخبرة، متمنيين السلامة ومزيد من الجمال للجميع.

 

اقرئي أيضاً: 

تسمين الوجه بوصفات فعالة ومجربة

للمبتدئات.. تعرفي كيفية العناية ببشرتك

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة