ريجيم الدكتور ويل المضاد للالتهابات

يرتكز الريجيم المضاد للالتهابات على النظام الغذائي شبه النباتي الذي يشبه ريجيم البحر الأبيض المتوسط. فهو يقلل الالتهاب الذي يتشكل، بطريقة طبيعية، في الجسم، وأحد الأسباب هو العادات الغذائية السيئة، خاصة النظام الغذائي الغني جداً بالأحماض الدهنية المشبعة (اللحوم ومنتجات الألبان الدسمة) والفقير جداً بأحماض أوميغا 3 الدهنية (الأسماك). ولا يتعلق الأمر هنا بتقليل الالتهاب الطبيعي الناشئ عن إصابة أو جرح، بل الالتهاب المزمن.

 

اقرئي أيضاً ريجيم الدكتور فيل

 

توصيات عامة

1- تناولي أكبر قدر ممكن من الأطعمة من المملكة النباتية

تم اكتشاف آلاف المغذيات النباتية في النباتات وعدة مئات في النباتات الصالحة للأكل. ويطلق عليها أيضاً المركبات الكيميائية النباتية أو مركبات البوليفينول. وتوجد بعضها، مثل الكيرسيتين، في جميع النباتات: الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والشاي وغيرها. وهناك مركبات أخرى موجودة في بعض أنواع الفواكه والخضروات، منها مثلا الانثوسيانين الذي يوجد بشكل خاص في الفواكه الصغيرة الملونة (التوت، الكشمش، وغيرها) وكذلك الاندولات في أنواع مختلفة من الملفوف.

 

وقد أصبح التأثير المضاد للأكسدة لهذه المغذيات النباتية ضد الجزيئات الحرة (التي ازددنا تعرضاً لها) معروفاً الآن. ولكن آثارها البيولوجية، وإن كانت لا تزال غير مفهومة تماماً، تتجاوز هذا التأثير المضاد للأكسدة. وهذه المغذيات النباتية لها القدرة على الحد من التفاعلات الالتهابية.

 

هذا ما يستهدفه الريجيم المضاد للالتهابات حيث يركز على تناول مجموعة متنوعة كبيرة جداً من الفواكه والخضروات، وتحديداً الفواكه الصغيرة والبرتقال والطماطم والخضروات الخضراء الورقية (وحتى فول الصويا) والشاي والشوكولاتة الداكنة.

 

2- أدخلي في نظامك الكثير من الأسماك الدهنية

أحماض أوميغا 3 لها خصائص مضادة للالتهابات، وينصح بتناول الكثير من الأسماك والأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، مثل السلمون والسردين وجوز غرينوبل وبذور الكتان والبيض. وينصح أيضاً باستخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا.

 

ينصح في الريجيم المضاد للالتهابات الحد من استهلاك الدهون المشبعة والدهون التحولية. فأطعمة مثل الزبدة والكريمة والجبن واللحوم الدهنية وجلد الدواجن وزيت جوز الهند وزيت النخيل لا يجب تناولها إلا قليلا، في حين يجب تجنب الزيوت النباتية المهدرجة.

 

ويجب الحد من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من أوميغا 6 (زيت دوار الشمس، الصويا، الذرة) لأنها قد تسبب الالتهابات إذا تم استهلاكها بشكل مفرط. وينبغي تجنب اللحوم بقدر الإمكان، لأن الدهون المشبعة تلعب دوراً في تشكل الالتهابات. ويجب تناول الدجاج باعتدال، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 6 الدهنية. وكبديل للحوم والدواجن، يمكن تناول البقوليات والأسماك، حيث تعتبر أفضل البدائل.

 

3- قلّلي إلى أقصى حد من الأطعمة المكررة والوجبات السريعة

الأطعمة المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعجنات والأرز الأبيض والوجبات السريعة وغيرها، لها مؤشر جلاسيمي مرتفع، أي أنها تسبب ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم. ويرتبط ارتفاع السكر في الدم بالالتهاب. وفي الريجيم المضاد للالتهابات، ينصح بتناول الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض، لأنها تحد من الإصابة بالالتهاب. منتجات الحبوب الكاملة لها عموماً مؤشر جلاسيمي منخفض نسبياً، مثل المعكرونة المطبوخة بشكل خفيف (بحيث لا تزال صلبة قليلاً) والبقوليات.

 

قائمة الطعام ليوم كامل

 

الإفطار

-خبز بالحبوب الكاملة، محمص

-التوفو المخفوق مع الكركم

-البرتقال

وجبة خفيفة: كعك من الحبوب الكاملة والتوت البري الأحمر

 

اقرئي أيضاً ريجيم الأناناس... حقائق صادمة

 

الغذاء

- سلطة البقوليات مع الطماطم والفطر

- الشوكولاتة الداكنة

- الشاي الأخضر

وجبة خفيفة: فول الصويا المحمص

 

العشاء

- السلمون المشوي

- مزيج الخضروات الطازجة

- الأرز البني

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة