دراسة: كتم المشاعر لدى النساء يسبب سكتة دماغية!

كشفت دراسة حديثة، خطورة كتم الشعور لدى النساء، والتي قد تؤدي، بحسب الدراسة، إلى السكتات الدماغية المفاجئة.
وبحسب الدراسة التي نشرت عنها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن باحثون من جامعة بيتسبرغ الأمريكية، وجدوا صلة بين التعبير عن النفس وزيادة تراكم اللويحات في الشرايين السباتية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث جلطة أو مشكلات أخرى في القلب والأوعية الدموية.
ويشير الفريق إلى أن هذه الشرايين تمد الدماغ بالدم، وبالتالي فإن ضيقها يكون سببا رئيسيا للإصابة بالسكتات الدماغية التي تهدد الحياة.
وتشير البحوث السابقة إلى أن الإجهاد لفترات طويلة يرتبط بالالتهابات، والتي يُعرف بأنها تتسبب في السكتة الدماغية والنوبات القلبية وآلام الصدر.
وقالت مجرية الدراسة، الدكتورة كارين جاكوبوفسكي: "تشير نتائجنا إلى أن التعبير الاجتماعي-العاطفي للمرأة قد يكون ذا صلة بصحة القلب والأوعية الدموية".
وأوضحت: "يجب أن تشجع هذه النتائج مقدمي الرعاية الصحية على مراعاة العوامل الاجتماعية والعاطفية عند تحديد خطة الرعاية الوقائية لمرضاهم".
وكشفت النتائج أن "إسكات الذات" كان مرتبط بزيادة احتمالات تراكم اللويحات، بغض النظر عن العوامل الاجتماعية وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب.
ويعد تصلب الشرايين السبب الرئيسي للسكتة الدماغية، وتظهر الإحصاءات أن النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية من الرجال، وهن أقل قدرة على الامتثال للشفاء.

أضف تعليقا
المزيد من أخبار