احتفلت "فرنييه" Vhernier مؤخراً، وهي العلامة التجارية الإيطالية الشهيرة بمجوهراتها الساحر ذات الأحجام الكبيرة التي تسترجع منحوتات الفن الحديث، بإمارة دبي من خلال ابتكار مجموعة مذهلة من خطها الأيقوني ، Freccia. فكان لموقع "الجميلة" هذا اللقاء المميز مع صاحبة العلامة إيزابيلا تراغليو لتخبرنا أكثر عن تاريخ الدار ونخبوتها في تقديم مجوهرات فاخرة مصممة من أجود المواد والأحجار الكريمة.  


مجوهرات بدمغة إيطالية

 

 تشتهر علامة "فرنييه" للمجوهرات الإيطالية المصنوعة يدوياً بتصاميمها الاستثنائية. كيف أبصرت العلامة النور؟

طرحت علامة "فرنييه" أولى تصاميمها في مطلع التسعينيات، بعد الكثير من الدراسات والبحوث. تميّزت مجوهراتها باستدارة تستحضر بعض أعمال النحّات Constantin Brancusi، وبحركة توحي بمنحوتات الفنّان الفرنسي Jean Arp، وبعنصر مفاجئ يُذكّرنا بالتشطيب الذي اعتمده الرسّام الإيطالي Lucio Fontana في لوحاته.

اشترت عائلتي العلامة عام 2001، انطلاقاً من رغبتها في إتاحة سحر هذه المجوهرات أمام أكبر عدد ممكن من النساء، وفي الحفاظ على هويتها الاستثنائية التي لا تشبه أي علامة أخرى.


تطرح "فرنييه" مجوهرات مُعاصرة لا نظير لها. ما هو سرّها؟
تسعى "فرنييه" إلى ابتكار مجوهرات لا مثيل لها. تميّزت منذ بداياتها بالسير عكس التيّار والتمرّد نوعاً ما على صيحات الموضة والابتذال، ورفضت دائماً الانجرار وراء القواعد التي يضعها الآخرون، فخلقت قواعد خاصة بها وحدها.

هذه القواعد حصرية بنا، فالمجوهرات التي نبتكرها ناعمة وكبيرة لكن غير مبالغ فيها. يطغى حسّ الحركة دائماً على التصاميم. تجتمع فيها المواد النفيسة مع مواد غير ثمينة أو حتّى مواد لم تُستخدم من قبل في مجال المجوهرات. أمّا الألوان، فهي زاهية وملفتة، لأنّ المجوهرات يجب أن تنبض دائماً بروح المرح.

مجموعة حصرية بدبي

استمدّت مجموعة Freccia الحصرية بدبي الوحي من لون بحر العرب الخلّاب. كيف ترجمت "فرنييه" هذا الإلهام؟

تتباهى مجموعة Freccia بأشكال مثلّثة مصمّمة بأشكال مختلفة من الذهب ومواد أخرى. وقد فازت هذه القطع بقلوب عملائنا.
ابتكرنا طقماً حصرياً بدبي يتألّف من أقراط وخاتم وسوار، من وحي لون بحر العرب،  وفقاً لتقنية Trasparenze التي تستعين بها الدار الإيطالية لابتكار ألوان استثنائية بفضل التلاعب بين الأحجار المتشابكة.

لمحاكاة اللون الأزرق الفاتح الذي ينفرد به بحر دبي، ابتكرنا شفافية مميّزة توفّق بين حجر الأوبال واليشم الأسود، مع قطع ولا أروع من الكريستال.  تبدو التصاميم عند النظر إليها من الأعلى وكأنّها تتّسم بعُمق استثنائي، بحيث تتراقص انعكاسات الأحجار عبر الكريستال، فتخلق تدرّجات لا تُعدّ ولا تُحصى من اللون الأزرق، تتراوح من الأخضر إلى الفيروزي. تتباين الأحجار الكريمة مع مثلّثات مُرصّعة كلياً بحُبيبات الألماس. هذا الطقم هو من القطع المفضّلة لدي، وقد نال إعجاب عملائنا أيضاً.

تمّ تصميم هذه المجموعة بواسطة تقنية Trasparenze. أخبرينا عنها أكثر.
علامة "فرنييه" سبّاقة في استخدام هذه التقنية الحرفية، التي بدأت مع بروش Granchio، وهو أول بروش نصمّمه على شكل حيوان.

نبعت فكرة تقنية Trasparenze من استخدام الحجر الجميل وغير الشفّاف، مثل العقيق الأحمر واليشم الأسود، لتبدو ألوانه الحادة برّاقة أكثر. وبذلك تتشابك أحجار الكريستال الجميلة مع الأحجار غير الشفّافة، فتشعّ بشكل يأسر الألباب.

من أهمّ التفاصيل التي لا نتغاضى عنها عند اعتماد هذه التقنية هو أن تكون الأحجار في القاعدة جميلة وخالية من الشوائب، وإلا تُبرز أحجار الكريستال العيوب فتصبح واضحة أكثر.

مجوهرات بأسلوب معاصر


توصف مجوهرات "فرنييه" بأنّها عوالم صغيرة تروي حكايات مختلفة. من أين تستمدّون وحيها؟
نستمدّ الوحي من مختلف الأشياء، كالمنحوتات والهندسة المعمارية، أو حتّى طريقة زحف السلطعون على الرمال. نبحث دائماً عن تفاصيل مميّزة، مثل الدوران في شكل مبنى ما، أو طريقة حركة حيوان ما. هنا تبدأ العملية الإبداعية وتتجلّى في المجوهرات.

لم آتِ على ذكر النحت والطبيعة بالصدفة. تنبض مجموعاتنا بروحَين: روح مجرّدة مستوحاة من الفنّ والهندسة المعمارية، وروح مجازية، تتجسّد في البروشات على شكل حيوانات.


أي مواد تستخدمون في صناعة مجوهراتكم؟ 

لا نستخدم سوى أجود المواد. من بين المواد الكلاسيكية المستخدمة في صناعة المجوهرات، يؤدّي الذهب طبعاً دوراً أساسياً، وتحديداً الذهب الوردي، وهو لون ابتكرته العلامة خصيصاً عند تأسيسها، أو الذهب الأبيض غير المطلي بالروديوم، وهو الذهب بأنبل وأنقى أشكاله.

أمّا الألماس الذي نستخدمه، فيقتصر على الألماس الطبيعي الذي ننتقيه وفقاً لمعايير صارمة: لا يقلّ اللون عن F، والنقاوة عن VVS، ولا نساوم على القصّة الممتازة. وبما أنّنا نعشق الألوان، نستعين بأجمل الأحجار الكريمة التي نشتريها خام ونقطعها بنفسنا كي تتناغم مع تصميم مجوهراتنا.

يتجلّى بحثنا عن التصاميم المعاصرة في شغفنا بالابتكار، ومن هذا المنطلق أجرينا البحوث على مواد جديدة واستخدمناها بطرق مبتكرة، منها خشب الإبنوس والـkogolong ومؤخراً التيتانيوم الذي نهوى تنسيقه مع الألماس.

 

الحرفية اليدوية 

 

الحرفية اليدوية الممتازة هي سرّ تميّز علامتكم. كيف تزيد الحرفية من  قيمة كل قطعة مجوهرات؟
الحرفية اليدوية تعني أنّ كل قطعة مجوهرات لا تكتفي بالشكل الجميل أو المواد الثمينة، بل تحمل بصمة اليد التي ساهمت في تصميمها. تتكيّف المجوهرات على أيدينا بفضل مهارة اليد التي صنعتها، وتتجلّى المنحنيات بفضل الخبرة الممتازة، فيما تغيب الخشونة تماماً عن التصاميم.

والأهمّ من كل ذلك أنّنا نستطيع القيام بأمور تصعب على الآلات. تُعتبر تقنية الترصيع الكلاسيكية "velvety" مرجعاً للتميّز في مجال المجوهرات، وبالطبع تعتمد على الحرفة اليدوية حصراً.

تُساهم هذه العملية، إلى جانب جودة المواد الخام، في جعل كل قطعة تحمل توقيعنا منقطعة النظير.

أضف تعليقا

المزيد من مقابلات

10
مقابلات
مبتكرة العطور هند الغيثي: أستوحي أغلب عطوري من بيئتي العربيّة الأصيلة

أثبتت صانعة ومبتكرة العطور هند الغيثي براعتها في المزج ما بين العطور والخلطات الشر...

6
مقابلات
بين الموسم والآخر: أتقني فنّ دمج أزياء الصيف والخريف

مع قدوم كلّ موسم جديد، تتدفّق أحدث صيحات الموضة والأزياء، وفي شهر سبتمبر، الذي يُع...

8
مقابلات
المصممة سناء أبو حجر: أميل للعبايات التي تثير الفرح والبهجة

تقف مصمّمة الازياء السعودية سناء أبو حجر في المنطقة الفاصلة بين السحر والإبداع، فت...

15
مقابلات
سعاد بنت محمد.. مصممة أزياء كويتية تقدم التصاميم الخاصة بالمقاسات الكبيرة

سعاد بنت محمد، أول مصممة أزياء كويتية تقدم التصاميم الخاصة (بالحمولة) وتهتم بتصميم...

8
مقابلات
هبة فراش لـ "الجميلة": أصمم أزيائي بنفسي لأن طريقة ملابسي غير متوفرة في المحلات

مصممة سعودية متميزة وطموحة، دفعها حبها الكبير للمغامرة، وعشقها الأزياء إلى دخول عا...

6
مقابلات
مصممة الأزياء بسمة أبو غزالة: تصاميمي للمرأة العاشقة للحياة

شغفها بعالم الموضة ورغبتها في اتباع مسار مهني جديد دفعها إلى التوجه نحو مجال تصميم...

2
مقابلات
لقاء مع لولا تيلييفا مؤسسة دار عطور ’ذي هارمونيست‘ حول كيفية اختيارها للرائحة المثالية

تُعدّ لولا تيلييفا صاحبة الرؤية الإبداعية الكامنة وراء عطور ’ذي هارمونيست‘، ح...

1
مقابلات
إيفلين شتريت.. من علم القانون إلى تصميم الأزياء

ولد شغفها بالأزياء مع سفرها إلى باريس لدراسة القانون، حيث توجّهت أثناء عطلات نهاية...

18
مقابلات
المصممة السعودية ريما الخراف : أسخِّر الموضة العالمية بما يلائم الذوق الخليجي

تتميز بفخامة وأناقة تصاميمها وما تقدمه من أزياء منذ أن أطلقت علامتها التجارية الفا...