أبرز مشاكل الشعر مع علاجاتها من خبراء "مدرسة الجميلة"

تؤرق مشكلة تساقط الشعر الفتيات والسيدات، ما يجعلهن يبحث عن أسباب وحلول تخلصهن من هذه المشكلة، وتعيد إليهن رونق وصحة شعرهن كالسابق، لذا طرحت إحدى متابعات "مدرسة الجميلة" مشكلتها بهذا الخصوص، طالبة النصح من الخبيرة فابيان خوري، وهذا ما حصلت عليه من أسباب وحلول.

Q: أنا فتاه عمري 17.. من فترة لاحظت تساقط شعري بشكل كبير جداً مع العلم أنني أستخدم شامبو طبيعياً مع الماسك الخاص به. أريد نصيحة للاعتناء بشعري وتوقف التساقط!
جواب الخبيرة:

أسباب تساقط الشعر:
نقص الحديد وسوء التغذية
للنظام الغذائي أثر بالغ على صحة الشعر وقوة فروة الرأس. وافتقار الوجبات للمعادن والفيتامينات والبروتين يسبب حتماً ضعف الشعر وتساقطه؛ لذا لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين كاللحوم والبيض والأسماك والمكسرات وغيرها؛ لتجنب تساقط الشعر وتناول كميات كبيرة من الحديد، والذي يمكن الحصول عليه من فول الصويا والفاصوليا البيضاء والسبانخ والعدس واللحوم، واتباع نظام غذائي صحي مليء بالخضراوات والفواكه والفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز الشعر الصحي ومنع تساقطه.

يمكنك إجراء تحاليل طبية لمعرفة نسبة الحديد للحصول على العلاج اللازم في حال نقصه.

علاجات الشعر الكيميائية والتسريحات المحكمة
أدوية الاكتئاب والتوتر النفسي

قد تسبب الأدوية تساقط الشعر والحال نفسه بالنسبة لحلالات التوتر والاكتئاب؛ لذا لا بد من أخذ الحيطة، وتفقد كل الآثار الجانبية للأدوية مع أهمية الخروج إلى الهواء الطلق لاستنشاق الأوكسجين والتخفيف من حال التوتر بتمرين التأمل واليوغا وتجنب الإجهاد والضغط.

الوراثة
الوراثة من أكثر الأسباب شيوعاً لتساقط الشعر، وهي صلع الإناث النمطي  female - pattern baldness  والذي يحدث عادة بشكل تدريجي، بحيث يبدأ الشعر بالتساقط فيصبح الشعر خفيفاً للغاية، كما تؤثر الوراثة على معدل فقدان الشعر، وعلى العمر الذي يبدأ به فقدان الشعر؛ إذ يبدأ تساقط الشعر لدى الرجال في وقت مبكر من سن البلوغ، فيصبح الشعر خفيفاً وناعماً وقصيراً.

وعليه لا بد من التعرف على هذه الأسباب وتحديد سبب ساقط الشعر والبحث عن الحلول الصحية المتاحة؛ للتخفيف من مشكلة تساقط الشعر بمراجعة الأطباء المختصين. 

يمكنك أنت أيضاً طرح تساؤلاتك المتعلقة بعالم الجمال في خانة "أسئلة وأجوبة" على موقع "مدرسة الجميلة" بعد التسجيل بالضغط هنا.

school.aljamila.com

أضف تعليقا