متى تشعر الأم بأول حركة للجنين وكيف تراقبها؟

تساعد لحظات الحمل المبهجة في التغلب على التوتر الذي تواجهه كأم قريبة. إحدى هذه اللحظات الجميلة هي عندما تبدأ في الشعور بحركة الجنين داخل رحمكِ.

 

ولكن متى تبدأ حركة الجنين؟

 

حركة الجنين

قد تلاحظين أول حركة دقيقة للجنين في أي وقت بين الأسبوع السادس عشر والثاني والعشرين من الحمل. يشار إلى أن هذه الحركات أو الركلات ، التي يشار إليها على أنها تسريع الولادة، هي علامة على الحمل الصحي وتشير إلى أن الطفل ينمو ولديه قوة كافية لتحريك يديه أو ساقيه.
في البداية ، يمكن للأم فقط أن تشعر بحركة الجنين. لكن فيما بعد ، مع تقدم الحمل ، يمكن للآخرين الذين يلمسون الرحم أن يشعروا به. سواء كنتِ أمًا لأول مرة أو حتى للمرة الثانية ، فإن الشعور بحركة الجنين هو من أجمل اللحظات التي تمر على الأم.

 

كيف تشعر الأم بأول حركة للجنين؟

 

تشعر الأم وكأن فراشة ترفرف في بطنها. يمكن للأمهات التمييز بين شعور حركات الطفل وفقاعات الغاز. تشمل حركات الطفل الأولية الركل أو الدوران أو التدحرج. تصبح هذه الحركات أقوى مع تطور طفلك.
 

 

حركة الجنين في الثلث الأول

 

حركة الجنين

بحلول نهاية الثلث الأول ، تتشكل معظم أعضاء الطفل. لذلك خلال هذا الوقت ، ستكون حركات الطفل مماثلة لتلك التي لوحظت في الثلث الثاني والثالث. ومع ذلك ، لا تشعر كل الأم بالركل أو حركات الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى. لذلك حتى لو لم تشعرين بأي شيء ، كوني صبورة لبضعة أسابيع أخرى.
وفقا لدراسة ، فإن بعض حركات الجنين المبكرة التي لوحظت ما بين ثمانية وتسعة أسابيع من الحمل تشمل تموج ، ارتعاش ، قفز ، كثير من النساء لا يشعرن بذلك.
 

 

حركة الجنين في الثلث الثاني
 

 

خلال هذه الفترة ، قد تشعر الحامل بأنماط مختلفة من حركة الجنين. تشمل بعض حركات الجنين التي يتم ملاحظتها بشكل شائع خلال الأشهر الثلاثة الثانية إمالة الرأس ودوران الجسم وحركة اليدين وحركة الفم وحركة الذراعين والساقين. يستمر الطفل في الحركة أثناء الحمل أيضًا.
 

اقرئي أيضا : تعرفي على الفترة الكافية للحمل بعد الولادة القيصري

حركة الجنين في الفصل الثالث

 

في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، ينمو الطفل أكثر ويصبح أكثر نشاطًا. حتى حواس الطفل تبدأ في العمل الآن ، ويمكنه سماع الأشياء من الخارج. يتحرك الطفل ويركل كثيراً ، ويمكنكِ تتبع الحركات من خلال عد الركلات. عادة ، يوصى بأن تقوم الأم بحساب الركلات لتقييم صحة الطفل.

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة