رجيم للحامل في الثلث الأول من الحمل

معظم النساء عادة لا يدركن حملهن إلا بعد تأخر الدورة الشهرية، من ثم تعرف المرأة أنها حامل بعد مرور شهر تقريباً. لذلك ، يجب اتباع نظام غذائي صحي فورًا بعد التأكد من الحمل، لأن اتباع حمية صحية يضمن نمو سليم لطفلكِ.

 

الأطعمة التي يجب تتضمنها رجيم للحامل في الثلث الأول من الحمل

 

حمية الثلث الاول من الحمل

تشمل الحمية الأطعمة مثل الخضروات الورقية الخضراء والبقول والأفوكادو والعدس والخبز الكامل وعصير البرتقال والفاصوليا والحبوب الغنية بحمض الفوليك .

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية الأساسية للدماغ ونمو العمود الفقري للجنين. يساعد في تكوين الدم أثناء الحمل ومنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل.
يعتبر الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم. والكالسيوم ضروري لوظائف القلب والأعصاب للجنين ويساعد على نمو العظام والأسنان والعضلات .

الفواكه والخضروات الملونة الفلفل الأصفر والأحمر ، والملفوف ، والقرنبيط ، والفراولة ، والحمضيات الغنية بفيتامين (ج)، جميعها أطعمة ضرورية لنمو أسنان الطفل وعظامه.

عليكِ إضافة أطعمة غنية بالألياف مثل الشوفان وخبز الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات إلى نظامكِ الغذائي لتخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء.

اللحوم الخالية من الدهن هي مصدر جيد للحديد والبروتين.البذور والمكسرات هي الأطعمة الغنية بالبروتين أيضاً و تساعد في نمو أنسجة الجنين وتقوية العضلات في الرحم.

الملح المعالج باليود هو المصدر الرئيسي لليود ، وهو ضروري للجهاز العصبي للطفل ونموه.

المصدر الرئيسي لفيتامين د هو ضوء الشمس. ومع ذلك ، قد لا يلبي الحصة المطلوبة يومياً أثناء الحمل. لذلك ، يمكنكِ تلبية حاجتكِ من خلال الأطعمة مثل .

الحليب المدعم بفيتامين (د) والسلمون والتونة والماكريل والبيض والفطر والحبوب.

 

حمية الثلث الاول من الحمل

 

فيما يلي بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال رجيم الحمل:

 

اقرئي أيضا : هل البيتزا تشكل خطرا على صحة الحامل؟

تجنبي الأجبان مثل الريكفورد والجبن الأزرق، اللحوم المصنعة ، والبيتزا الجاهزة، والسلطات، لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا، كذلك، البيض النيء الذي قد يحتوي على السالمونيلا.

تجنبي اللحوم غير المطهية جيدا والدواجن لأنها قد تحتوي على بكتيريا E. coli وتجنبي أيضاً سمك أبو سيف وسمك القرش والتونة لأنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق. أيضا ، تجنبي الأسماك النيئة مثل السوشي.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية