طريقة التعامل الصحيحة مع الحمى عند الأطفال

يمكن أن تسبب الحمى عند الأطفال قلق كبير للأمهات. ارتفاع درجة حرارة الجسم هو مؤشر على وجود مشكلة ما في الجسم وقد يستدعي الأمر عناية طبية.

تعرف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الحمى عند الرضع بأنها درجة حرارة الجسم أعلى 38 درجة مئوية. تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية للطفل بين 36.4 درجة مئوية و 37.5 درجة مئوية.

هناك عدة طرق لقياس درجة حرارة جسم الطفل، درجة الحرارة من الإبط هي الأقل دقة مقارنة بالمستقيم الأكثر دقة لكن لا يفضل قياس الحرارة من المستقيم لأنها غير آمنة، الأفضل هو قياس الحرارة من خلال الفم.

.إذا كانت درجة حرارة الطفل أعلى من درجة حرارة الجسم الطبيعية ، فمن الأفضل أخذ الطفل إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء الحمى.

 

ما الذي يسبب الحمى عند الأطفال؟


الالتهابات الفيروسية: يستجيب الدماغ لوجود فيروس في الجسم عن طريق رفع درجة حرارة الجسم. يمكن أن تسبب بعض الفيروسات ، مثل فيروس الملاريا.

 

ارتفاع الحرارة عند الاطفال
 

 

الالتهابات البكتيرية:

عندما يكتشف الجهاز المناعي البكتيريا في الجسم ، فإنه يشير إلى الدماغ لزيادة درجة الحرارة الأساسية. تحدث الحمى أيضًا عندما تطلق البكتيريا السموم في مجرى الدم.
 

التطعيم:

يمكن ملاحظة الحمى كآثار جانبية للتطعيم. يحصل الأطفال على التطعيم ضد العديد من الأمراض وقد يظهر ارتفاع في درجة الحرارة بعد التطعيم. ومع ذلك ، فإن حمى التحصين منخفضة الدرجة ومؤقتة وعادة ما تزول في يوم واحد.
 

الإفراط في ارتداء الملابس:

قد يكون تكون درجة الحرارة الجسم رد فعل لارتداء طبقات زائدة من الملابس، وهي ليست حمى بالمعنى المفهوم.
 

الجفاف:

الحد من تناول السوائل مما يسبب الجفاف ما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم. قد يصاب الأطفال حديثي الولادة الذين يعتمدون بشكل كامل على حليب الأم بالجفاف والإصابة على حمى.
 

التسنين:

يتسبب التسنين في ارتفاع درجة الحرارة إلى 38 درجة مئوية.
 

الالتهابات داخل الرحم:

في بعض الأحيان ، يولد الطفل المصاب بالحمى بسبب عدوى مصابة في الكيس الأمنيوسي. قد يكون هذا بسبب أمراض الأم أو تلف الرحم أثناء الحمل.

 

كيفية علاج الحمى عند الأطفال؟

 

أستكمال العلاج: تأكدي من أن الطفل انهى مجموعة الأدوية التي وصفها الطبيب، بمجرد معالجة سبب المرض، سوف يشفى الطفل تلقائيًا من درجة الحرارة المرتفعة

 

اقرئي أيضاً:  نصائح لا تغفليها أثناء ارتفاع حرارة طفلك

 

ارتفاع الحرارة عند الاطفال
 

 

إعطاء الكثير من السوائل: تمتص السوائل حرارة الجسم ويمكن أن تساعد في وصول درجة حرارة الجسم إلى المعدل الطبيعي. إذا كان عمر الطفل أقل من ستة أشهر ، فقومي بإرضاعه كثيرًا. يمكن إعطاء الأطفال الأكبر سنًا رشفات من الماء.

دعِ الطفل يحصل على قسط كبير من الراحة: دعِ الطفل يأخذ قسطًا من الراحة في الفراش في بيئة هادئة، اخفضي الإضاءة واستخدمي الستائر لعزل الضوضاء، مع تجنب اصطحاب الطفل إلى الخارج عندما يعاني من الحمى. الراحة ضرورية لأنها تعطي الجسم وقتًا للشفاء وعلاج نفسه بشكل طبيعي.

 

اختيار الملابس المناسبة:

عليكِ اختيار ملابس مريحة ومناسبة للطفل، ويفضل تجنب الملابس الضيقة لأنها ترفع درجة الحرارة.

اقرئي أيضا : أسباب ظهور بثور في الحلمات خلال الرضاعة الطبيعية

استشيري الطبيب قبل إعطاء أدوية خفض الحمى: يتم تحديد الدواء المناسب للطفل بحسب عمره.

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية