اسباب عدم نمو الشعر

من لا تريد خصلات شعر طويلة، صحية ، لامعة، وخالية من التقصف. لكن كثير من النساء يعانين من توقف نمو الشعر عند حد معين دون أسباب واضحة.

 

اسباب عدم نمو الشعر

 

إلى جانب الأسباب الشائعة، مثل نمط الحياة والعادات الغذائية غير الصحية، والظروف البيئية السيئة، وعدم كفاية روتين العناية بالشعر، هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تتسبب في توقف نمو الشعر.

لتعزيز نمو شعرك ، يجب أن تتعرفي على متوسط نمو الشعر في السنة.

 

كم ينمو الشعر في السنة؟

 

ينمو شعر الشخص العادي بمعدل 15 سم في السنة ، وعادة ما تستمر مرحلة (مرحلة النمو) ما بين 2-7 سنوات. ومع ذلك، تختلف دورات نمو الشعر من شخص إلى أخر نتيجة لبعض العوامل.

 

عوامل توقف نمو الشعر

 

1. العامل الوراثي
طول الشعر ولونه وكثافته وقوته تتحكم فيه الجينات الوراثية. تلعب الوراثة دورًا مهمًا في التأثير على نمو الشعر. إذا كان لديك شعر طويل وصحي ولامع وسميك على الرغم من عدم الاهتمام به كثيرًا ، يعود الأمر هنا لجيناتكِ والعكس.

 

 

2. الإجهاد
الإجهاد البدني أو النفسي يضر بنمو الشعر، وثبت علمياً أنه يقيد نمو الشعر بشكل طبيعي بنسبة تصل إلى 30%. وهنا ينصح بضرورة علاج الإجهاد قبل التفكير في طول الشعر وقوته.

3. العمر
لا يؤدي التقدم في العمر إلى ظهور الشعر الرمادي فحسب ، بل إنه يؤثر أيضًا على معدل نموه ؛ لأنه من المعروف أن مرحلة الأناجين تصبح أقصر كلما تقدم في العمر. أيضًا ، العمر يؤثر على صحتكِ الجسدية وعاداتكِ الغذائية مما ينعكس على نمو الشعر.

4. ضعف الشعر
عادة ، ينمو شعر الشخص العادي بمعدل 15 سم في السنة. إذا لاحظتِ أن شعركِ هو نفس الطول حتى بعد مرور عام، فقد يكون نمى ولكن تعرض للتكسر. تصفيف الشعر بمركبات كيميائية وأدوات حرارية ينتهي بكِ بشعر ضعيف ومتكسر يصعب نموه بشكل طبيعي.

5. الأطراف المنقسمة
الأشخاص ذو الشعر الجاف يعانون عادة من مشكلة الأطراف المنقسمة. إذا لم يتغذى شعركِ بطريقة توفر الترطيب اللازم حتماً ستنقسم النهايات وتتعرض للكسر مما يؤثر على طول الشعر ونموه. لا يمكنك علاج الأطراف المنقسمة، بل إن الطريقة الوحيدة لمنعها من التسبب في مزيد من تساقط الشعر هو قصها.

 

 

6-مرض الثعلبة
داء الثعلبة هو مرض مناعي يصيب خلايا في بصيلات الشعر ويسبب ظهور بقع خالية من الشعر،ويرجع الأطباء هذه الحالة إلى العامل الوراثي ، وأن الأشخاص الذين يعانون من حمى القش والبهاق ومتلازمة داون وفقر الدم والربو ومشاكل الغدة الدرقية يكونون أكثر عرضة للإصابة به. وهنا يستوجب استشارة الطبيب لتناول العلاج المناسب.

اقرئي ايضا

وصفات طبيعية لتحفيز نمو الشعر

خلطات من الجزر لتكثيف ونمو الشعر

التخلص من القشرة وتعزيز نمو الشعر بهذا الماسك الفعال

أضف تعليقا